حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 12890

هيئة مكافحة الفساد :تدني الاجور والدخل لموظفي القطاع العام مقارنة مع القطاع الخاص أهم أسباب الفساد

هيئة مكافحة الفساد :تدني الاجور والدخل لموظفي القطاع العام مقارنة مع القطاع الخاص أهم أسباب الفساد

هيئة مكافحة الفساد :تدني الاجور والدخل لموظفي القطاع العام مقارنة مع القطاع الخاص أهم أسباب الفساد

10-02-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -


 

سرايا-قال رئيس هيئة مكافحة الفساد د.عبد الشخانبة ان الهيئة شكلت منذ بدء عملها مطلع العام الماضي حالة ردع ضد الفساد وركزت على الجانبين الوقائي والعلاجي وتلقت الهيئة عبر وزارة التخطيط امس الاول اشعارا بتوفر منحة بمقدار مليون ونصف يورو في اطار توأمة مع جهة عاملة لدى الاتحاد الاوروبي في مكافحة الفساد.

 

وكشف في محاضرة القاها في الجمعية الاردنية للعلوم والثقافة ان قسم المعلومات والتحقيق في الهيئة تعامل مع 538 قضية احيل منها الى المدعين العامين في الهيئة 116قضية و 108قضايا احيلت للقضاء والباقي قيد التحقيق و البعض تم حفظه لعدم وجود جريمة.وبينان القضايا تنوعت بين قضايا شركات بورصة واعتداء على المال العام كالرشوة والاختلاس واستثمار الوظيفة اضافة الى الاحتيال وقضايا شركات مساهمة عامة وجمعيات مخالفة وغيرها.

 

واعلن ان الهيئة ستصدر خلال شهر تقريرها السنوي ويتضمن شرحا لحالات الفساد ونسبها في المؤسسة الرسمية وفي القطاع الخاص وفي مؤسسات المجتمع المدني وسيرفع التقرير الى الحكومة ومجلسي النواب والاعيان.واي حكم يصدر على اي قضية سيعلن عنها اعلاميا مضيفا نحن لسنا بعيدين عن الاعلام. ولكن نتعامل مع قضايا وليس أسماء وعمل الهيئة يستند الى الوثائق والادلة فهو عمل مؤسسي لايعتمد التصيد ولانتعامل باسماء بل بملفات وقضايا ونحيل اي شخص للتحقيق بناء على ادلة وبينات وبكل موضوعية وحيادية.

 

واشار د.الشخانبة الى ترتيب الاردن عام 2008 في تقارير الشفافية الدولية منوها الى تقدمه الى المرتبة 47على مستوى 180دولة وهذا يعكس تحسن مستوى الاردن في مقاييس الشفافية الدولية وتحسن مؤشر مدركات الفساد ليصبح5.1 بينما كان عام ,2007 4.7كما حاز الاردن على الترتيب الخامس بين الدول العربية في مكافحة الفساد والدول التي تسبقه كلها نفطية.

 

واوضح الشخانبة ان اكثر انواع الفساد انتشارا هو الفساد الاداري ويجب ان لا نستهين به لما له من اثر كبير غير ظاهر وهو الاخطر ويتثمل هذا الفساد في الوساطة والمحسوبية ومخالفة القوانين والاهمال في الوظيفة وعدم العدالة في تقديم الخدمة والمزاجية في اتخاذ القرار والتفسيرغيرالقانوني للنصوص القانونية لاغراض خاصة والتعقيدات الادارية التي تسمح بتجاوزات وتعيين شخص غير مؤهل في مكان غير مؤهل.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 12890
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
10-02-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم