حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 8348

الجمعية الدولية تُكرم 277 عقلاً عربياً في يوم الاعتزاز والعنفوان

الجمعية الدولية تُكرم 277 عقلاً عربياً في يوم الاعتزاز والعنفوان

الجمعية الدولية تُكرم 277 عقلاً عربياً في يوم الاعتزاز والعنفوان

08-02-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا- تتواصل رحلة الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب، وتتعاظم، وتدخل محطتها السنوية السابعة، وهي ممتلئة عطاءً، وحرصًا، وانتماءً للأمة وقضاياها، وللحضارة وخصوصيتها.

سبع سنوات تمر على إنشاء الجمعية، والمؤشر في تصاعد مستمر، سواء من حيث الإنتاج، أو من حيث التفاعل والإقبال على منتدياتها، أو من حيث إثبات مصداقيتها، والتزامها في التعاطي مع المواقف، وفي دخول ميادين الأحداث، حتى كانت بصدق الممثل الأول للحق، في الصراع الدائر بين الحق والباطل. ولعل عطاءات الجمعية إبان الحصار على غزة، وفي أثناء العدوان عليها، وقبل ذلك في عدوان تموز على لبنان ومقاومته، أو في مجال الترجمات والإبداعات، قد أثبتت أن هذه الجمعية إنما وجدت لترفد تنمية العقول العربية، وتؤسس لدور إلكتروني متميز، هدفه الأول النهوض بالفكر الإنساني، وتعديته حدود الفكرة، إلى ميادين التطبيق.

لقد كانت فكرة التكريم التي ابتكرتها الجمعية فكرة أمينة على المشاعر، وحافظة للقيم. فهذا هو التكريم السنوي الخامس الذي سنّته الجمعية، لتقدير المبدعين والمعطائين، حين غاب التكريم الرسمي لهم على مستوى الدول والأنظمة، فهضمت حقوقهم، ووقفوا على هامش القيمة، بينما هم في نواتها، وهم كل شيء فيها، لكن جوائز وتقديرات الولاة والسلاطين لا تأتي إلا إلى فئات محسوبة عليهم، وغالبية المبدعين في هذه الأمة ليست محسوبة على أحد. إنها محسوبة على الإبداع دون غيره، ومن هنا كان واجبًا على الجمعية أن تنبري لتكريم هؤلاء، على الرغم من قلة إمكاناتها، لكنها تحرص على المعنوي من التكريم، وترى فيه حدًّا أبعد من كثير من المادي المجيّر للقرابة، أو الصلة، أو   المحسوبية.

ولا تقف الجمعية في تكريمها هذا العام عند ( 265 ) شهادة تكريم وتقدير وتميُّز، و( 12 ) شهادة دكتوراه فخرية، بل تتعدى ذلك إلى مطالبة الدول العربية والإسلامية إلى دعم المبدعين، وتبنّي رسالاتهم، والوقوف إلى جانبهم،   باعتبارهم قوة الأمة، وعتاد مستقبلها. ولأن الحديث عن المستقبل يعني الإعداد والاستعداد، فقد أدخلت الجمعية في تكريمها الخامس فئة جديدة إلى حقل التكريم، وهي فئة البراعم ( الواعدون ) بهدف تشجيعهم، والأخذ بأيديهم إلى العناوين الحقيقية للإبداع، والتغيير والعطاء.

لقد حصلت الجمعية هذا العام على ترخيص رسمي من الولايات المتحدة الأمريكية، بعدما أُغلقت كثير من الحدود العربية في وجه هذا الترخيص، وبعدما أصبح الترخيص لجمعية تُعنى بالعقول العربية " تهريبًا " للأفكار، مثلما اعتبُر دعم المقاومة في غزة " تهريبًا " للسلاح! ولم تزل الجمعية تصر على أن الصراع مع الظروف يشحذ الهمة، ويبري القناة، ولذلك فإن الرقم (19000) قد أصبح خلف قوائم الأعضاء النوعيين في الجمعية، التي تحرص كل الحرص على أن تكون كل خطوة لها مزيّنة بالجديد، وكل نداء لها مكلّل بالصدق، وسمو الهدف.

وفي هذه المناسبة الكريمة، فإن الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب، تدعو إلى إنشاء مدينة خاصة بالعقول العربية للإبداع والترجمة والنشر والتأليف، وإلى أكاديمية عربية دولية للترجمة.، وتضع كل إمكاناتها، وخبراتها، في تصرف مثل هذه المشاريع الرائدة، التي ستكون كفيلة بتغيير المشهد الثقافي العربي، وتحصين العقل العربي بكل جديد ومفيد ومبدع.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 8348
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
08-02-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم