حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 455

الطبقة الوسطى .. صمام أمان كل المجتمعات البشرية

الطبقة الوسطى .. صمام أمان كل المجتمعات البشرية

الطبقة الوسطى  ..  صمام أمان كل المجتمعات البشرية

28-10-2020 10:07 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : روشان الكايد

في تدرج الطبقات .. وتراتبية الحياة المجتمعية .. لابد من وجود طبقة وسطى .. اختلفت مسمياتها .. وتوحد الهدف من وجودها والحفاظ على بقائها .. حيث تعد صمام الأمان ، والطبقة الحامية ، والحاجز الآمن ، والمانعة لتناحر المجتمع ، الرادعة لتغول الطبقة الغنية على الفقيرة ، والواقفة في وجه الطبقة الفقيرة من إحداث الفوضى ..

ما نعانيه في الآونة الأخيرة في مجتمعنا ، التسارع الكبير في انكماش هذه الطبقة المهمة ، وتعبر هذه المشكلة عن مشكلة أكبر ألا وهي الخلل الكبير في التعاطي مع الملفات الاقتصادية التي انبثق عنها زيادة في الفقر وارتفاع في البطالة ..

المشكلة التي نعاني منها ، هي عدم وجود فلسفة ترميم واستكمال للمشاريع والخطط ، فما أن يتولى وزير ما أو مسؤول منصبه الجديد ، حتى يبدأ بقولبة القرارات ، وانشاء خطط جديدة وهكذا ، فهو يبدأ من الصفر ، ومن يخلفه على المنهج ذاته ، أي افتقارنا لخطط طويلة الأمد ..

في الدول المتقدمة ، تختلف المسميات وتتلاحق الأدوار وخطة الوزارة هذه أو تلك تبقى تسير في نسق من الإجراءات الدقيقة والمدروسة بعناية ، ومن يذهب أو يأتي لا يتعدى كونه المشرف والمتابع عن كثب لآلية سير وعمل الإنجازات .. وهنا بيت القصيد ..

فكرة تنظيم سير العمليات كلمة سهلة لكنها معقدة جدا حين نسقطها على أرض الواقع ، فحقيقة أن ننظم سير المشاريع أمر يحتاج لروح الفريق ، الشديد الانتماء ، والذي يسبق عمله تمشيط الدائرة أو الوزارة من خلايا الفساد التي اثقلت كاهل الدولة بنهبها وتخريبها وتعطيل انجازات الوطن ..
إن ما نحتاجه هو منهجية جديدة مشحونة بالطاقة العالية والنظرة الثاقبة والرؤية العميقة في التعاطي مع الأزمات ، قفزة نوعية في قطاع السياحة ، تنشطة وتحفيز للسياحة الداخلية ، رفع نسبة الاعتماد على السياحة في مجموع الناتج العام ، عبر مشاريع حيوية ، واستثمارات حقيقية ، وتسهيلات عقلانية .

نحتاج لانقاذ أنفسنا من هذه الظروف ، فلا منحة خارجية مضمونة الوصول ، ولا دعم خارجي يبقى للأبد ، نحتاج لخلق الاكتفاء الذاتي ، لمصادقة البيئة ، لتطوير البحث العلمي ، لتطهير المؤسسات من الفساد ، لتنظيم عمل القطاع الخاص ، ورفع الأجور .

إن الحد الأدنى للحياة المعيشية في الدول المتقدمة هو بالنسبة لدول العالم الثالث الحد الذي يعلو على المتوسط أي أن الكثير من الشعوب تقبع ما دون المتدني بكثير ، فلننهض بأنفسنا فقد شبعنا من الشجب والاستنكار وحان وقت العمل والعطاء ..


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 455
برأيك.. هل تكشف استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وصول الردع الإسرائيلي لحافة الانهيار ؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم