حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,23 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 15805

الهياجنة: 1% نسبة الوفيات بكورونا .. وحان وقت اعادته لحجمه الحقيقي

الهياجنة: 1% نسبة الوفيات بكورونا .. وحان وقت اعادته لحجمه الحقيقي

الهياجنة: 1% نسبة الوفيات بكورونا  ..  وحان وقت اعادته لحجمه الحقيقي

26-10-2020 09:23 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قال مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة الدكتور وائل الهياجنة إن الاهتمام بفيروس كورونا طغا على الملفات الأخرى التي تهتم بها وزارة الصحة، حيث أصبح الجميع يهتم بفيروس كورونا ما أثر على الأمراض الأخرى.

وأضاف في تصريحات لقناة المملكة الاثنين، أنه حان الوقت لاعادة فيروس كورونا لحجمه الحقيقي، مؤكداً أن الوزارة تعد للأسوأ وتتمنى الأفضل.

ولفت إلى أن شهر أيلول وبداية شهر تشرين أول تضاعفت أعداد الاصابات بشكل كبير، لكن في الأيام الأخيرة كان هناك عدد مرتفع من الاصابات ولكنه لا يرتفع بشكل مضطرد، متمنياً أن يبقى الوضع الوبائي كما هو، وفي وقت لاحق انخفاض في أعداد الاصابات.

وبين أنه في فصل الشتاء تكثر اصابات الانفلونزا الموسمية والأمراض التنفسية وقد يختلط على الطبيب المعالج تشخيص المرض بكورونا أو الانفلونزا، مؤكداً ضرورة الالتزام بالكمامة للوقاية من الأمراض التنفسية خلال فصل الشتاء.

وأشار إلى أن الخارطة الوبائية في الأردن مبعثرة، وتظهر أن الرجال معرضون أكثر للاصابة بفيروس كورونا من النساء، وكبار السن هم الأكثر تعرض للوفاة و67% على الأقل لديهم عاملان للاختطار (مرضين مزمنين) كالسكري والضغط، ومعدل الوفيات بالستينات من العمر، ونسبة الوفيات 1% من الاصابات المثبتة، ونسبة الاصابات بين الأطفال 2.9%، ونسبة الاصابة للمواطنين ضمن المستويات الدنيا.

وشدد على أن فيروس كورونا أصبح مجتمعياً ومنتشراً في كل مكان ولم تعد هناك بؤر للفيروس، أما نسبة الايجابية تصل الآن إلى 13 - 14%، وسبب عدم زيادة الفحوصات هو قدرة المختبرات التي قد تصل إلى 30 ألف فحص في أفضل حال، وهناك خطة للتوسع بفتح المختبرات وقد تتمكن الوزارة خلال أسبوعين أو ثلاثة للوصول إلى 39 ألف فحص، ولكن الفحص يحتاج لسيارة وطبيب وتقصي وبائي، لذلك يتم اعادة رسم خارطة طريق لكل شيء، مبيناً أن الوصول للمصابين يتأخر ما بين 6 إلى 7 أيام وهو ما قد يؤدي إلى ارتفاع الاصابات نتيجة المخالطة، فالمهمة الآن التمكن من خفض الوصول للمصابين ما بين يومين إلى 3 أيام من فحص العينة الأولى والمخالطين.

وتعهد الهياجنة بتصنيف حالات الوفاة بكورونا بشكل أفضل حيث تعلن الوفاة وما هي الأمراض التي يعاني منها الشخص الذي توفاه الله بالفيروس.

وكشف عن توجه لتخصيص مستشفيات بفيروس كورونا، ولكن الأمر لا يزال غير واضح، اضافة لاطلاق مشروع للحديث مع المرضى المحجورين منزلياً ليتم الحديث معهم واعلان أنهم اتموا الشفاء من فيروس كورونا أم لا.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 15805

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم