حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 23249

احمد عرموش .. قصة نجاح تحتذى في عالم الأعمال لرجل بدأ حياته من "الصفر"

احمد عرموش .. قصة نجاح تحتذى في عالم الأعمال لرجل بدأ حياته من "الصفر"

احمد عرموش ..  قصة نجاح تحتذى في عالم الأعمال لرجل بدأ حياته من "الصفر"

24-10-2020 11:37 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - عندما تكتب عن قصة نجاح أحدهم، فلن تجد قصة أمتع و أعظم من قصة رجل الاعمال أحمد عرموش، رئيس مجلس ادارة شركة عرموش للاستثمارات السياحية، وهي الشركة المشغلة ووكيل سلسلة مطاعم ماكدونالدز في الاردن.
أحمد عرموش الذي ولد في مدينة العقبة جنوب المملكة عام 1955، لم يبدأ مشواره في عالم الأعمال لأنه ورث شركاته من والده، بل بدأ مشواره من الصفر، وكان بحال متواضعة حاله كحال الأسر الاردنية، اذ درس مرحلته الاساسية في مدارس العقبة الى أن أنهى مرحلة الثانوية ثم غادر الى بريطانيا ثم إلى الولايات المتحدة الأمريكية، إذ حصل حينها على شهادة فى الملاحة والتجارة الخارجية وبكالوريوس فى إدارة الأعمال.
ولطالما كان الحلم الذي يراود عرموش بافتتاح شركة ملاحة بحرية، فبفضل حنكته تمكن من تحقيق حلمه في العام 1977، اذ تمكن من افتتاح شركة ملاحة بحرية برأس مال بسيط، وهي الشركة التي كانت بداية انطلاقه نحو التألق فى مجال العمل بالوكالات البحرية.
وبالعودة الى قصة نجاحه في سلسلة مطاعم ماكدونالدز الاردن، التي جاءت استكمالاً لسلة نجاحاته في عالم الاستثمارات السياحية الذي دخله في العام 1994 بعد تجربة طويلة في الوكالات البحرية، ففي عام 1996 عمل عرموش على تطوير أعماله فى مجالات أخرى، وذلك بنيل حقوق الامتياز لشركة مطاعم ماكدونالدز-الأردن، والذي اعتبر حينها قفزة نوعية لدخول قطاع خدمات المطاعم والوجبات السريعة فى الأردن، حيث تم من خلالها استقطاب وتدريب الكوادر الشابة من طلبة وخريجين للعمل بدوام كامل أو جزئي للطلاب، اضافة إلى الكوادر المنتظمة، إذ تم تدريب وتوظيف ما يزيد عن 3000 طالب وطالبة كانوا رافداً لسوق العمل الأردني فى هذا المجال.

بعد ذلك قام عرموش في عام 1997 بتأسيس شركة السلام الدولية للنقل والتجارة -مساهمة عامة محدودة- لتعمل كمظلة لمجموع الأعمال ولازدياد حجم وتنوع العمل، ولتكون ضمن مجموعة شركات تغطي النشاطات المختلفة من خدمات بحرية وبرية وخدمات غذائية وسياحية وغيرها.
وفي عام 2003 حصد عرموش مزيداً من النجاحات، وذلك بتأسيس شركة تجاري-الأردن، وهي الأولى والوحيدة فى الشرق الأوسط، للقيام بأعمال الشراء والتبادل التجاري الالكتروني للشركات والوزارات والمؤسسات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة التى تخدم في أعمال الشراء ودخول وإدارة العطاءات إلكترونياً وبشفافية مطلقة، اضافة إلى شراء عبر مجموعة السلام الدولية للنقل والتجارة 60٪ من حصة الحكومة في شركة الخطوط البحرية الوطنية الأردنية، حيث عين عرموش حينها رئيساً لمجلس إدارتها، ما مكنه وخلال 3 سنوات من رفع قيمتها من 5 مليون دولار إلى ما يقارب 42 مليون دولار في العام 2006.
أسس عرموش في عام 2005 الأكاديمية الأردنية للعلوم البحرية، وذلك لتدريب وتأهيل الكوادر الفنية والبحرية الشابة في المجالات التي يفتقر لها الأردن، كمجالات النقل البحري والبري، وتخريج ربانة سفن ومهندسين بحريين على درجة عالية من الحرفية والمهنية.
وتوسعت أعمال شركات عرموش فى العام 2005 لتشمل الاستثمارات العقارية تحت إسم شركة مدائن النور، والتى تقوم بتطوير حوالي 2000 وحدة سكنية في مشروع مدينة الشرق في الزرقاء، وأبراج ومكاتب للأعمال فى منطقة العبدلي تحت التطوير وغيرها، أما في مدينة العقبة فقد بدأت أعمال بناء فندق 4 نجوم ديلوكس في المنطقة السياحية بسعة 200 غرفة، اضافة إلى مبنى الخطوط البحرية قيد الاستكمال، وسوق اللحوم والأسماك بالمشاركة مع ADC، كما تم إحالة عطاء أرض 200 ألف متر مربع في منطقة اليمنية لتطويرها كفندق ومساكن ذات مستوى رفيع، هذا بالإضافة إلى عدد من المشاريع الاخرى فى مناطق مختلفة في المملكة.
ولا يدع أحمد عرموش مجالاً للعمل الخيري إلا كان سباقاً لمد يد العون فيه، حيث كان رائداً في المشاريع الخيرية والاجتماعية التي ساهم فيها على مدى سنين، إذ كانت المساهمة الأخيرة فى بناء مسجد عمر بن الخطاب في مدينة العقبة مع عدد من عائلة عرموش الكرام وهي تعتبر الهدية المثلى لأهالي هذه المدينة.
إلى ذلك يشغل أحمد عرموش العديد من المناصب منها:
- رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط البحرية الوطنية الأردنية.
- رئيس مجموعة السلام الدولية للنقل والتجارة.
- رئيس مجلس إدارة مدائن النور للتطوير العقاري والاستثمار.
- رئيس مجلس إدارة ومدير عام شركة عرموش للاستثمارات السياحية - ماكدونالدز الأردن.
- عضو مجلس إدارة الشركة الدولية للتأمين.
- عضو مجلس إدارة شركة تجاري الأردن.
- عضو فى الأجندة الوطنية الأردنية.
- عضو في الإتحاد الوطني الأردني لكرة القدم 2005.
- عضو مؤسس لجائزة الأمير/حسن فى الأردن
- عضو في جمعية رجال الأعمال الأردنيين، الجمعية الأردنية الأمريكية للأعمال، الجمعية الأردنية الفرنسية للأعمال، جمعية الأعمال البريطانية وغيرها.
- القنصل الفخري في الأردن لجمهورية ليتوانيا.
- رئيس مجلس إدارة عدد من الشركات ذات المسئولية المحدودة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 23249

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم