حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 3478

الهيلات : جامعة اليرموك ملتزمة بقرارات مجلس أمنائها الخاصة بقبولات أبناء العاملين

الهيلات : جامعة اليرموك ملتزمة بقرارات مجلس أمنائها الخاصة بقبولات أبناء العاملين

الهيلات : جامعة اليرموك ملتزمة بقرارات مجلس أمنائها الخاصة بقبولات أبناء العاملين

19-10-2020 05:35 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قال رئيس جامعة اليرموك الدكتور نبيل الهيلات ، أن تحديد نسبة قبول 15% الواردة في أسس القبول الجامعي في قانون التعليم العالي من أبناء العاملين منحت صلاحيات تفسيرها لمجلس أمناء الجامعة، وأن ما قامت به رئاسة الجامعة هو المضي بهذا العرف السائد منذ سنوات في جامعة اليرموك.

واضاف الهيلات ، عقب تنفيذ اداريون في الجامعة وقفة احتجاجية في مبنى الرئاسة لليوم الثاني على التوالي ، أن تعديل هذه التعليمات فيما يخص القبولات لأبناء العاملين ليس سهلاً وتأخذ وقتاً طويلاً لاقرار تشريعها ، لافتا إلى أن اعداد ابناء الزملاء أعضاء الهيئة الإدارية من خريجي الثانوية العامة كبيرة ومعدلاتهم مرتفعة .

واعتبر الهيلات أن نسب القبول لهذا العام منصفة وعادلة للطرفيين أي أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، داعياً أعضاء الهيئة الإدارية للتقدم باستدعاء رسمي الى مجلس الأمناء للنظر في تعديل التعليمات فيما يخص تلك القبولات.

واشار الى ان الجامعة تلتزم بقرارات مجلس الأمناء التي تحدد سياستها ،مؤكداً في ذات الوقت تفهمه ودعمه الكامل لمطالب أعضاء الهيئة الإدارية فيما يخص قبولات أبناء العاملين ، لافتاً الى ان الجامعة تؤمل زيادة عدد مقاعد ابناء الاداريين في قبولات كليتي الطب والصيدلة من الطلبة المستنكفين .

ويأتي احتجاج العاملين الاداريين في جامعة اليرموك لعدم الاستجابة لمطلبهم بتحقيق العدالة في قبولات ابنائهم من خريجي الثانوية العامة على مقاعد الجامعة خاصة في تخصصات الطب والصيدلة ، اثر قرار لمجلس امناء الجامعة اعتبره غير منصفويمثل تمييزاً وتجاوزاً على القانون في منح مفاضلة غير عادلة بين أبناء الاكاديميين الذين منحوا مقاعد اكثر من ابناء الاداريين .

وجدد المحتجون ، تأكيدهم على ضرورة تطبيق أسس القبول لأبناء العاملين في الجامعات وفقا لقانون التعليم العالي الذي حدد القبول بناءً على معدلات الطلبة في الثانوية العامة وليس على تصنيف مسميات عمل آبائهم العاملين في الجامعة من اكاديميين واداريين ، أسوة بالعاملين في الجامعات الحكومية الأخرى.

ووفق المحتجين اللذين هددوا باللجوء الى القضاء لانصاف أبنائهم ، فإن قرار مجلس الأمناء الذي وصفوه بغير القانوني ، حرم أبناء الإداريين رغم تفوقهم وانحاز لأبناء الأكاديميين ليظفروا بالعدد الأكبر من مقاعد الكليات الطبية ، مشيرين الى أنه تم قبول أبناء الأكاديميين في كلية الطب والجراحة بمعدل 92.5 % وفي كلية الصيدلة بمعدل 80 % فما فوق ، أما أبناء الإداريين فكان أقل معدل تم قبوله في كلية الطب والجراحة 96.6 % وفي كلية الصيدلة 93 % .

وتنص المادة الرابعة من قانون التعليم العالي والبحث العلمي رقم ١٧ لسنة ٢٠١٨ وتعديلاته لسنة ٢٠٢٠ ، انه " يشترط ان لا تزيد نسبة الطلبة المقبولين ( من ابناء الاكاديميين والاداريين ) ، في تخصصات الطب وطب الاسنان والصيدلة والتخصصات الهندسية على نسبة 15 % من مجموع المقبولين في البرنامج العادي سنوياً في هذه التخصصات واذا زاد عدد طلبات المتقدمين للقبول في هذه التخصصات عن هذه النسبة يتم اختيار الطلبة المقبولين من بينهم تنافسياً حسب تسلسل معدلاتهم في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة او ما يعادلها " .

وقال ممثل العاملين الاداريين موفق البطاينه ل " الرأي " ، ان اداريي الجامعة سيقومون بتحويل نص المادة الرابعة وبنودها التي تنظم أسس قبول ابناء العاملين الى ديوان التشريع والرأي لتفسيرها ، لعدم الابقاء عليها رهن أهواء ومزاجية مجالس الامناء ، لافتاً الى انه سيتم تدارس اللجوء الى القضاء كمرحلة لاحقة لهذا الغرض .

وقال انه من غير المعقول أن يلجأ مجلس الأمناء بتفسير أسس القبول وتقسيم نسبتها 15% بطريقة مختلفة كل عام لتضع أولياء الأمور والطلبة في حيرة وارباك شديد مما يسبب ضغطاً نفسيا كبيراً على الأسر كاملة،وهو ما يحدث حالياً من تمييز واضح بين العامل الاداري وقرينه من ابناء الاكاديميين .


الراي


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3478

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم