حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 11260

5 آلاف طالب يتنافسون على 8 آلاف مقعد جامعي

5 آلاف طالب يتنافسون على 8 آلاف مقعد جامعي

5 آلاف طالب يتنافسون على 8 آلاف مقعد جامعي

06-02-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -


 

 

 





سرايا- - تجاوز عدد المقاعد الشاغرة التي خصصتها الجامعات الرسمية للطلبة مستكملي متطلبات الثانوية العامة في الدورة الشتوية، التي أعلنت وزارة التربية والتعليم نتائجها أمس، عدد من يحق لهم التقدم بطلبات الالتحاق.

 

ففي وقت أعلنت الجامعات التسع، التي تبدأ اليوم استقبال طلبات الالتحاق بها وتستمر حتى يوم الاثنين المقبل، عن توفر حوالي 8 آلاف شاغر للتنافس على التخصصات المختلفة، حقق نحو 5 آلاف طالب وطالبة معدل 65% فما فوق.

 

إلا أن ذلك لا يعني أن كافة هؤلاء الطلبة سيتمكنون من حجز مقاعد لهم في الجامعات، خصوصا وأن عملية القبول والتسجيل في الدورة الشتوية ترتبط بالمعدلات الدنيا للقبول في التخصصات في الدورة الصيفية الماضية.

 

وتوقع رئيس لجنة القبول الموحد، نائب رئيس الجامعة الأردنية الدكتور صلاح جرار أن يتم الإعلان عن قائمة المقبولين خلال عشرة أيام كـ"أقرب تقدير".

 

وقال جرار إن "الطلبة سيتمكنون من الحصول على طلب الاشتراك والنشرة الإرشادية والقسيمة المالية من خلال 43 مكتبا بريديا رئيسا منتشرة في كافة أرجاء المملكة".

 

وبحسب نتائج التوجيهي، التي أعلنها وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي في مؤتمر صحافي عقده لهذه الغاية أمس، فإن مبحث اللغة العربية/ مهارات اتصال للفرع العلمي سجل أعلى نسبة نجاح بنسبة بلغت 98.1%، في حين استنفد 711 طالبا وطالبا من الفروع الأكاديمية حقهم في التقدم للامتحان.

 

وقال النعيمي إن النسبة العامة للنجاح في كل فرع من الفروع الأكاديمية والمهنية لا يمكن احتسابها خلال الدورة الشتوية، مبينا أن الطلبة لم يتقدموا للامتحان في جميع المباحث المقررة للحصول على شهادة الدراسة الثانوية العامة "إذ سيستكملون متطلبات النجاح في الفصل الدراسي الثاني".

 

وذكر النعيمي أن 577 طالبا وطالبة حققوا علامة كاملة في امتحان الثقافة الإسلامية من الفرع العلمي، و517 من الفرع الأدبي، لذات المنهاج.

 

كما حقق 22 طالبا علامات كاملة في امتحان الفيزياء، و88 في العلوم الحياتية، و68 في امتحان نظم المعلومات، و91 طالبا في امتحان احصاء الأعمال، وفي امتحان الثقافة الصحية 21 طالبا، وفي امتحان الحاسوب 184 طالبا حققوا علامات كاملة.

 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 11260
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
06-02-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم