حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • الأردن اليوم
  • ما الذي تعنيه مرحلة "الانتشار المجتمعي" لكورونا في المملكة و ماهو الأسلوب المختلف الذي قصدته اللجنة الوطنية للأوبئة؟
طباعة
  • المشاهدات: 11147

ما الذي تعنيه مرحلة "الانتشار المجتمعي" لكورونا في المملكة و ماهو الأسلوب المختلف الذي قصدته اللجنة الوطنية للأوبئة؟

ما الذي تعنيه مرحلة "الانتشار المجتمعي" لكورونا في المملكة و ماهو الأسلوب المختلف الذي قصدته اللجنة الوطنية للأوبئة؟

ما الذي تعنيه مرحلة "الانتشار المجتمعي" لكورونا في المملكة و ماهو الأسلوب المختلف الذي قصدته اللجنة الوطنية للأوبئة؟

21-09-2020 12:09 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تبدو اشارة قوية إلى ان وزارة الصحة تريد مبكرا تجنب خيار أي انهيار او تراجع حاد في نظامها بعد دخول الاردن رسميا وبموجب ما اعلنته لجنة الوباء الوطنية عن”مرحلة الانتشار المجتمعي”.

تبحث الحكومة بشغف عن سيناريو يساعدها في العبور من المرحلة الوبائية الصعبة بعد اسابيع واشهر من الاحتفال الواهم بما سمي مرحلة”الإحتواء” للفيروس كورونا ودون تقديم اجابات شافية للرأي العام عن ما حصل وعن كيفية عودة الفيروس بقوة إلى بلاد مغلقة لخمسة اشهر حتى وصل بغضون اسابيع اربعة فقط إلى مستوى الانتشار المجتمعي.

مبكرا قالت الحكومة بحصول”ثغرة” على المعابر والحدود لكن لم ترد اي رواية حول تحقيق في القصور او نتائج تلك الثغرة ورئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز أكثر حصريا من التحدث عن “أفضلية” الحكومات التي تخطيء على تلك التي لا تستطيع الاقرار بالخطأ وعن أفضال الشفافية عند حكومته.

قالها الناطق بإسم لجنة الاوبئة الطبيب نذير عبيدات بأسف واضح: نحن دخلنا الانتشار المجتمعي و المرحلة تتطلب اسلوب مواجهة مختلف.

ما هو المختلف؟

ما سيختلف وفقا لتصريحات وتلميحات الرزاز وعبيدات و وزير الصحة سعد جابر ان لجنة الاوبئة ستكون لأول مرة إلى جانب وزير الصحة على منصة الاعلام الرسمية في رئاسة الوزراء بمعنى ان عبيدات سينضم إلى الوزراء في التعاطي الاعلامي مع الفعاليات.

و بالمقابل أعلن الرزاز نفسه عن النبأ الاهم في الاستراتيجية الجديدة في التعاطي مع ملف كورونا حيث إلغاء مفاجىء لما سمي بالحجر المؤسسي لكل من يقل عمره عن 18 عاما بمعنى الاعتماد على التوسع في الحجر المنزلي بالتنسيق مع المؤسسات الصحية.

ويعني ذلك عمليا ان وزارة الصحة في البروتوكول العلاجي ستبدأ بالتعاطي داخل المستشفيات مع المرضى من كبار السن وستترك الشباب والاقل سنا للحجر المنزلي ترشيدا للنفقات وللتعاطي مع توقعات تتحدث عن مئات الحالات والاصابات المحتملة في الايام المقبلة.

ويحصل ذلك بطبيعة الحال في الوقت الذي سيتم فيه الاستمرار في سياسة الانفتاح والغاء كافة اشكال الحظر و الاغلاق تجنبا للمزيد من الخسائر الاقتصادية حيث لم يعد الاغلاق خيارا كما اعلن الرزاز في وقت سابق وحيث يصر جميع الخبراء على ان كلفة الاغلاق مرهقة جداً .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 11147

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم