حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1446

فريق علمي دولي من جامعة البترا ومانشستر والعين يحذر من استخدام المضادات الحيوية دون وصفة طبية

فريق علمي دولي من جامعة البترا ومانشستر والعين يحذر من استخدام المضادات الحيوية دون وصفة طبية

فريق علمي دولي من جامعة البترا ومانشستر والعين يحذر من استخدام المضادات الحيوية دون وصفة طبية

07-09-2020 04:56 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أجرى فريق علمي مشترك من جامعة البترا الأردنية وجامعة مانشستر البريطانية وجامعة العين للعلوم والتكنولوجيا الإماراتية بدراسة قياس وعي الأردنيين وسلوكهم ومعرفتهم حول المضادات الحيوية واستخداماتها ومقاومة البكتيريا لها، وأجريت الدراسة في العاصمة عمان.

وصرح قائد الفريق العلمي الدكتور ضرار بلعاوي أن نتائج الدراسة أوضحت أنه معظم المشاركين قد استخدموا المضادات الحيوية بدون وصفة طبية بناء على طلب منهم أو بتوصية من الصيدلي خلال العام الماضي.

وأضاف بلعاوي أنه من المؤسف أنه أكثر من 90% من المشاركين من شرق عمان وأكثر من 80% من المشاركين من غرب عمان يظنون أن المضادات الحيوية تستخدم لعلاج السعال ونزلات البرد.

يذكر أنه وفي السنوات القليلة الماضية، حازت مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية على اهتمام الوسط الصحي العالمي كونها أزمة ذات أبعاد خطيرة على حياة الإنسان على هذا الكوكب، إذ من شأنها أن تجعل من الجروح أو الأمراض التي يسهل علاجها أمراضاً فتاكة.

ويعود أصل المشكلة إلى التطور المستمر الذي يحدث للميكروبات، ويؤدي إلى تكيف بعضها بدرجة كبيرة مع العلاج الدوائي، فيصبح الدواء بلا تأثيرِ على هذه الميكروبات.

وتشير التقديرات العالمية الأولية إلى وفاة ما يقارب مليون شخص سنويًا بسبب الالتهابات البكتيرية التي لا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية الشائعة، ويتوقع العلماء أن يتضاعف هذا الرقم في المستقبل القريب نظراً لقلة المضادات الحيوية المستكشفة أو المصنعة والاستخدام العشوائي واللامسؤول من قبل المجتمعات.

وأضاف بلعاوي: أنه ورغم وجود بعض الاختلافات في المعرفة والوعي والسلوك بين غرب عمان وشرقها، فإن هذه الاختلافات ليست بالكبيرة والظاهر في نتائج الدراسة هو انخفاض وعي عموم سكان عمان حول المضادات الحيوية وخطر استخدامها بدون سبب وجيه.

وقال بلعاوي إن هذه النتائج ليست مختلفة عن نتائج دراسات أخرى أُجريت في ايطاليا وتركيا وبريطانيا أفادت بتدني مستوى الوعي عند عموم المجتمع حول مخاطر مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية. موضحًا أن بيع المضاد الحيوي بدون وصفة طبية في الأردن ممنوع قانوناً، لكن هناك تجاهل من قبل بعض الصيادلة مع مراقبةٍ أقل شدة من قبل اللجان الصحية المسؤولة عن سلامة صرف الأدوية في الصيدليات.

ودعا بلعاوي إلى تنظيم حملات وطنية لتوعية المواطنين والمقيمين في الأردن بضرورة حماية أنفسهم ومجتمعهم من هذا الخطر المحدق بهم، وأضافت عضو الفريق العلمي من جامعة مانشستر البريطانية الدكتورة ليتشاتشن أن الكثير من المشاركين في البحث يظنون أن مشاركة المضادات الحيوية مع العائلة والأصدقاء بدون استشارة من اختصاصيين شيء جيد. وأن نسبة كبيرة من سكان شرق عمان يظنون أن المضادات الحيوية فعالة ضد الالتهابات الفطرية.

وقال عضو الفريق العلمي من جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا الدكتور أحمد المسلماني إنه "من الناحية الإيجابية فإن المشاركين في البحث من غرب عمان وشرقها كانوا على معرفة بأن الاستخدام المفرط والعشوائي للمضادات الحيوية قد يؤدي إلى مقاومة البكتيريا لها. متابعًا أن معظم المشاركين أبدوا رغبتهم بشراء المضادات الحيوية من الصيدلية بدون زيارة الطبيب أو استشارة طبية. ومن ناحية تأثير سعر المضادات الحيوية، فإن الكثير من المشاركين أفادوا بأنهم عادةً ما يطلبون من الصيدلي تغيير المضاد الحيوي غالي الثمن إلى آخر أقل سعراً بدون أخذ رأي الطبيب.

وقد توجت جهود الفريق البحثي بقبول بنشر نتائج الدراسة في مجلة "الرعاية الأولية وصحة المجتمع" والتي تعد إحدى المجلات ذات التصنيف العالمي.Journal of Primary Care and Community Health (Scopus Q1 and ISI)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1446

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم