حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 5884

عمر مشهور الجازي .. خطى ثابتة على نهج "قائد الكرامة" وثقة بالعمل في مهنة الدفاع عن الحق

عمر مشهور الجازي .. خطى ثابتة على نهج "قائد الكرامة" وثقة بالعمل في مهنة الدفاع عن الحق

عمر مشهور الجازي ..  خطى ثابتة على نهج "قائد الكرامة" وثقة بالعمل في مهنة الدفاع عن الحق

08-08-2020 10:50 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - عمر مشهور حديثة الجازي.. عندما تقرأ الاسم يخطر ببالك فوراً عن من نتحدث.. فلا شك أنك تعرف قائد معركة الكرامة البطل الفريق الركن مشهور حديثة الجازي الذي قاد اول انتصار عربي أردني على جيش الاحتلال الاسرائيلي في معركة الكرامة في عام 1968.
أما عمر مشهور الجازي فهو من ينطبق عليه مقولة "هذا الشبل من ذاك الأسد"، فهو لم يختلف عن والده في حبه للأردن واخلاصه لعمله، فالمتمعن لسيرته الذاتية يدرك تماماً حجم الخبرات التي يمتلكها والتي تتطلب تفانياً في العمل، خاصة انه اختار مهنة الحق والدفاع عنه.
الدكتور عمر الجازي حاصل على شهادة الدكتوراة فـي قانـون التحكيـم التجاري الدولي من  المملكة المتحدة، وشهادة ماجستير في قانون التجارة الدولية  من المملكة المتحدة وحاصل على شهادة البكالوريوس  في القانون من الجامعة الأردنية، وهو محامٍ متخصص في قوانين التجارة الدولية وله خبرة مكثفة في مجالات العقود الدولية والوساطة والتحكيم التجاري والملكية الفكرية ومسائل النقل بشكل عام والملاحة البحرية بشكل خاص، بالإضافة إلى شئون المنافسة ومكافحة الاحتكار.

شارك الدكتور الجازي في صياغة الكثير من القوانين و الأنظمة الأردنية المنسجمة مع العديد من الاتفاقيات الدولية المصادق عليها من قبل الأردن.

وقد شارك كعضو في لجنة صياغة مسودة القانون البحري الأردني الجديد بالتعاون مع المنظمة البحرية الدولية، وهو عضو لجنة صياغة قانون النقل المتعدد الوسائط وعضو لجنة تعديل قانون الشركات الحالي .

هذا بالإضافة إلى أنه عضو في لجنة شؤون المنافسة الأردنية التي أسست بموجب قانون المنافسة الأردني رقم 49 لسنة 2002.


يمثل الدكتور الجازي المملكة الأردنية الهاشمية حالياً لدى هيئة المنافسة لدى غرفة التجارة الدولية في باريس كما أنه رئيس الجمعية الأردنية للمنافسة.

قام الدكتور عمر الجازي بتقديم العديد من الاستشارات القانونية إلى  كثير من الشركات متعددة الجنسيات بالإضافة إلى العديد من الشركات المحلية والإقليمية فيما يتعلق بالعديد من الموضوعات القانونية في الأردن.

بالإضافة إلى ذلك فقد قام بكتابة الكثير من الأبحاث و المقالات  فيما يتعلق بموضوع التحكيم التجاري الدولي. بالإضافة إلى مشاركته في الكثير من المؤتمرات القانونية، المحلية و الإقليمية الدولية.

ترأس الدكتور عمر الجازي اللجنة التأسيسية لمركز الوساطة والتحكيم في نزاعات الملكية الفكرية والذي اسس في الأردن تحت رعاية المجمع العربي  للملكية الفكرية، كما انه عضو في اللجنة التوجيهية في إطار استراتيجية تطوير القضاء للأعوام (2004- 2006) كما أنه عضو الفريق الوطني لمحور  تطوير القضاء وتنفيذ الأحكام ضمن مبادرة الإدارة الرشيدة.

الدكتور عمر الجازي مدرج كشريك في مشروع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية المتعلق بتسوية نزاعات التجارة الدولية، الاستثمار والملكية الفكرية.

كما وأنه مدرج في قائمة المحكمين في الكثير من  مؤسسات التحكيم البارزة في العالم. وهو مدرج لدى المنظمة العالمية للملكية الفكرية  كوسيط ومحكم معتمد لديها، وقد ترأس وشارك في العديد من هيئات التحكيم المختلفة سواء كمحكم منفرد أو كرئيس هيئة تحكيم أو عضواً فيها.
 
كما أنه يمثل الأردن لدى لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي  وقد حاز على زمالة آيزنهاور لعام 2006 وذلك ضمن برنامج المنطقة العربية.

 الدكتور عمر الجازي محاضر غير متفرغ في العديد من المؤسسات الأكاديمية والتعليمية في الأردن، فهو محاضر في الموضوعات التالية: حق المؤلف،

 التشريعات التجارية، البيئة القانونية التجارية للأعمال، عقد النقل  البحري، القانون التجاري، قانون الشركات والإفلاس، وتاريخ القانون، والوسائل البديلة لتسوية النزاعات في مجال الملكية الفكرية.

 والى جانب النشاطات القانونية السالفة الذكر، فانه يشغل عضوية العديد من مجالس إدارات شركات أردنية رائدة، كشركة تطوير العقبة المساهمة الخاصة المحدودة التي أسست بالشراكة بين الحكومة الأردنية وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

وهو يمثل الحكومة الأردنية فيها عن القطاع الخاص، ومن الجدير بالذكر أن من المهام الأساسية للشركة المذكورة تطوير وإدارة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بما في ذلك ميناء العقبة، ومطار الملك الحسين الدولي، والمرافق العامة، والأراضي.

 الدكتور عمر الجازي عضو في نقابة المحامين الأردنيين، نقابة المحاميين الدوليين ، وعضو في مجمع المحكمين في بريطانيا  ، وعضو في اللجنة الوطنية الأردنية لغرفة التجارة الدولية، وعضو في الهيئة التنسيقية للمحكمين الشباب في مجمع المحكمين في بريطانيا، وعضو مجلس إدارة جمعية المحكمين الأردنيين، وعضو مجلس إدارة المجمع العربي للملكية الفكرية، وعضو مجلس إدارة جمعية المجمع العربي للوساطة والتحكيم في الملكية الفكرية، وعضو جمعية الشؤون الدولية ، وعضو الجمعية الأردنية البريطانية، وعضو جمعية الصداقة الأردنية الجنوب أفريقية، وعضو جمعية الشرق الأوسط للقانون الدولي ، وعضو مجلس الأعمال الأردني الايرلندي .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5884

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم