حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 49

الحرارة المحسوسة في الكويت تصل إلى 59

الحرارة المحسوسة في الكويت تصل إلى 59

الحرارة المحسوسة في الكويت تصل إلى 59

22-07-2020 06:41 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - مع وصول درجة الحرارة المحسوسة اليوم في الكويت إلى 59 درجة، دعا مراقب التنبؤات الجوية في ادارة الارصاد الجوية عبدالعزيز القراوي الى التفريق بين درجة الحرارة الفعلية التي تعتمدها ادارة الارصاد كمقياس عالمي وبين درجة الحرارة المحسوسة التي يتم استنتاجها عن طريق الحاسب الالي بعد اجراء معادلة حسابية تدخل فيها عوامل الرطوبة خلال موسم الصيف والرياح الشمالية الجافة خلال موسم الشتاء.
وقال القراوي ان درجة الحرارة المحسوسة غير رسمية ولكنها تفيد الاشخاص الذين يقومون باعمال في الاجواء المكشوفة وتفيد الرياضيين، حيث توضح لهم مدى تأثر الجسم فعليا بدرجة الحرارة التي يمكن ان يشعر بها وذلك بحسب ما صرح به لصحيفة "الرأي".

واوضح القراوي، ان درجة الحرارة المحسوسة يتم استنتاجها عن طريق معادلة حسابية تدخل فيها خلال فترة الصيف نسبة الرطوبة وفي الشتاء سرعة الرياح.

وذكر القراوي ان هناك الكثير من دول العالم بما فيها دول الخليج العربي تعلن عن درجة الحرارة المحسوسة في مواقعها المختلفة، وهناك دول تكتفي بالاعلان عن درجة الحرارة الفعلية.

من جانبه، قال رئيس قسم التنبؤات الجوية ياسر البلوشي، ان الكويت كبقية دول العالم تعتمد على درجة الحرارة الفعلية التي يتم قراءتها من محطات الرصد المقامة وفق مواصفات عالمية.

واوضح ان درجة الحرارة المحسوسة تزيد عن الفعلية خلال الصيف كلما ارتفعت نسبة الرطوبة، بمعنى اذا كانت درجة الحرارة الفعلية 43 ونسبة الرطوبة تصل ما بين 60 الى 70 في المئة فإن نسبة الحرارة المحسوسة يمكن ان تتجاوز الـ 57 أو 58 درجة كما حدث اليوم، والسبب ان الرطوبة عادة ما تقوم بعمل طبقة على مسامات جلد الانسان تمنع خروج التعرف، ما يزيد الاحساس بدرجة الحرارة.

وتابع البلوشي، اما في الشتاء فان الهواء الجاف القادم من الشمال يدخل ضمن المعادلة الحسابية التي يتم من خلال احتساب درجة الحرارة المحسوسة، بمعنى اذا كانت درجة الحرارة الفعلية تصل الى ٥ درجات مئوية فان الرياح الشمالية الجافة ستشعر الانسان بان الدرجة المحسوسة اقل من 5 درجات، وهذا ما نشعر به دائما في اواخر ديسمبر وخلال شهر يناير من كل عام بان درجة الحرارة اقل مما هو معلن عنه من قبل الارصاد الجوية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 49

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم