حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1856

بالصور .. وفد من ائتلاف المدارس الخاصة يقوم تسليم مبادرة "الدوام المدرسي" الى وزارة التربية و التعليم

بالصور .. وفد من ائتلاف المدارس الخاصة يقوم تسليم مبادرة "الدوام المدرسي" الى وزارة التربية و التعليم

بالصور  ..  وفد من ائتلاف المدارس الخاصة يقوم تسليم مبادرة "الدوام المدرسي" الى وزارة التربية و التعليم

07-07-2020 08:22 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قام وفد يمثل ائتلاف المدارس الخاصة بتسليم مبادرة #الدوام_المدرسي إلى عطوفة أمين عام وزارة التربية والتعليم الدكتور نواف العجارمة حيث اتفق الطرفان على عقد إجتماع في وقت آخر لمناقشة المبادرة.

وأهم ما في المبادرة هو التأكيد من قبل الوزارة على إعلان الوزارة عن بدء الدوام المدرسي للعام 2020/2021 في وقته كالمعتاد في الأول من أيلول. ودعت المبادرة أيضا إلى تبسيط إجراءات الترخيص وتخفيف العبء على المؤسسات التعليمية والقيام بشراكة حقيقية ما بين الوزارة والمدارس الخاصة وذلك بتشكيل لجنة مشتركة بين الطرفين.
ودعى الائتلاف من خلال المبادرة إلى تفعيل الكتب الوزارية السابقة التي تحافظ على قدرة المدارس المالية وحماية حقوقها وتتعلق هذه الكتب الرسمية ببراءة الذمة المالية لولي الأمر مرفقين كافة الكتب الرسمية الصادرة عن الوزارة.

ويذكر أن الائتلاف يمثل أكثر من ألف مدرسة خاصة من كافة المحافظات الأردنية.

وتاليها نص المبادرة:

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي وزير التربية والتعليم الأكرم
الموضوع: مبادرة الدوام المدرسي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ائتلاف المدارس الخاصة يهديكم تحياته الطيبة حيث أن الائتلاف يمثل معظم المدارس الخاصة في الأردن وبذلك وجد بأنه يقع على عاتقه هم المدارس الخاصة بدرجة كبيرة. وكون هذا القطاع المهم يعتبر شريكا مهما واستراتيجيا للحكومة لاستيعابه أكثرمن ثلث أعداد الطلبة في الأردن ويشغل أكثر من ثلث أعداد المعلمين والإداريين الأردنيين.
وعلى ذلك وجدنا أن من واجبنا طرح مبادرة طيبة لاستمرارية عجلة الاقتصاد الأردني واستمرارية سير العملية التربوية ولتخفيف العبء عن الحكومة وهذا القطاع المهم وذلك بالحد من هجرة الطلاب العكسية وللتخفيف والحد من نسب البطالة فإمكانات الحكومة معروفة لدى الجميع حيث أنها لن تستطيع تحمل هذه الهجرة وارتفاع نسب البطالة وهذا هو التكافل والتكامل الاقتصادي الذي يجب أن يكون بين الشركاء الحقيقيين وهذا ما دعا إليه وركز عليه جلالة الملك عبدالله الثاني في أكثر من مناسبة.
وعليه فاسمحوا لنا معاليكم أن نقدم هذه المبادرة علها تحظى بالقبول.
• الإعلان عن بدء الدوام الرسمي طبيعي ومدرسي كالمعتاد بداية شهر أيلول القادم ونحن مع توجهات الوزارة في حال رأت أن يكون الدوام قبل هذا التاريخ بأسبوع أو أسبوعين لعمل برنامج استدراكي للطلبة لتجهيزهم للعام الدراسي القادم.
• الاتفاق على محافظة المدارس الخاصة على مبادىء وإجراءات السلامة العامة وإجراءات الصيانة اللازمة استعدادا لبدء العام الدراسي.
• في حال – لا سمح الله – ظهور أي حالة مرضية تلجأ المدرسة إلى الإجراءات الصحية والوقائية اللازمة.
• تبسيط الإجراءات المتعلقة بتجديد رخص المؤسسات التعليمية وما يتبعها من ترخيص للحافلات التابعة لها لتكون مرجعيتنا في ذلك وزارة التربية والتعليم فقط دون تدخل من المؤسسات والدوائر الرسمية الأخرى.
• تخفيف العبء الواقع على المؤسسات التعليمية بخصوص تصديق عقود الأطباء من قبل نقابة الأطباء وتصديق التعيينات من قبل نقابة المعلمين وعقد دورات الدفاع المدني.
• الحد من تشجيع الهجرة العكسية من القطاع الخاص إلى القطاع الحكومي خوفا من انهيار قطاع المدارس الخاصة وعدم قدرتها على الاستمرار ولعدم قدرة الحكومة باستيعاب هذه الأعداد الكبيرة من الطلاب وعدم قدرتها على تشغيل أعداد المعلمين الكبيرة أيضا.
• تشكيل لجنة مشتركة ما بين وزارة التربية والتعليم وائتلاف المدارس الخاصة لمناقشة أية أمور تتعلق بهذا القطاع ولتخفيف العبء عن الوزارة ولتسهيل الأمور ما بين الطرفين.
• الحفاظ على قدرة المدارس المالية وحماية حقوقها لتقوم بواجباتها بطريقة سليمة من حيث إيقاف النزف المالي لتستطيع دفع ما يترتب عليها من التزامات كالرواتب والضمان وغيرها من المصاريف السنوية اللازمة وذلك بتفعيل الكتب الرسمية الصادرة من وزارة التربية والتعليم سابقا التي صدرت أعوام 2006 و 2008 و 2010 بهدف حماية هذا القطاع من الانهيار المالي والاقتصادي.

1. حيث أصدرت الوزارة بتاريخ 7.11.2006 كتابا يحمل الرقم خ/7/7 /10120209 وموضوعه عن انتقال الطلبة وبراءة الذمة حيث يؤكد هذا الكتاب على ضرورة وجود براءة ذمة في ملفات الطلبة تفيد بتسوية الأمور المالية بين ولي الأمر والمدرسة.
2. وأصدرت أيضا الوزارة كتابا بتاريخ 10.8.2008 ويحمل الرقم خ7/1/10347 وموضوعه ملفات الطلبة حيث يشترط الحصول على براءة الذمة عند انتقال الطالب من مدرسة خاصة إلى أخرى.
3. وأشار كتاب معالي الوزير رقم 68/1/8499 بتاريخ 21.2.2010المعطوف على كتاب دولة رئيس الوزراء رقم 20/13/23723 بتاريخ 22.11.2009 ويلزم الجميع بالتوصيات التالية:

 إضافة مادة لأسس انتقال وقبول الطلبة بين المدارس تتعلق بحجز ملفات الطلبة من بعض المدارس لتخلف بعض أولياء الأمور عن دفع الرسوم المدرسية وتكون على النحو التالي ( تتحمل المدرسة الخاصة مسؤولية إعطاء ورقة قبول لأي طالب دون تسوية أموره المالية مع مدرسته الخاصة التي انتقل منها ) مع بقاء موضوع عدم حجز الملفات تحت أي ظرف قائما.
 إلزام المعلمين والمعلمات العاملين في المدارس الخاصة بالحصول على إخلاء طرف من المدرسة السابقة قبل التعاقد مع مدرسة أخرى منعا لازدواجية التعيين
مرفقين نسخا من هذه الكتب وغيرها.
وختاما فإننا نرجو من معاليكم تبني هذه المبادرة وإشراكنا في اتخاذ أية قرارات تتعلق بهذا القطاع الهام لما عرفنا عنكم أنكم تمتلكون وتتمتعون بحب التشاركية والإيجابية.
وأملنا بعد الله عز وجل أن ينهض هذا القطاع بما أوتي من قوة ليتجاوز هذه المحنة بمعيتكم ليستطيع أن يكمل رسالته في ظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ائتلاف المدارس الخاصة
5.7.2020


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1856

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم