حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2028

استطلاع: 92 % من الاردنيين يرون ان إدارة الحكومة لأزمة كورونا ناجحة

استطلاع: 92 % من الاردنيين يرون ان إدارة الحكومة لأزمة كورونا ناجحة

استطلاع: 92 % من الاردنيين يرون ان إدارة الحكومة لأزمة كورونا ناجحة

24-06-2020 04:07 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، أن 92 بالمئة من العينة الوطنية و 94 بالمئة من عينة قادة الرأي، يعتقدون بأن فيروس كورونا تحت السيطرة، والحكومة نجحت في إدارة ملف هذه الأزمة. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، اليوم الاربعاء، أعلن فيه المركز نتائج الاستطلاع بشأن أداء الحكومة عقب سنتين من تشكيلها.

ويعد هذا الاستطلاع هو السادس لحكومة الدكتور عمر الرزاز، بينما كان الاستطلاع الأول للحكومة فور تشكيلها في 14حزيران 2018، ثم الثاني بعد مرور مئة يوم من تشكيلها (تشرين الأول 2019)، والثالث بعد مئتي يوم (كانون الثاني 2019)، والرابع بعد سنة (حزيران 2019)، والخامس بعد مرور عام ونصف على تشكيلها (كانون الأول 2019).

وبينت النتائج، تراجع نسبة من يعتقدون بأن الأمور تسير في الاتجاه الإيجابي مقارنة مع استطلاع التشكيل، والاستطلاع الذي أجري خلال أزمة كورونا في أيار 2020، بينما ارتفعت نسبة قادة الرأي الذين يعتقدون بأن الأمور تسير في الاتجاه السلبي مقارنة مع استطلاع التشكيل (في تموز 2018).

ويعتقد 37 بالمئة من أفراد العينة الوطنية و 43 بالمئة من أفراد عينة قادة الرأي بأن الأمور تسير في الاتجاه السلبي، وأن سوء الأوضاع الاقتصادية (بما في ذلك ارتفاع الأسعار وازدياد البطالة) أوجد الاعتقاد بأن الأمور تسير في الاتجاه السلبي. وحسب النتائج، يثق 72 بالمئة من مستجيبي العينة الوطنية بالحكومة الحالية، مقارنة مع 77 بالمئة أفادوا بأنهم يثقون بها في استطلاع أيار 2020 الماضي.

وحول الفئة الأكثر نقدا للحكومة، أظهرت النتائج أن المستجيبين الأكثر تعليماً هم الأكثر نقداً لأداء الحكومة وأقل ثقة بأن الأمور تسير في الاتجاه الإيجابي.

وفي رد المستجيبين حول أهم المشاكل التي تواجه المملكة، أوضحت العينة الوطنية وعينة قادة الرأي أن الأوضاع الاقتصادية الصعبة وارتفاع نسب البطالة أهم مشكلة وتحد يواجه الأردن. ويعتقد 69 بالمئة من أفراد العينة الوطنية بأن الحكومة كانت قادرة على تحمّل مسؤولياتها منذ التشكيل وحتى الآن، وهي أعلى مقارنة مع استطلاع التشكيل (تموز 2018)، بالمقابل يعتقد 59 بالمئة من أفراد عينة قادة الرأي بأن الحكومة كانت قادرة على تحّمل مسؤولياتها منذ التشكيل وحتى الآن، وهي أعلى مقارنة مع استطلاع التشكيل (تموز 2018).

وحول ما يتعلق بتقييم أداء رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، أظهرت نتائج الاستطلاع، أن 75 بالمئة من مستجيبي العينة الوطنية، أفادوا بأن الرئيس كان قادراً على تحّمل مسؤوليات المرحلة، وهي أعلى مقارنة مع استطلاع التشكيل (تموز 2018).

وأفاد 66 بالمئة من أفراد عينة قادة الرأي أن الرئيس كان قادراً على تحّمل مسؤوليات المرحلة، وهي أدنى مقارنة مع استطلاع التشكيل (تموز 2018).

أما بالنسبة للفريق الوزاري، فأفاد 68 بالمئة من أفراد العينة الوطنية بأنه كان قادراً على تحمل مسؤوليات المرحلة الماضية، وهي أعلى مقارنة مع استطلاع التشكيل (تموز 2018)، في حين أفاد (53 بالمئة) من أفراد عينة قادة الرأي أن الفريق الوزاري كان قادراً على تحمل مسؤوليات المرحلة الماضية، وهي أعلى مقارنة مع استطلاع التشكيل (تموز 2018).

وأظهرت النتائج أن كبار سيدات ورجال الأعمال قيموا أداء الحكومة أعلى من باقي فئات قادة الرأي، فيما قيم أفراد قيادات النقابات المهنية والعمالية أداء الرئيس أعلى من باقي فئات قادة الرأي، في حين قيمت القيادات الحزبية أداء الفريق الوزاري أدنى من باقي الفئات الأخرى. وأظهرت النتائج، أن تردي الاوضاع الاقتصادية بصفة عامة يشكل التهديد الداخلي الأول الذي يواجه الأردن عند أفراد العينة الوطنية وأفراد عينة قادة الرأي، وأن إسرائيل وسياستها لضم أراض فلسطينية يشكل أبرز تهديد خارجي يواجه الأردن.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 2028

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم