حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4379

النائب العرموطي لسرايا: جائحة كورونا تحتم ان يكمل المجلس مدته الدستورية .. وقانون الدفاع فاقم الأزمة الاقتصادية

النائب العرموطي لسرايا: جائحة كورونا تحتم ان يكمل المجلس مدته الدستورية .. وقانون الدفاع فاقم الأزمة الاقتصادية

النائب العرموطي لسرايا: جائحة كورونا تحتم ان يكمل المجلس مدته الدستورية ..  وقانون الدفاع فاقم الأزمة الاقتصادية

06-06-2020 10:24 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - ايمن العمري - قال النائب صالح العرموطي انه من المتوقع ان يكمل مجلس النواب عمره الدستوري لمدة 4 سنوات وعدم الدعوة لانتخابات مبكرة، نظراً للظروف الاقتصادية والسياسية والصحية التي مرت بها المملكة خلال جائحة كورونا التي استمرت لثلاثة اشهر تقريباً.
و اشار العرموطي في تصريحات لسرايا ان جائحة كورونا اثرت على الاردن من النواحي السياسية والاقتصادية والصحية، وان الظروف التي مرت بها البلاد لا بد ان تحتم ان يختتم مجلس النواب عمره الدستوري في تاريخ 27/9/2020، مبيناً ان النص الدستوري يقول ان الانتخابات تعقد قبل 4 أشهر من اكمال عمره الدستوري، إلا ان الظروف التي مرت بها المملكة من منع التجمعات والحظر استنفذت تلك الفترة، لذلك فإنه حُكماً سيكمل المجلس عمره الدستوري 4 سنوات بالكامل.
وبين العرموطي ان الخيار الآخر لمجلس النواب هو أن يقرر الملك التمديد للمجلس لسنة واحدة عالأقل، وهي من الصلاحيات الدستورية للملك، مبيناً انه في الفترة ما بين السابع والعاشر من حزيران فإنه يصدر قرار بخصوص المجلس تنفيذاً لأحكام الدستور، و اشار ان عين الصواب هو ان يكمل المجلس عمره الدستوري، من الناحية القانونية.
و اوضح العرموطي في حواره مع سرايا انه لا يمكن اجراء انتخابات نيابية بآلية اقتراع مختلفة، كأن يتم اجراء انتخابات الكترونية، لان ذلك يتعارض مع احكام الدستور وقانون الانتخاب الذي ينص على ان الانتخابات تجرى بشكل سري ومباشر وعامة، وهو ما يتعارض مع الانتخابات الالكترونية.
وحول الاجواء السياسية، قال العرموطي ان الاحتلال الصهيوني اليوم يعلن الحرب على الاردن ويهدد الاستقرار في المنطقة من خلال عزمه ضم اراضي الضفة الغربية والمستوطنات، وهو ما حذر منه الملك مراراً ان ذلك لن يخدم حل القضية الفلسطينية، وانه لن يخدم السلام بين الاردن والاحتلال الصهيوني، وهو ما يتطلب ان لا يكون فراغاً في الدولة الاردنية بعد حل مجلس النواب واستقالة الحكومة.
وقال ان كتلة الاصلاح النيابية بصدد تقديم مقترح الى مقام جلالة الملك بالدعوة لعقد دورة استثنائية لاقرار قوانين كقانون انتخاب جديد و قانون ضريبة المبيعات وقانون التنفيذ وقانون تسليم المجرمين وغيرها من القوانين التي وصفها بالهامة.
و رأى العرموطي ان مواجهة جائحة كورونا كان يمكن ان تواجه من خلال قانون الصحة العامة الذي لا يحتمل دفع تعويضات للمتضررين من القانون، بعكس قانون الدفاع، الذي فاقم الازمة الاقتصادية في الاردن، اثر اغلاق العديد من القطاعات الاقتصادية الهامة جداً.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4379

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم