حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • الأردن اليوم
  • سبايلة: تسقط نقابة الفنانين ان لم تقف مع المبدع .. إسماعيل: وجودها بهذا الشكل عبء على الدولة الأردنية .. وطبيشات: لم تقدم شيئاً للفنان الأردني
طباعة
  • المشاهدات: 7610

سبايلة: تسقط نقابة الفنانين ان لم تقف مع المبدع .. إسماعيل: وجودها بهذا الشكل عبء على الدولة الأردنية .. وطبيشات: لم تقدم شيئاً للفنان الأردني

سبايلة: تسقط نقابة الفنانين ان لم تقف مع المبدع .. إسماعيل: وجودها بهذا الشكل عبء على الدولة الأردنية .. وطبيشات: لم تقدم شيئاً للفنان الأردني

سبايلة: تسقط نقابة الفنانين ان لم تقف مع المبدع  .. إسماعيل: وجودها بهذا الشكل عبء على الدولة الأردنية .. وطبيشات: لم تقدم شيئاً للفنان الأردني

02-06-2020 12:28 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - موسى العجارمة - شهدت الشاشة الأردنية خلال الموسمين الماضيين غياب ثلاثة كركتيرات كوميدية؛ حققت مشاهدات عالية في خضم السنوات الماضية، لأسباب غير معروفة، على الرغم من استمرارها طيلة أعوام عديدة  في المسرح والدراما والكرتون.
وصانعو هذه الكركتيرات يعتبرون أن أسباب تنحي مؤسسة الإذاعة والتلفزيون عن دعم هذه المشاريع جاءت بسبب ضغط نقابة الفنانين بصورة مباشرة وصريحة على مجلس إدارة التلفزيون الأردني وفق حسابات شخصية بحته، على الرغم من أن الشاشة الوطنية هي الجهة الحاضنة لهذه الأعمال منذ بداية انطلاقتها.
الفنان حسين طبيشات الذي قدم شخصية غافل خلال سنوات طويلة يدرك تمامًا مسألة انتقاد الشخصية الناجحة سواء في المجال السياسي أو الاقتصادي أو الفني، مشيراً إلى أن مشروعه الفني غائب عن شاشة التلفزيون الأردني منذ حوالي عامين بسبب مساهمة أشخاص من نقابة الفنانين باستبعاد هذا الكركتر عن الشاشة بحجة أنه ينتج بشكل سنوي.
ويقول العم غافل في حوار خاص مع "سرايا"، إن إدارة مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردني تدرك أهمية دعم الفنان الأردني، ولديها توجه بدعم الحركة الفنية والثقافية، متوقعاً أن يحدث تغييرات جذرية خلال الفترات القادمة في الحركة الفنية؛ إثر ما شاهدوه خلال الموسم الرمضاني القادم، منوهاً أن استراحة العم غافل وزعل وخضرة خلال العامين الماضيين أتاح فرصة التعرف على الأعمال التي تم تقديمها على الساحة واثبت مدى أهمية هذين العملين.


"أتمنى من مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردني أن تضع خطة إنتاجية تهدف بتنفيذ بما لا يقل عن ستة مسلسلات درامية خلال الموسم الواحد؛ لكون الإمكانيات مسخرة لها بالكامل، وأن يتم البدء بإنتاجها بعد شهر رمضان بفترة قصيرة؛ حتى يخرج العمل بصورة راقية تحمل " كواليتي" جيد ومميز." وفق ما قاله طبيشات".

*حسين طبيشات: نقابة الفنانين لم تدعم الفنان الأردني 

وفيما يتعلق بدور نقابة الفنانين بدعم هذين العملين، أكد أن هناك علامات استفهام عريضة لهذه الجهة التي لم تقدم شيئاً للفنان أو حتى دور يحتسب لها، قائلاً:"أنا لست متسولاً لكي تُحصل لي النقابة مساعدات من صندوق همة وطن".
"دور نقابة الفنانين الأردنيين يكمن بفتح الأبواب مع الجهات الداخلية والخارجية الممثلة بمؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردني ووزارة الشباب ووزارة السياحة وأمانة عمان واستقطاب شركات الإنتاج المتواجدة بالخارج من أجل تقديم أعمال مشتركة، وليس الاهتمام الكبير بالمهرجانات التي أكن لها كامل الإحترام والتقدير".
وأكد أن هناك مجموعة أشخاص من داخل نقابة الفنانين اعترضوا على وجود زعل وخضرة والعم غافل بشكل سنوي وساهموا بالضغط على إدارة مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردني واستبعدوا المشروعين بالكامل خلال عام 2019، على الرغم من أن هذين العملين كانا يتيحا فرصة العمل لأكثر من (100) فنان وعدا عن الرسائل السامية التي تقدم عبر العملين، منوهاً أن إجمالي كل حلقة كان لا يتجاوز الـ(15-30) دقيقة.
وختم طبيشات حواره مع "سرايا" أن آخر ما قدمه مع التلفزيون الأردني مسلسل دقة عالوتر الذي حقق نجاحًا باهراً على الرغم من أنه لم ينل حقه بالعرض على الشاشة، متمنياً من إدارة التلفزيون الأردني إعادة عرضه مرة أخرى.
 
*الفنان حسن سبايلة: تسقط نقابة الفنانين إن لم تقف مع الفنان الأردني وتقدمه بصورة مشرفة

"تسقط نقابة الفنانين إن لم تقف مع الفنان الأردني وتقدمه بصورة مشرفة"، بهذه العبارة بدأ الفنان حسن سبايلة حواره مع "سرايا"؛ لكون النقابة من وجهة نظره لعبت دور وزارة التنمية الاجتماعية عندما تسولت بالفنان الأردني خلال فترة جائحة كورونا، وغزت الشللية أروقتها بالكامل بعدما منحت ممثلين لا يحملون شهادات أكاديمية شاركوا بأدوار ثانوية في المسلسلات البدوية، عضوية انتساب من أجل المصلحة الإنتخابية.
" وهناك أشخاص من نقابة الفنانين، قاموا بتصفية حساباتهم مع زملائهم الفنانين داخل مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردني، والنقابة بالأصل تغولت على مديرية الفنون والمسرح وسيطرت على المهرجانات المسرحية لينتهي المطاف ويصبح الفنان لا دور له". وفق ما قاله سبايلة.
وأضاف أن قرارات الدفاع (12) و(13) لم يذكر اسم الفنان الأردني بها بالمطلق وهذا النتاج السيء يتحمل مسؤوليته ممثلي نقابة الفنانين، مشيراً إلى أن جميع دول العالم عرفت من خلال روادها الفنانين إلا أن اسم الفنان الأردني تغيب بالكامل وحتى تكريمه في دول الجوار مستبعد.
وتابع: "إن الحكومة لم تؤمن بالفن الأردني والحالة الفنية صفر، وأنا لا اضع اللوم عليها، لأننا بحاجة لنقابة نظيفة تزهو بالفنان، ونقيب الفنانين شخصياً قام بمحاربتي داخل التلفزيون الأردني".
وختم سبايلة حواره مع "سرايا"،  أن زعل وخضرة حقق أعلى نسبة مشاهدة على شاشة التلفزيون الأردني بإحدى السنوات الماضية، وبهذه الطريقة ارتأت نقابة الفنانين تكريم هذه السلسلة على الرغم من أن الساحة متاحة للجميع، وبإمكان أي شخص تقديم كركتر معين وليس محاربة الشخصيات الناجحة في المجتمع.



 *الفنانة رانيا إسماعيل: نقابة الفنانين تغولت على قرارات التلفزيون الأردني
الفنانة رانيا إسماعيل قالت من ناحيتها إن مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردني هي الأب الشرعي لسلسلة زعل وخضرا، مشيرة إلى أن تدخل نقيب الفنانين بصفته الإعتبارية في مجلس إدارة التلفزيون لم يكن لصالح الفنان؛ لطالما نقابة الفنانين تغولت على قرارات الشاشة الوطنية كجهة حكومية مستقلة.

"وعندما كنا نقدم لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردني فكرة جزء جديد لمشروع زعل وخضرة، على الرغم من أن إدارة التلفزيون ينبغي عليها طرح هذه الفكرة من قبلها؛ لكون سلسلة زعل وخضرة حققت أعلى نسبة مشاهدة لعدة مواسم وفق الاحصائيات والدراسات التي تم إجراءها، لذلك كان من الأولى دعم هذا العمل بشكل دوري وموسمي وليس تحطيمه واستبعاده عن الشاشة بسبب رغبة أشخاص من نقابة الفنانين".


وأضافت إسماعيل في حوارها مع "سرايا"، أن تدخل نقابة الفنانين بمشاريع التلفزيون الأردني كان السبب الرئيسي باستبعاد "زعل وخضرة" وعدم استمرارية المشروع، لافتة إلى أنها لا تؤمن بنظرية المؤامرة ولكن جميع الأدلة متوفرة وتؤكد بأن هناك حسابات معينة آلت لهذه النتيجة؛ لكون إحدى الإدارات السابقة لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون قالت بلسان صريح: "هناك عضو مجلس إداري يرفض إنتاج مسلسل زعل وخضرة".

وتابعت:"النقيب ونقابة الفنانين يفترض منهما أن يكونا سنداً للفنان وليس الوقوف ضده، حسين الخطيب صرح قبل سنوات بأنه يريد أن يغير ويطور بالكوميديا، ولكن سؤالي له: أين التغيير والتطوير واستحداث الكركترات التي اطلقتها يا نقيب الفنانين بعد استبعاد زعل وخضرة؟".

وأوضحت أن البدائل التي تم إطلاقها كانت تجارب خجولة غير ناضجة واساءت للمجتمع الأردني وبينت أهمية زعل وخضرة، مؤكدة أن استمرارية هذه السلسلة جاءت بسبب إدارة المشروع الحكيمة التي كانت تتخذ كافة القرارات بعناية ودراسة آلت لهذه النتيجة المحترمة.


"لم أتابع أي عمل كوميدي أردني بصراحة وحتى الكوميديا المصرية لم تكن بالمستوى المطلوب؛ لطالما جميع النصوص الموجودة على الساحة ركيكة للغاية". وفق ما قالته إسماعيل.

واستطردت بالقول:"النقابة في مجلس التلفزيون كان قرارها دائماً ضد زعل وخضرة وأقدمت على إلحاح شديد برفض هذا المشروع، أنا أعلم من الزملاء الذين يرفضون زعل وخضرة ولكن تدخل المحسوبيات والواسطات والشللية وتصفية الحسابات أسهم باستبعاد المشروع كلياً.

كما أكدت إسماعيل أثناء حوارها مع "سرايا" اعتزازها الكبير بأي إنجاز تقدمه نقابة الفنانين الأردنيين، مع أسفها الشديد بأن نقابتها ليس لها أي ثقل في الدولة الأردنية؛ لأن القائمين عليها أشخاص  يسيؤون للفن الأردني، متمنية أن يأتي اليوم وتمدح نقابتها التي قامت بإيذاءها أكثر من حمايتها ولم ترَ منها شيئاً إيجابياً على أرض الواقع.


*رانيا إسماعيل: نقابة الفنانين بوضعها الحالي عبء على الدولة الأردنية

"نقابة الفنانين قائمة على المحسوبيات والواسطات مما انعكس سلباً على إدارة التلفزيون الأردني، ولم تقدم أي دور يحتسب لها بحماية الفنان الأردني وتغولت على قرارات التلفزيون الأردني بشكل واضح، وعدا عن استبعاد زعل وخضرة عن جميع المهرجانات".
كما أكدت أن إدارة التلفزيون الأردني تنظر لرغبات أعضاء المجلس وليس لرغبة المشاهد، منوهة أن نقابة الفنانين تتحكم بمصير الشخصيات الوطنية التي أحببها المشاهد طوال سنوات عديدة، مضيفة أن هناك أعمال قدمها التلفزيون وتم استبعاد حسن سبايلة ورانيا إسماعيل؛ لكون نقابة الفنانين جهة رئيسة بمحاربة النجاح.
وختمت الفنانة رانيا إسماعيل حديثه لـ"سرايا" أن نقابة الفنانين بوضعها الحالي عبء على الدولة الأردنية، وبحال تم استلامها من قبل فنانين يدركون قيمة الفن والفنان ولا تحكمهم أية إملاءات خارجية، ستسير هذه النقابة كحال باقي النقابات المهنية التي يتم قيادتها من قبل إدارات حكيمة.
 



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






* يمنع إعادة النشر دون إذن خطي مسبق من إدارة سرايا
طباعة
  • المشاهدات: 7610

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم