حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1452

36 إشاعة الشهر الماضي ونصيب الكورونا 27 ٪ منها

36 إشاعة الشهر الماضي ونصيب الكورونا 27 ٪ منها

36 إشاعة الشهر الماضي ونصيب الكورونا 27 ٪ منها

01-06-2020 01:51 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - شهد شهر أيار تراجعا في عدد الإشاعات التي انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي أو المواقع الإلكترونية إذ بلغت 36 إشاعة رصدها مرصد الدستور للإشاعات والاخبار الكاذبة.
وتراجع تداول الإشاعات والأخبار المضللة والمعلومات غير الدقيقة، أو تلك الهادفة لزيادة التفاعل على مواقع التواصل الإجتماعي خلال شهر أيار مقارنة بشهر نيسان؛ إذ بلغت 36 إشاعة في شهر أيار، مقارنة مع 42 إشاعة في شهر نيسان و 96 إشاعة في شهر آذار.
وحسب مرصد «الدستور» للإشاعات والأخبار الكاذبة تنوعت هذه الأخبار لتشمل الأخبار المفبركة بنسبة69,44% ومقاطع الفيديو بنسبة 16,66% والصور بنسبة 8,33% والتسجيلات الصوتية بنسبة 5,55%.
وبلغت نسبة الإشاعات والأخبار المضللة المتعلقة بفيروس كورونا 27,77% من مجمل الإشاعات بعدد 10 إشاعات.
وقد أظهر الرصد أن 29 إشاعة كان مصدرها وسائل التواصل الاجتماعي (فيس بوك،تويتر، واتس آب) بنسبة 80,55% ، و 7 إشاعات مصدرها المواقع الإخبارية الإلكترونية بنسبة 19,44%.
وفيما يلي أبرز الإشاعات المتداولة في شهر أيار، والتي قام مرصد «الدستور» للإشاعات والأخبار الكاذبة بفحصها والتحقّق منها: 1 -الإشاعة: وزارة المياه والري تنهي عقود عدد من العاملين في مشاريعها.
اوضحت وزارة المياه والري ان ما تناقلته عدد من المواقع الالكترونية والاخبارية حول انهاء عقود عدد من العاملين في مشاريعها هو عار عن الصحة، مؤكدة انها لم تنه خدمة اي من العاملين في المشاريع التي تنفذها وانها ملتزمة بتطبيق احكام النظام والقانون.
2 - فيديو: حجز المركبات المخالفة للحظر في ساحة «نور الأردن».
قال الناطق الاعلامي بإسم مديرية الامن العام ان احد الاشخاص قام بنشر فيديو من ساحة نور الاردن لحجز المركبات، مدعيا ان هذه المركبات الموجودة بالساحة هي التي تم حجزها بموجب اوامر الدفاع، وهو امر عار عن الصحة.
واوضح ان هذه الساحة مخصصة ومعتمدة منذ سنوات طويلة لحجز المركبات الصادرة بها احكام او طلبات قضائية وهي معتمدة لدى المحاكم ودوائر التنفيذ وان معظم المركبات داخل تلك الساحة مضى عليها اشهر وسنوات بحكم انها محل خلاف قضائي او حجز تحفظي او طلب تنفيذي، وليس كما ادعى ناشر الفيديو.
3 -الإشاعة: تعرض مدينة العقبة لهزة أرضية يوم الخميس 7 -5 -2020 نفى رئيس مرصد الزلازل الأردني الدكتور محمود القريوتي تعرض مدينة العقبة لهزة أرضية يوم الخميس الموافق 7 -5 -2020.
4 - الإشاعة: عدم خضوع 15 أردنيّاً قدِموا من سويسرا إلى الحجر.
معلومات غير صحيحة، وقد أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام أن جميع الأشخاص العائدين من الخارج يخضعون للحجر الصحي الاحترازي في المواقع المخصصة لذلك.
5 -فيديو: رقص مجموعة من الشباب داخل موقع حجر الأردنيين العائدين من الخارج في البحر الميت.
الفيديو مجهول المصدر وهو غير صحيح وليس في موقع الحجر العام المخصص لحجر الأردنيين العائدين من الخارج في البحر الميت، علما أن الكرفانات الموجودة في الفيديو تختلف تماما عن الموجودة في موقع الحجر.
6 - الإشاعة: دخول 245 سائقاً إلى المملكة دون إجراء الفحوصات، بينهم سائق المفرق المصاب.
أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة ان هذه المعلومات غير صحيحة، مبينا أن دخول هؤلاء السائقين إلى المملكة كان قبل تاريخ 10/4/2020م، وقبل إلزام السائقين العائدين من الخارج بإجراء الفحص بعد اكتشاف الحالة الأولى بينهم.
وقال أنه تمّ منذ ذلك الوقت فحص (1750) سائقاً، وبقي (245) سائقاً، وقد تمّ الوصول إليهم وفحص معظمهم، ومن تبقّى منهم تبيّن أنّه خارج المملكة.
7 - الإشاعة: تسجيل 45 اصابة كورونا جديدة في باسلية المفرق في يوم واحد.
أوضح محافظ المفرق ياسر العدوان أن ما ورد من انباء حول تسجيل 45 اصابة كورونا جديدة في باسلية المفرق غير صحيحة وفيها لبس.
وقال العدوان إن الـ 45 هو مجموع اصابات كورونا في البلدة خلال ايام وليست اصابات جديدة.
8 - الإشاعة: عزل محافظتي الزرقاء والمفرق واعلان حظر التجول الشامل فيهما.
منشور مفبرك لوكالة اخبارية منسوب لوزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال أمجد العضايلة عن عزل محافظتي المفرق والزرقاء واعلان حظر التجول الشامل في المدينتين، وهو ما تم نفيه.
9 - الإشاعة: وجود حالات مصابة بفيروس كورونا المستجد في مدينة العقبة.
نفى محافظ العقبة غسان الكايد الاشاعات التي تم تداولها عن وجود حالات مصابة بفيروس كورونا المستجد في مدينة العقبة.
وأكد الكايد ان جميع الفحوصات التي تم اجراؤها لعدد كبير من المواطنين بينهم سائقو الشاحنات اظهرت أن نتائجهم سلبية.
وقال ان العقبة خالية تماما من فيروس كورونا وفق فرق التقصي الوبائي التي تعمل على مدار الساعة في مختلف مناطق العقبة والمراكز الجمركية والموانئ.
10 - الإشاعة: صفحات تطلب أرقام تفعيل المحافظ الإلكترونيّة للمستفيدين من برنامج دعم العاملين بالمياومة.
حذرت الحكومة عبر «حقك تعرف « من صفحات مزيّفة تطلب أرقام تفعيل المحافظ الإلكترونيّة للمستفيدين من برنامج دعم العاملين بالمياومة بهدف الاحتيال، وتؤكد أنه «يتمّ تعقّب القائمين عليها».
11 - الإشاعة: إقامة وليمة إفطار بمستشفى الأمير حمزة لـ 50 شخصا.
نفى مدير مستشفى الأمير حمزة عبد الرزاق الخشمان الاخبار المتداولة، على مواقع التواصل الاجتماعي، بخصوص إقامة وليمة إفطار لأكثر من خمسين شخصا داخل المستشفى.
واوضح « انه كان هنالك اجتماع لجميع مدراء دوائر أقسام المستشفى، لدراسة ومناقشة اخر تطورات فيروس كورونا المستجد لتطول فترة الاجتماع حتى وقت الافطار، «الأمر الذي دفعني لطلب وجبات افطار لهم اذ حان وقت الافطار ولم يتسن لهم الذهاب لتناول الافطار مع عائلاتهم».
12 - الإشاعة: الحكومة تكلف مؤسّسة بحثيّة تعود ملكيتها لاحدى موظفات رئاسة الوزراء بإجراء استطلاعات رأي حول قراراتها لمواجهة «كورونا».
لم تقم الحكومة بتكليف أي مؤسسة بحثية بإجراء استطلاعات رأي أو دراسات حول مدى الرضا عن إجراءاتها وقراراتها في ظل جائحة كورونا.
والعديد من المؤسسات البحثية تقوم بهذا الجهد كجزء من عملها.
كما أن صاحبة مؤسسة الدراسات والأبحاث المعنية ليست موظفة في رئاسة الوزراء ولا في أي من المؤسسات الحكومية والرسمية ولا يوجد ارتباط وظيفي أو مالي لها بالحكومة.
13 - الإشاعة: رابط إلكتروني: تعبئة طلبات عودة حَمَلة الجوازات الأردنيّة المؤقّتة.
رابط مزيف ويهدف إلى جمع المعلومات والبيانات واستغلالها بشكل أو بآخر.
وأكدت الحكومة أن استقبال طلبات أبناء الأردنيات وحملة الجوازات الأردنية المؤقتة المقيمين في الأردن للعودة إلى المملكة يتم من خلال السفارات الأردنية في الدول التي يتواجدون فيها وعبر منصة «safelyhome.
gov.
jo» التي تتجه النية لاعادة تفعيلها مجددا أمام من لم يتمكنوا من التسجيل سابقاً.
14 - فيديو: وجود هرمونات في البطيخ.
أوضحت وزارة الزراعة، حقيقة الفيديو المتداول على وسائط التواصل الاجتماعي الذي يتحدث عن وجود هرمونات في البطيخ.
وقالت أن كل ما ورد في الفيديو المتداول عار عن الصحة كون الفحص الذي اجري لا علاقه له بالهرمونات.
15 - الإشاعة: قرار بفتح مطار الملكة علياء الدولي بتاريخ20 -6 أو السماح للقادمين بالعودة إلى منازلهم دون حجر.
معلومات غير صحيحة ولم يتم اتخاذ مثل هذه القرارات، كما لم يتم تقديم توصيات رسمية بذلك.
16 - فيديو: الاعتداء على شخص داخل مركز توقيف.
قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الأمن العام، إنه جرى التحقق من كافة التفاصيل التي وردت على لسان الشخص الذي نشر فيديو ادعى خلاله تعرضه للاساءة داخل احد مراكز التوقيف والتصوير اثناء التفتيش.
فقد تبين من خلال التحقيقات وبشكل قاطع وبعد الرجوع للكاميرات الموجودة داخل مركز التوقيف ان كل ما ادعاه هو عار عن الصحة، حيث انه تم التعامل معه وفق الاصول المتبعة ومن قام بالدخول معه لغرفة التفتيش هو احد مرتبات المركز الامني ولم يكن بيده اي هاتف خلوي، وان كافة الفيديوهات موجودة لدينا وسيتم ارسالها للجهات القضائية لاثبات ذلك.
17 - الإشاعة: اعلانات لطلب موظفين في شركة البوتاس العربية.
حذرت شركة البوتاس العربية من انتحال صفة الشركة على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال صفحات تحمل اسم الشركة تقوم بوضع اعلانات مزورة لطلب موظفين هدفها اثارة البلبلة وجمع البيانات الشخصية للمستجيبين لها وذلك لاستغلالها في عمليات احتيالية.
وأكدت أن إعلاناتها المعتمدة تظهر على الموقع الإلكتروني للشركة وعلى الصفحة الحقيقية لها في مواقع التواصل الاجتماعي وفي وسائل الإعلام المعتبرة.
18 - فيديو: اطلاق نار على الشرطة إثر وفاة طفلة.
قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام انه يجري تداول فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمشاجرة تخللها اطلاق عيارات نارية، وينسب البعض ان هذه الحادثة وقعت داخل الاردن، مؤكدا ان هذه الحادثة خارج المملكة وفي احدى الدول المجاورة.
19 -فيديو: وليمة أقامها سائق المفرق المصاب بكورونا.
الفيديو غير صحيح وصور في مدينة دير الزور السورية.
20 - الإشاعة: وزارة العمل لا تقوم بواجبها تجاه إمتناع احدى المدارس الخاصة عن دفع رواتب معلميها.
صرح الناطق الاعلامي باسم وزارة العمل غيداء العواملة بان ما تم تداوله عبر إحدى المواقع الاخبارية، بخصوص عدم قيام وزارة العمل بواجبها تجاه إمتناع احدى المدارس الخاصة عن دفع رواتب معلميها، هو خبر عارٍ عن الصحة.
واكدت العواملة ان المدرسة المشار اليها بالخبر، تم مخالفتها وفقا للقانون وتحويلها الى المدعي العام.
21 -الإشاعة: قيام أحد مصانع الألبسة في اربد بانهاء خدمات أكثر من 370 عاملا.
صرح مدير مديرية التفتيش في وزارة العمل المهندس هيثم النجداوي أنه بالإشارة إلى ما تم تداوله في بعض وسائل الاعلام حول قيام مصنع بتسريح عدد من العمال بشكل جماعي، نفذت فرق التفتيش في وزارة العمل زيارة للمصنع للتحقق من ذلك.
وبين النجداوي أن هناك 370 عاملا أردنيا ستنتهي عقودهم نهاية هذا الشهر (بموجب عقد محدود المدة)، وتم إبلاغ 81 عاملا منهم بعدم رغبة المصنع بتجديد عقودهم لأسباب إدارية، لافتا انه يجري التباحث مع إدارة المصنع لثنيهم عن قرار عدم تجديد العقود.
22 - الإشاعة: كورونا تخثر للدم وليس فيروسا.
أكد وزير الصحة الدكتور سعد جابر أن الحديث عن كورونا بأنه تخثر دم غير صحيح.
23 - الإشاعة: تسجيل صوتي: شطب وتخفيض مخالفات السير.
أكد مصدر أمني ان لا قرارات جديدة اتخذت بشأن شطب مخالفات السير او التخفيض من قيمتها.
وقال ان المخالفات موجودة كما هي ولم يتم شطبها او اجراء اية خصومات عليها، كما يتداول البعض.
24 -الإشاعة: صورة: صرف 100 دينار للعاملين والمتقاعدين المدنيّين والعسكريّين.
الصورة المأخوذة عن الوسيلة الإعلامية قديمة ونُشرت سابقاً.
25 -الإشاعة: تسجيل صوتي: بيع شركة كهرباء القدس للأردن.
شركة كهرباء محافظة القدس مسجلة منذ بدايات تأسيسها بإسم: شركة كهرباء محافظة القدس الاردنية المساهمة المحدودة، وهو ما يسهل على السلطة الوطنية استرداد عائدات قيمة الضريبة المضافة من الجانب الاسرائيلي.
ساهمت المملكة الأردنية الهاشمية في تأسيسها، وتثبيتها في القدس، وهي شاهدة على الوجود العربي -الفلسطيني في العاصمة القدس قبل وجود الاحتلال الاسرائيلي، وهي من أقدم وأعرق معاقل الوجود الفلسطنيي في القدس.
لا صحة لبيع الشركة أو تخصيصها كما يتداول البعض على مواقع التواصل الاجتماعي، الشركة ومنذ 106 أعوام منذ تأسيسها، فلسطينية المنشأ.
26 -الإشاعة: معلومات حول أوزان العلامات النسبية لمنهاج الثانوية العامة.
نفى مصدر رسمي مسؤول في وزارة التربية والتعليم صحة ما يجري تداوله عبر وسائل اعلام ومواقع تواصل اجتماعي حول أوزان العلامات النسبية لمنهاج الثانوية العامة.
وأكد المصدر أن كلّ ما ينشر غير دقيق وغير صحيح، مشيرا إلى أن مجلس الامتحان العام سيعقد اجتماعا يوم الاثنين لاقرار الأوزان بشكل نهائي.
27 -الإشاعة: نجاح تلقائي لطلبة الجامعات الأردنية.
أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محي الدين توق أنَّ ما تمَّ تداوله حول موضوع النجاح التلقائي لطلبة الجامعات الأردنية غير دقيق ومُجتَزَأ، مبيّناً أنَّ قرار مجلس التعليم العالي باعتماد الامتحانات الإلكترونية تم اتخاذه بإجماع جميع أعضاء المجلس، بالإضافة إلى رؤساء الجامعات الحكوميّة والخاصة.
28 -الإشاعة: اصابات بكورونا في لواء الهاشمية في محافظة الزرقاء.
نفى متصرف لواء الهاشمية في محافظة الزرقاء الدكتور مالك خريسات اصابة شخصين بفيروس كورونا.
29 -صورة: رفع أثمان المياه.
نفي الناطق الرسمي باسم وزارة المياه والري عمر سلامة أن يكون هناك أي رفع لأثمان المياه، مشيرا الى أن الكتاب يتضمن توحيد أسعار شرائح المياه بجميع المناطق وكافة شركات المياه دون أي رفع على المواطن لسعر المتر المكعب الواحد.
30 -الإشاعة: تمديد عمل المطاعم والحلويات حتى التاسعة مساءً.
نفى نقيب أصحاب المطاعم الشعبية ومحال الحلويات عمر العواد صحة هذه المعلومات، مبينًا أنَّه تمَّ مراسلة الجهات الرسميّة وطلب تمديد ساعات عمل المطاعم، إلا أنَّه لم يتم اتخاذ أيّ قرار رسميّ بشأنه.
31 -الإشاعة: وفاة أوّل وزير إعلام في الأردن.
معلومات غير صحيحة.
.
علاء أبو زيد نجل الإعلامي صلاح أبو زيد أكّد أنّ والده بخير وصحّته جيدة وهو مقيم حالياً في أبوظبي.
32 -الإشاعة: رئيس بلدية المفرق الكبرى يقيم مأدبة إفطار لوزير الإدارة المحلية وعدد من رؤساء البلديات بمنزله.
نفى رئيس بلدية المفرق الكبرى عامر نايل الدغمي ما تم تداوله عبر بعض منصات التواصل الاجتماعي عن إقامة مأدبة إفطار لمعالي وزير الإدارة المحلية وعدد من زملائه رؤساء البلديات في منزله.
وأضاف في تصريح صحفي اننا ملتزمون بأمر الدفاع والقرارات الموضوعة حيال ذلك في مثل هذه الظروف الاستثنائية ولا صحة على الإطلاق لمثل هذه الأخبار.
33 -صور: النائب محمد نوح القضاة يوزع مساعدات للمحتاجين.
الصور المنشورة قديمة وتعود إلي عام 2015 حينما ألقى الدكتور محمد نوح القضاة خطبة الجمعة في مسجد سحاب الكبير.
34 - الإشاعة: الحكومة تفتح المساجد يوم الأربعاء الموافق 27 -5 للصلوات كافة.
أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، حسام الحياري، أنه لم يصدر عن الوزارة أي قرار يتعلق بإعادة فتح المساجد في ذلك الوقت.
35 -الإشاعة: تهريب 3 مليارات دولار من القروض والمنح التي قدّمها البنك الدولي للأردن بين الأعوام 1990 و 2010.
ذُكر في مقدّمة الدراسة أن جميع المعطيات والاستنتاجات المذكورة تعبّر عن آراء الباحثين فقط ولا تمثّل بالضرورة وجهة نظر البنك الدولي.
وأكد عميد مجلس المديرين التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي وممثل 13 دولة في المجلس د.
ميرزا حسن، في لقاءٍ حواريٍّ لمنتدى الاستراتيجيات الأردني، إذ أشار إلى أن الدراسة المتداولة تعبّر عن آراء الكاتبين فقط ولا تمثّل وجهة نظر البنك الدولي وموقفه من الأردن، وأن البنك يُخلي مسؤوليته من الأفكار الواردة في الدراسة كما هو مذكور ومتّبع في الدراسات المنشورة عن البنك الدولي، وأشار حسن إلى أن الدراسة غير حاسمة وتحتاج لتعمّق أكبر من حيث التحليل الإحصائي والمعطيات.
36 -الإشاعة: الأردن يزيل جميع القيود الصحيّة المفروضة للتعامل مع جائحة كورونا.
معلومات غير صحيحة.
المصدر: الدستور


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1452

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم