تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,10 يوليو, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 2139

أبرزها الكوليرا .. أمراض شائعة في الصيف تنتقل عبر المياه وهكذا تحمي نفسك

أبرزها الكوليرا .. أمراض شائعة في الصيف تنتقل عبر المياه وهكذا تحمي نفسك

أبرزها الكوليرا ..  أمراض شائعة في الصيف تنتقل عبر المياه وهكذا تحمي نفسك

31-05-2020 04:35 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - بجانب الحرارة والغبار، عادة ما تظهر أمراض معينة خلال الصيف، خاصة أنه يكون بيئة خصبة لازدهار معظم الفيروسات والبكتيريا، ومعظم هذه الأمراض تنتقل عن طريق المياه. وفي حين أن بعض هذه الأمراض لا تهدد الحياة، إلا أنها قد تصبح مميتة إذا لم يتم تقديم الرعاية والعلاج المناسبين في الوقت المناسب.

لذا، نكشف من خلال مجلة ”ذا هيلث سايت“، أمراضا شائعة في الصيف، تنتقل عبر المياه، وكيف تحمي نفسك منها:

الإسهال

يعد الإسهال، من أكثر الأمراض الشائع انتقالها عن طريق المياه في الصيف، وقد تنتج عن فيروس أو بكتيريا أو طفيليات.

يمكن أن تتراوح الأعراض من الخفيفة إلى الشديدة، وعادة ما يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، وتشمل الأعراض الشائعة كلا من: آلام البطن والتقلصات والبراز المائي، وفي بعض الأحيان قد يُلاحظ وجود دم في البراز، ويأتي القيء المتكرر من بين الأعراض الشائعة أيضا.

وفي حالة تفاقم الإسهال، قد يسبب ذلك جفافا شديدا في الجسم، ينتج عنه مشاكل أخرى.

الكوليرا

تعد الكوليرا عدوى بكتيرية تنتقل عن طريق الأطعمة والمشروبات الملوثة، وتسبب نوعا من الإسهال قد يصبح مميتا بسرعة إذا لم يتم تلقي الرعاية المناسبة، وتشمل الأعراض البراز المائي وفقدان الشهية والحمى.

كما قد تشمل الأعراض: تسارع معدل ضربات القلب والإعياء وانخفاض ضغط الدم وجفاف الفم والأنف، وقد تسبب الكوليرا أيضا نقص البوتاسيوم نتيجة الجفاف.

الأمراض التي ينقلها البعوض

تضم القائمة أيضا الأمراض التي ينقلها البعوض، والتي تشمل: داء الفيلاريات والملاريا والتهاب الدماغ الياباني وحمى الضنك والشيكونغونيا، وهذه الأمراض قد تصبح مميتة إذا لم يتم علاجها على الفور.

ويعد داء الفيلاريات، مرضا طفيليا يمكن أن يسبب إعاقة دائمة في المريض، كما تتشارك هذه الأمراض في عدة أعراض، بما في ذلك الحمى المرتفعة والآلام الشديدة في الجسم، جنبا إلى جنب مع ما تسببه حمى الضنك من انخفاض في عدد صفائح الدم، ويسببه التهاب الدماغ الياباني من التهاب في الدماغ يؤدي إلى نوبات.

التيفوئيد

بالإضافة لما ذُكر أعلاه، يأتي التيفوئيد أو الحمى التيفية، من أكثر الأمراض الصيفية الشائعة، والتي تنتقل عن طريق تناول الطعام والمياه الملوثة، وتشمل أعراضه: تذبذب الحمى وارتفاعها، التعب والنعاس والإسهال.

نصائح وقائية

يمكنك تجنب هذه الأمراض عن طريق اتخاذ بعض الخطوات الوقائية، إذ ينبغي غلي الماء قبل شربه؛ لأن ذلك يقضي على معظم مسببات الأمراض، والحرص على نظافة منزلك وغسل الخضروات والفواكه بشكل صحيح دائما قبل تناولها.

بالإضافة إلى ذلك، لا تهمل النظافة الشخصية والحرص على عدم ترك المياه الراكدة تتراكم في منزلك والمناطق المحيطة؛ لمنع تكاثر البعوض.


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2139

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم