حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 881

قمع بذور الفساد

قمع بذور الفساد

 قمع بذور الفساد

30-05-2020 10:04 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : المحامي معتصم أحمد بن طريف
ونحن على اعقاب المئوية الأولى للدولة الاردنية ، وكأي موطن اردني غيورعلى وطنه ومحباً له ومتغنياً بأمجاده وبطولاته ، وكغيري من الباحثين الذين يقرؤن تاريخ وطنهم بتمعن وشموخ فانه كان لا بد لهم من وضع النقاط على الحروف من خلال تصفح تاريخ هذا الوطن مئويته ، وذلك للوقوف على النقاط المضيئة في هذه المسيرة والمنادة والعمل على تعزيزها وبنفس الوقت الإشارة الى نقاط الضعف فيها والعمل للقضاء عليها وتجفيف جذورها .
وفي غمار اختفالنا بذكرى استقلالنا الرابع وسبعون اكتشفت ان الانتداب البريطاني البغيض وتكريساً لمبادئه الاستعماري الحقير في اي موقع يتركه صاغراً او كارهاً مبدأ (فرق تسد ) ، عمل على غرس بذوراً للفساد وذكور للإفساد في البلاد والعباد هدفها رعاية هذه البذور النتنة لاعاقة حركة التطوروالبناء للدولة الاردنية النشائة على مبادئ العدل والمساواة والحياة الفضلة . ومن يتصفح تاريخ نشأة الدولة الاردنية الحديثة يجد ان اعداء الوطن يتربصون به ويصطفون بخندق الاعداء ويعملون بكل قواهم لتعطيل هذه المسيرة وتقويضها ، وقد ظهر ذلك جلياً في بدايات تاسيس الامارة بوجود منغاصات في طريق تطور الدولة واهمامها – في حينه – الفساد والاساءة الى السمعة لهذه الدولة النشائة وقد لاحضته واعترفت بوجوده الحكومة الاردنية السابعة حكومة علي رضا الركابي الثانية والمشكلة بتاريخ 3 ايار 1924 حيث اقرت هذه الحكومة ولأول مرة بوجود الفساد وذلك من خلال برنامجها التي تقدمت به امام الاميرعبد الله الأول والذي تضمن عشر نقاط اقتبس منه النفطة الخامسة والتي نصت بالحرف على ما يلي : (ﻗﻤﻊ ﺒﺫﻭﺭ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻭﻤﺎ ﻴﺴﻲﺀ ﻟﻠﺴﻤﻌﺔ ﺒﻜل ﺸﺩﺓ) انتهى الاقتباس . وما اود الإشارة اليه في هذا الصدد بان عمرالدولة في ذلك الوقت منذ تشكيل اول حكومة اردنية ولتاريخ اعلان العمل على قمع بذور الفساد هو ثلاثة سنوات فقط علماً بأن رئيس مجلس النظار في حينه (علي رضا الركابي ) قد شكل حكومتين خلال هذه السنوات الثلاث مما يستدعيني اتسأل عدة اسئلة تحاكي التاريخ في حينه وأسقطها على واقعنا الحالي ومن هذه الاسئلة :
1. كيف لرئيس مجلس النظار في حينه ( الركابي) ان يقمع بذور الفساد وهو شاهد على غرسها ؟
2. هل استطاع رئيس مجلس النظار في حينه (الركابي) ان يقمع بذور الفساد وقمع من يسئ للسمعة وبكل شدة ام لا ؟
3. هل تعرض رئيس مجلس النظار في حينه ( الركابي) الى مقاومة من الانتداب البريطاني واعوانه وهذا غير مستبعد عن الانتداب الخبيث وذلك لمنعه من قمع بذور الفساد ومساعدة كل من يسئ للسمعة في الوصول الى مواقع المسؤولية ؟
وحتى لا اكثر من الاسئلة وهي كثيرة اذا طرحت في هذا المجال ، لذا انتقل الى واقعنا الحالي وفي ظلال الحكومة الاردنية (المائة وواحد) من عمرالدولة الاردنية ، واتسأل هل نحن فعلآ جادين في محاربة الفساد؟ واذا كنا كذلك الا تروى معي انه لابد لنا من العودة الى جذورهذه البذور واقتلاعها ؟ وهل نستطيع اقتلاع جذورالفساد التي اصبج عمرها الان ما يقارب 96 عاما وكيف لنا ذلك ؟ اسئلة اضعها امام كل من يعمل على محاربة الفساد وخاصة امام هيئة النزاهة ومكافحة الفساد اذا كان من واجبتها البحث عن بذور الفساد والرجوع الى التاريخ ؟
واذا ابتعدنا عن المعنى المجازي لكلمة بذور ونأخذها بالمعنى الحرفي لهذه الكلمة ونعتبرها من واجبات وزارة الزراعة وخاصة فيما يتعلق بواجباتها في معالجة البذور بأنواعها ومن ضمنها بذور الفساد خاصة بعد ان اصبحت هذه البذورالان اشجار وارفة تظلل بفروعها واغصانها ذكورالفساد ويتمتع بثمارها النتنة كل من يساهم في نموها .
هذه الاسئلة وغيرها مما يجول في الخاطر وخاطر كل قارئ للتاريخ تستوجب منا البحث عن اجابات لها لنتمكن فعلا من مقاومة الفساد والبحث عن جذوره واقتلاعها من طريق التقدم أذا كنا جادين فعلاً في قمع بذور الفساد .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 881
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
30-05-2020 10:04 PM

سرايا

2 -
كما عهدنك يا معتصم بيك انت رجل متميز وتضع يدك على اماكن الخلل في كل المواقع عرفنك مبدعا كرجل قوات خاصة وعرفنك مبدعا كرجل امن واها انت الان تبدع كمحامي
نعم الفساد نخر في البلاد والعباد ونعم له جذور قوية وله من يرعاه
31-05-2020 07:27 PM

خلف اليوسف

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
لا يمكنك التصويت او مشاهدة النتائج

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم