حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 759

الطويسي: ندرك أضرار القطاع الثقافي إثر أزمة كورونا ومعنيون بحمايته

الطويسي: ندرك أضرار القطاع الثقافي إثر أزمة كورونا ومعنيون بحمايته

الطويسي: ندرك أضرار القطاع الثقافي إثر أزمة كورونا ومعنيون بحمايته

13-05-2020 12:46 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أكّد وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي، أنّ الوزارة معنية بحماية العاملين بالقطاع الثقافي من خلال استدامة العمل الثقافي واستمرارية منتجاته.

وقال الطويسي مساء الثلاثاء، إنّ الوزارة تدرك مدى الأضرار التي لحقت بالقطاع الثقافي إثر إغلاق المسارح ودور السينما وتوقف الفعاليات العامة من مهرجانات وفعاليات أخرى بالمنتديات والجمعيات.

وأكّد الطويسي، أنّ الوزارة حريصة على استمرارية برامجها وإنعاش الثقافة وذلك حماية للعاملين بهذا القطاع، إذ أطلقت 12 برنامجاً للتكيف الثقافي منذ بدأت أزمة كورونا.

وبيّن الطويسي أنّ "الثقافة" حرصت على إشراك المثقف والفنان الأردني بالتعبير عن طاقاتهم الإبداعية أثناء الحجر المنزلي والتباعد الاجتماعي.

وأشار الوزير إلى أنّ برامج "الثقافة" هدفت إلى التقليل من حدّة ظروف الحجر على الأسرة الأردنية ورفع معنوياتها، وأنّ البرامج تنوعت وهدفت إلى الوصول إلى مختلف الأعمار.

** موهبتي من بيتي تحت شعار "عبر وطني .. أبدع وطني":

وقال الطويسي، إنّ الموسم الثالث من مسابقة "موهبتي من بيتي" خصص لعيد الاستقلال الـ 74 وجاء بعنوان "عبر وطني .. أبدع وطني".

وقال الوزير، إنّ الوزارة أعلنت الثلاثاء، عن إطلاق الموسم الثالث من المسابقة، والذي يتضمن (5) حقول: الأول هو القصة القصيرة والشعر والثاني فيديو إبداعي يتضمن مشهداً لإنجاز وطني، بالإضافة إلى تصميم لوحةٍ (فنون تشكيلية) ذات بعدٍ وطنيٍ يعكس مسيرة الاستقلال وأغنية أو معزوفة وطنية تمثل القيم الأردنية ومسابقة بالتمثيل ضمن فيديو منزلي.

ونوّه الوزير، إلى أنّ الوزارة أطلقت منصات عدة للتخفيف من حدة الجائحة، وهي: منصة "الكُتبا" ومخصصة للكتب والمجلات وتقدم كتب بصيغة PDF في مختلف الحقول، بالإضافة إلى منصة كتابة اليوميات في زمن الكورونا "كل مرٍ سيمر" وتعنى بكتابة اليوميات في زمن الكورونا، ومنصة "شغفي" للتدريب وبناء الفنون ومنصة "موهبتي من بيتي" ومنصة تدريب للفنون والصناعات الثقافية.

كما أطلقت الوزارة برنامجاً للتراث الثقافي الوطني ويشتمل على إعادة تقديم نماذج من التراث الثقافي الوطني الأردني من أرشيف دائرة المكتبة الوطنية وبث نحو 100 مسرحية وأوبريت غنائي، بالإضافة إلى إتاحة أعداد مجلة أفكار كافة منذ صدورها على مدار (5) عقود.


لـ"هلا أخبار"


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 759

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم