حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 481

قراءة في اقتصاديات فيروس كورونا

قراءة في اقتصاديات فيروس كورونا

قراءة في اقتصاديات فيروس كورونا

04-04-2020 06:50 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : د. فؤاد كريشان/ استاذ الاقتصاد المشارك/ الجامعة الاردنية
لا شك إن انتشار فيروس كورونا يشكل تحدياً صحياً بشكل اساسي على مختلف دول العالم، ولكنه ايضا وبنفس الوقت يفرض تحديات اقتصادية لا تقل أهمية عن التحدي الصحي، بل قد يتحول الى التحدي الاهم عالمياً في حال تمت السيطرة صحياً على انتشار الفيروس. ووهنا لابد من الاشارة الى أن حدة الاثار الاقتصادية الحالية والمتوقعة على الاقتصاد العالمي وعلى الاقتصاد الاردني بشكل خاص تعتمد على مجموعة من العوامل والتي يمكن الاشارة الى بعضها كالاتي:
النمط الذي سيتخذه الفيروس في الانتشار محلياً وعالمياً من حيث كونه فيروسًا موسميًّا سينتهي مع دخول فصل الصيف أو غير موسمي. وهو ما يعني التحول في استراتيجية تعاملنا مع هذ الفيروس من المدى القصير او المتوسط الى المدى الطويل.
القدرة الاستيعابية للأنظمة الصحية في التعامل مع مدى انتشار الفيروس (جغرافيا وزمنيا) والقدرة على السيطرة والحد من الانتشار.
ردود الفعل ومدى الاستجابة التي يقدمها المواطنين للاجراءات المتخدة من قبل الحكومة للحد من انتشار الفيروس. فكلما كانت الاستجابة كبيرة والالتزام مستمر بسياسة التباعد الاجتماعي، أنخفظت معه سياسات الاغلاق، مما ينعكس على تنشيط الاقتصاد وسرعة التعافي. اما في حال استمرارالاغلاق الناجم عن عدم الالتزام بسياسة التباعد الاجتماعي وهو ما سيترتب عليه ضعف الطلب الاقتصادي على المدى البعيد وهو ما يعمق من حدة الاثار الاقتصادية ويبطئ من سرعة التعافي للاقتصاد.
السياسات النقدية والتي تتصدر الجهود الحكومية للحد من الاثار الاقتصادية الضخمة الناجمة عن الوباء العالمي، وقد تركزت هذه الجهود من قبل البنوك المركزية العالمية (مؤخرا البنك المركزي الاردني)، في السعي لتوفير السيولة للمؤسسات والمشاريع التي تعاني من نقص في السيولة، بسبب ضعف الطلب الاقتصادي محليا وعالميا الناجم عن سياسة الاغلاق واجراءات التباعد الاجتماعي أو العزل الذاتي المطلوب لمواجهة تفشي المرض. وقد لجات بعض البنوك الى ما هو ابعد من مجرد تسهيلات في القروض بسعر فائدة منخفض الى اتباع سياسة الاقراض بدون فوائد وذلك بهدف حماية المشاريع الصغيرة والشرائح الأضعف من السكان، ومساعدة الشركات على دفع الاجور في ظل توقف نشاطها وعدم لجوئها الى الاستغناء عن العاملين .
السياسات المالية التي سيتم اتباعها، اذ ان سياسة الاغلاق حتما سوف تلقي بأعباء كبيرة على ميزانية الحكومة بشقيها الايرادات والنفقات. وهنا لابد من اعادة النظر كلياً في موازنة الدولة واعادة ترتيب اولويات الانفاق بما ينعكس على الحد من الاثار السلبية على النشاط الاقتصادي. وفي ما يتعلق في جانب الايرادات يجب ايضا اعادة النظر فيها بما يتلائم مع الهدف الاساسي الان وهو تقليص الخسائر على الاقتصاد للحد الادنى. وفي هذا المجال قد يكون من المهم الان اعادة جدولة القروض وتأجيل سداد فوائد القروض في الفترة الحالية، وقد لايكون هناك مفر من قروض جديدة ولكن بشروط ميسرة.
إجراءات التحفيز الاقتصادية الاضافية التي يمكن ان تسهم فيها الحكومة بالشراكة مع بعض المشاريع في القطاع الخاص (غير المتضرر من الازمة) واصحاب رؤوس الاموال الضخمة، للعمل على إنعاش الاقتصاد والحد من تباطئ الطلب. اذ انه من المتوقع أن ينتهي عام 2020 في ظل حالة من الكساد مع تحقيق خسائر كبيرة في الإنتاج وهو ما يعني خسارة للجميع.

مدى انتشار روح التعاضد والتعاون بين كافة شرائح المجتمع للتخفيف من الاثار الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن تفشي الفيروس محلياً وعالمياً وخاصة للفئات الاكثر ضررا من العمالة اليومية والمشاريع الصغيرة التي توقفت اعمالها .

وبالختام كيف يمكن تحويل هذه الازمة الى فرصة او فرص اقتصادية ريادية هامة للاعتماد على الذات خاصة في مجال الزراعة والتصنيع وكل ما يرتبط بالامن الغذائي للاردن، ومن ناحية اخرى امكانية التوسع في الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية والرعاية الصحية والتي ارتفع الطلب عليها محليا وعالميا للمستوى الذي لجأت معه العديد من الدول لوقف التصدير من هذه المنتجات. ويبقى المجال متاحا وواسعا للاستثمار في مجال التطبقات الالكترونية في مجال الاعمال الاقتصادية والاجتماعية وتيسير حياة الناس (والتي زادت أهميتها في ظل سياسات التباعد الاجتماعي) وما يترتب عليها من خلق فرص عمل جديدة مستقبلا.
د. فؤاد كريشان
استاذ اقتصاد الاعمال/ جامعة الحسين بن طلال


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 481
لا يمكنك التصويت او مشاهدة النتائج

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم