حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2237

%73 من الأردنيين يؤيدون إجراءات الحكومة الاقتصادية لمواجهة كورونا

%73 من الأردنيين يؤيدون إجراءات الحكومة الاقتصادية لمواجهة كورونا

%73 من الأردنيين يؤيدون إجراءات الحكومة الاقتصادية لمواجهة كورونا

31-03-2020 05:45 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أظهرت نتائج استطلاع أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية، أن الغالبية العظمى من الأردنيين بنسبة 73%، يعتقدون أن إجراءات الحكومة الاقتصادية من صرف رواتب، وتأجيل أقساط بنوك، وتخفيض فائدة قروض، ستسهم وإلى درجة كبيرة في التخفيف عن المواطنين في أزمة فيروس كورونا المستجد.

وركز الاستطلاع الذي نفذته دائرة استطلاعات الرأي العام والمسوح الميدانية في مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، ضمن سلسلة استطلاعات نبض الشارع الأردني-16، على نظرة الأردنيين وتعاملهم مع فيروس كورونا، بالإضافة إلى الآثار الاقتصادية والاجتماعية والنفسية للفيروس على الأردنيين، الذي أجري خلال الفترة من 22- 26 آذار الحالي، على عينة ممثلة للمجتمع الأردني، وشارك فيه أكثر من 1800 شخص من المحافظات كافة، وبشكل إلكتروني

وأظهر الاستطلاع، أن 35% من المواطنين راضون بدرجة كبيرة عن الدعم الذي قدمه القطاع الخاص للتعامل مع أزمة فيروس كورونا، و34% راضون بدرجة متوسطة، و13% غير راضين على الإطلاق.

وأشارت النتائج أيضا، إلى أن 80% يعتقدون أن القطاع الخاص (المؤسسات والشركات الخاصة والمحال التجارية) تأثر سلباً بشكل كبير نتيجة القرارات الحكومية الأخيرة المتعلقة بأزمة فيروس كورونا.

وأظهرت النتائج أن 34% من المواطنين يستطيعون البقاء في المنزل وعدم الذهاب إلى الأسواق، وشراء الحاجيات لمدة تتراوح من يوم إلى 3 أيام، فيما أكد 26%، أنهم يستطيعون البقاء في المنزل من 7-10 أيام.

وبينت أيضا أن 86% من المواطنين يعتقدون أن الإجراءات الحكومية الاقتصادية المتعلقة في إغلاق مؤسسات القطاع الخاص المختلفة، والمحال التجارية ستؤثر سلباً على العاملين في هذا القطاع، خصوصاً عمال المياومة والفئات الفقيرة وذات الدخل المحدود.

وتعتقد الغالبية العظمى 74% من المواطنين، أن أزمة فيروس كورونا ستؤثر سلباً وبدرجة كبيرة على الاقتصاد الأردني.

وحول التهافت الذي حصل في الأسواق، أظهرت النتائج أن 41% من المواطنين يعتقدون أن التهافت الذي حصل على الأسواق نتيجة إعلان الحكومة تعطيل الدوائر الحكومية والقطاع الخاص هو خوف المواطنين من انقطاع المواد الغذائية، فيما يعتقد 26%، أن السبب هو تأمين احتياجات المواطنين الغذائية طوال فترة حظر التجول.

وحول الآثار النفسية والاجتماعية لأزمة فيروس كورونا، يعتقد 64% من المواطنين أن فرض حظر التجول، وتعطيل كافة المؤسسات الحكومية والخاصة سيؤدي إلى مشاحنات وخلافات في الأسرة، كما يشعر 66% من المواطنين بالقلق والخوف بدرجة كبيرة ومتوسطة من الفيروس، فيما لا يشعر 24%، بالقلق والخوف من كورونا.

كما أظهر الاستطلاع أن 42% من المواطنين تأثروا نفسياً بدرجة كبيرة، نتيجة انتشار فيروس كورونا، فيما 20%، لم يتأثروا على الإطلاق، كما تأثر نحو 38% نفسياً بدرجة كبيرة؛ نتيجة فرض حظر التجول، فيما لم يتأثر 27% على الإطلاق.

ويشعر 35% من المواطنين بالاطمئنان والراحة؛ نتيجة عدم إرسال أولادهم إلى المدارس والجامعات في ظل انتشار الفيروس، فيما يشعر 28% من المواطنين بالحزن والإحباط والضيق والقلق.

وحول أماكن العبادة، يشعر 89% من المواطنين بالحزن والإحباط؛ نتيجة رؤية المساجد والكنائس مغلقة كخطوة احترازية لمنع انتشار الفيروس.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا





وسوم: #كورونا




طباعة
  • المشاهدات: 2237

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم