حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 718

خطوات وارشادات مهمة لتسهيل حياتنا في فترة الحجر الصحي المنزلي

خطوات وارشادات مهمة لتسهيل حياتنا في فترة الحجر الصحي المنزلي

خطوات وارشادات مهمة لتسهيل حياتنا في فترة الحجر الصحي المنزلي

29-03-2020 03:42 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : الدكتور منذر عبد الكريم القضاة

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
فهذه مجموعة من النصائح القيِّمة والارشادات التي تساعد الناس في فترة الحجر الصحي المنزلي المعمول بها حاليا في المملكة أرجو منها الأجر من الله أقدمها لكم لعلَّ فيها الخير .
1. الصَّبر على ما أنت فيه الآن من ضيق وضنك في المعيشة ، إضافة إلى الضغوطات النفسية والعصبية التي تعاني منها انت وأسرتك لتتلائم مع الظروف الطارئة تؤجر عليها إن شاء الله بشرط احتساب النية في ذلك ، وعدم التذمر وَالتسخط من قدر الله .
2. لا تلقى الله غداً وقد كنت السبب المباشر في موت أحد ، أو إصابته بهذا الفايروس ، أو تفش للوباء في بلدك ، وضياع مقدرات الدولة المالية وتأثم قطعاً بذلك .
3. التزامك بالقانون والأنظمة ، وتعليمات السلامة العامة الصحية وفهم الأمور والظروف المحيطة ، ومآلات الأمور في هذه النازلة ليس عيباً فيك بل دليلٌ كاف على وعيك وبصيرتك ، وعدم التقيد بالقانون ليس فيه من الرجولة بشيء.
4. كُن معول بناء ولا تكن معول هدم ؛ فالوطن كله يعتمد عليك أنت وغيرك ؛ فساهم بإنقاذ الأجيال القادمة .
5. إنَّ عدم اكتراثك وتهاونك وسلبيتك وضجرك مرده في الأغلب إلى أنه لم تفجع بعد بإصابة أو موت أحد من أهلك أو ابنائك ؛ فلا تندم يوم لا ينفع الندم .
6. إنْ أُغلقت المساجد من أجل صحتك وصحة أسرتك أجعل من بيتك مسجد بالالتزام بصلاة الجماعة مع أسرتك في أوقاتها ، وقيام الليل ، وقراءة القرآن .
7. لا تنقطع انت وأسرتك عن دعاء الله تعالى والتضرع والاستكانة له بأن يرفع عن الأردن وبلاد العرب والمسلمين والعالم كافة الوباء والبلاء .
8. ردد الأذكار الصباحية والمسائية في وقتها الشرعي وقبيل النوم وشجِّع أسرتك على التزامها صباحا ومساء ، والاكثار من الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم -
9. اكثر من الاستغفار ، وصيام النوافل ، وحسن التوكل على الله ، واستغل هذه الأيام للاستزادة من الأعمال الصالحة والتوبة الصادقة إلى الله .
10. لا تستسلم للإشاعات الهدامة وَحاربها ، ولا تكن سبباً في بث الرعب والخوف، والقلق، والحزن في المجتمع وتأكد من مصدر المعلومات التي تحصل عليها وتستقيها من الآخرين .
11. الحد من الاطّلاع على مواقع التَّواصل الاجتماعي والانغماس في التفكير بفيروس كورونا أثناء الحجر المنزلي لعدم حصول التوتر .
12. انشر الكلمة الطيبة والتفاؤل بين أسرتك ومحيطك ، وقدم النصيحة لمن احتاجها وعلّم من حولك حسن الظن بالله .
13. تقرَّب إلى أسرتك وزوجتك وأولادك وتحدث لهم في هذه الأيام بالكلمة الطيبة ، ولا تُنكد عليهم معيشتهم ، ولا تضيق عليهم فيكرهونك ، ويتمنون موتك ، وتحمّل تصرفاتهم وكن قدوة لهم ، وشاركهم تجربتك .
14. أيتها الأم دورك في هذه الأزمة كبير ومهم ؛ فأجمعي الأسرة على الحب والحنان ، وقدمي لأسرتك الوجبات المحببة لهم ، والمحافظة على مخزون الأسرة من المواد الغذائية ، وعلى باقي الأسرة مساعدة الأم في أعمالها المنزلية ، وتقسيم الوقت للاعتناء بالأسرة .
15. شجِّع أولادك على التواصل مع التعليم عن بعد والدخول على منصات التعليم الإلكتروني ، وملء أوقاتهم بما هو مفيد لهم.
16. اشغل وقتك بالقراءة والمطالعة المفيدة وشجِّع أُسرتك على ذلك وأمنحهم الجوائز المعنوية والمادية على قراءة الكتب .
17. ابتعد عن نشر التعليقات السلبية ، والنكت ، ومقاطع الفيديو التي تسخر من الآخرين وتحط من قدرهم .
18. تواصل مع والديك وأهلك وأقربائك وجيرانك كل يوم افتراضيا عبر المحادثات الهاتفية أو عبر الفيديو إن استطعت وأطمئن عليهم وشجعهم على تحمل هذه الظروف ، وانشر الطمأنينة بينهم.
19. إن خرجت لقضاء حوائجك احتاط بما يتوافر لك من وسائل الأمان الصحية وعد بسرعة إلى بيتك ، والتزم بتعليمات الحظر.
20. لا تجعل همك فقط الأكل والشرب والتزود بالمواد الغذائية وكأننا في مجاعة وثق أنه لن يموت أحد من الجوع في هذه الأيام .
21. ثق بأجهزة الحكومة المختلفة ؛ فالحكومة ليست عدوك ، وإن حدث خطأ أو هفوة خلال هذه الأزمة فالتمس العذر لهم ، وشجع الآخرين على الثقة بهم .
22. اعلم أن هناك من ترك بيته وأولاده وأسرته وعرض نفسه لخطر الإصابة وتفرغ لحمايتك وحماية أسرتك ؛ فلا تضيع جهودهم سدى .
23. استعد للعودة إلى الحياة الطبيعية ، والعودة بعد هذه العطلة الطويلة ستكون صعبة
24. إن كنت في منصب إداري ، أو أستاذ جامعيا في أي تخصص قريب من إدارة هذه الأزمة ، أو معلم ، أو متقاعد ، أو صاحب خبرة وتجربة لا يكون فقط دورك على وسائل التواصل الاجتماعي وفي المجالس سلق الآخرين ، ومهاجمتهم ، والسب ، والشتم ، والحط من دورهم ، والتخذيل ، والتشكيك في جهودهم بل قدّم النصيحة إن تأكد لك الخطأ بتأن وبهدوء ، وقدم رأيك وتجربتك وعلمك بأسلوب حضاري .
نسأل الله أن ينفع بهذه النصائح ، ومساهمتك في نشرها دليل على حبك للآخرين ؛ فأجعل من هذه النصائح حسنات لك تجدها يوم القيامة في صحيفتك .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 718
برأيك.. هل تكشف استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وصول الردع الإسرائيلي لحافة الانهيار ؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم