حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • أضواء
  • الطالبة الأردنية "راما العمري" تخترع جهازاً لـ(بصمة الصوت) ويؤهلها لمسابقة انتل العالمية
طباعة
  • المشاهدات: 1122

الطالبة الأردنية "راما العمري" تخترع جهازاً لـ(بصمة الصوت) ويؤهلها لمسابقة انتل العالمية

الطالبة الأردنية "راما العمري" تخترع جهازاً لـ(بصمة الصوت) ويؤهلها لمسابقة انتل العالمية

الطالبة الأردنية "راما العمري" تخترع جهازاً لـ(بصمة الصوت) ويؤهلها لمسابقة انتل العالمية

27-02-2020 09:05 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أعلنت اللجنة المنظمة لمسابقة جائزة إنتل الدولية للعلوم والهندسة في الاردن، عن فوز الطالبة رامه علي العمري بالمركز الثاني عن اختراعها لجهاز «بصمة الصوت»، وتأهلها للمسابقة العالمية النهائية في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية.

والطالبة العمري البالغة من العمر ستة عشر ربيعا، تدرس في مدرسة دير يوسف الثانوية الشاملة المختلطة بلواء المزار الشمالي بمحافظة اربد، وهي من طالبات الصف الاول الثانوي الفرع العلمي المتميزات، وتمتلك ذكاء وقدرة على الابداع ما يجعلها شغوفة في استجلاء العلوم والبناء عليها في اختراعاتها الجديدة.

وتمكنت الطالبة العمري بعد ستة اشهر من البحث والتجهيز الفني، كما تقول من التوصل الى اختراع جهاز جديد لـ «بصمة الصوت»، يعمل على تعقب الأشخاص من خلال أصواتهم وتحديد مواقعهم، استنادا لـ «بصمة الصوت» التي يستحيل تطابقها لشخصين مختلفين معا، وهو الجهاز الذي عرضته بالمسابقة وحقق فوزا لافتا على صعيد الفكرة والمضمون والتجهيز.

وتقول العمري إن فكرة مشروع جهاز «بصمة الصوت»، جاء من محض تفكيرها العلمي الذي اضاء لها عالم الابداع، وادخلها في سؤال كبير لما لا يكون هناك جهاز يحدد بصمة الصوت كما في بصمة العين المعمول بها حاليا، سيما ان تحديد بصمة الصوت في عالم واسع اصبح من ضرورات التقدم العلمي وخدمة الانسان.

وفي ظل هذا الاختراع الجديد، تضيف العمري، انها لم تكن تعرف بوجود مسابقة علمية وعالمية بهذا الوزن، تؤهلها لعرض مشروعها الجديد لولا المشرفة التربوية في مديرية تربية المزار الشمالي، منسقة الجائزة شرين شطناوي، التي لفتت انتباهي لذلك، حيث تم تسجيلي رسميا لخوض المسابقة من خلال الدكتور يوسف القشي، فضلا عن الدعم الموصول لقسمي الاشراف والنشاطات في تربية المزار الشمالي.

وتشير الى فضل والديها في اتمام مشروع «بصمة الصوت» بتأمين مستلزمات العمل الذي كان وراء هذا النجاح وتحقيق هذا الابتكار الجديد، الى جانب جهود مشرف الفيزياء كنان طلفاح الذي تابع خطوات البحث والنتائج مع خبراء من المجتمع المحلي الى ان بلغ العمل بنجاح.

وتجمع مديرة مدرسة ديريوسف الثانوية للبنات معالي الجراح ومعلمة مادة الفيزياء هنادا البعول على أن راما طالبة بارعة وذكية وتمتلك كل معاني الفهم والتميز.

ويؤكد مدير التربية والتعليم للواء المزار الشمالي الدكتور حسين السعيدين على نهج المديرية بدعم وتشجع الإبداعات الطلابية من خلال التواصل مع إدارات المدارس، والطالبة العمري كانت محط اهتمام ورعاية لدينا، حيث وفرنا لها كل التسهيلات والترتيبات الادارية والمالية وذللنا كل الصعوبات امامها وأتحنا الوقت الكافي لتفرغها للبحث النظري والعملي، وها هي اليوم تحقق نتائج باهرة بمشروعها العالمي الجديد.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1122

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم