حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1549

دعوات لتخفيض الضرائب على القطاع التجاري

دعوات لتخفيض الضرائب على القطاع التجاري

دعوات لتخفيض الضرائب على القطاع التجاري

24-02-2020 10:00 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - دعا تقرير حال البلاد الصادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي إلى تخفيض معدلات الضريبة المفروضة على القطاع التجاري التي تعد عالية ولا تسهم بتحفيز النشاط الاقتصادي وتشجع في الوقت نفسه على عمليات التهرب الضريبي، من خلال إلغاء الخفض التدريجي للإعفاء من ضريبة المبيعات.
وطالب التقرير فيما يتعلق بالقطاع التجاري بأهمية مراجعة جميع اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الأردن بشكل ثنائي، وإعادة النظر في بنود الاتفاقيات التي لم تؤد الى رفع وزيادة التنوع في قاعدة الصادرات الوطنية وجذب الاستثمارات النوعية ذات القيمة المضافة العالية للاقتصاد الأردني.
وأشار التقرير الى ضرورة الابتعاد عن سياسة الجباية المباشرة للأموال، وضرورة التوجه نحو تحريك عجلة النمو الاقتصادي وزيادة الإنتاج المحلي من خلال إيجاد أساليب وسياسات عملية تعمل على تبسيط وتسهيل آليات بيئة الأعمال والاستثمار.
وشدد التقرير على ضرورة تفعيل عمل الخطط والاستراتيجيات الخاصة بالقطاع التجاري، وإلغاء تداخل المصالح التي تحملها الخطط المتنوعة، والعمل على تطبيقها بالشكل الأمثل ومتابعة مخرجاتها بالشكل الذي يضمن تطبيقها، من خلال تعميق الرقابة والمتابعة وربطها بمؤشرات قياس واضحة ومعلنة، وتأهيل الكوادر المتخصصة بعملية الرصد والمتابعة.
وأكد التقرير ضرورة تفعيل مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وخاصة في مجال السياسات والتشريعات الاقتصادية للوصول على رؤية تنموية تحقق الاستقرار والنمو للاقتصاد الوطني.
ولفت التقرير إلى ضرورة أن تعمل الحكومة على توفير تكاملات وترابطات ما بين القطاعين الصناعي (المنتج) والتجاري (المسوق) في الأردن، بهدف تقليل الاعتماد على المنتجات المستوردة، وبما يعزز مكانة المنتجات المحلية ويؤدي الى تقليل العجز التجاري.
وطالب بتطوير وتحسين إجراءات تيسير التجارة، بما في ذلك البنية التحتية للنقل والخدمات اللوجستية، وكذلك توحيد مرجعيات الفحص للمواد الغذائية المستوردة، إضافة الى أهمية فتح أسواق تصديرية جديدة للمنتجات الأردنية، وخاصة أسواق آسيا الوسطى وشرق آسيا، وشرق افريقيا، لضمان تنوع الصادرات.
وشدد على ضرورة الإسراع في قانون ينظم البيع الالكتروني، لتنظيم عملية التجارة الالكترونية وحفظ حقوق المنتجات الأردنية، وإنشاء أنظمة رقابية إحصائية حولها.
وأشار التقرير الى أبرز التحديات التي يواجهها القطاع التجاري، والتي في مقدمتها عدم وجود بيئة أعمال محفزة ومريحة لأداء الأعمال والاستثمار، جراء كثرة الإجراءات البيروقراطية، وسياسات الجباية من رفع النسب الضريبية والرسوم الأخرى، فضلا عن إغلاقات الحدود البرية وضعف التوجه نحو أسواق غير تقليدية تحفز الصادرات الوطنية، هذا عدا عن وجود العديد من الاتفاقيات التجارية التي لم تثبت جدواها بالنسبة للاقتصاد الأردني ومنتجاته، والتي من أبرزها اتفاقية الأردن مع كل من تركيا والاتحاد الأوروبي.
ونوه الى ضعف المتابعة الحكومية للسياسات والاستراتيجيات الاقتصادية التي تقوم بإعدادها، فضلا عن كثرة هذه الاستراتيجيات وتداخلها، ما يوجد حالة من عدم تحقيق هذه السياسات أهدافها ويضيع الجهود المبذولة، ويؤثر سلبا على القطاعات الاقتصادية كافة، وعلى القطاع التجاري بشكل خاص.
وبين أثر ارتفاع تكاليف الإنتاج، وخاصة أسعار المشتقات النفطية وأثرها السلبي على ازدياد التكاليف التشغيلية رغم تفاوت الأسعار العالمية بنسب أقل من نسب رفع الأسعار محليا التي تعد أيضا من التحديات التي تواجه القطاع التجاري.
وأشار التقرير الى تحديات أخرى تتعلق بضعف الشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص في مجال صياغة القوانين والأنظمة بشكل عام والتشريعات الاقتصادية التي تمس القطاع التجاري بشكل خاص، فضلا عن وجود تشريعات وأنظمة بحاجة الى مراجعة وتعديل نظرا لما تلحق من أضرار بالقطاع التجاري على غرار قانون المالكين والمستأجرين وقوانين وأنظمة وتعليمات مؤسسة المواصفات والمقاييس ومؤسسة الغذاء والدواء ونظام الأبنية الجديد.
وبحسب التقرير، يعد القطاع التجاري الأردني من القطاعات المهمة والرئيسية في الاقتصاد الوطني، ويلعب دوراً رئيسياً في تحريك عجلة الاقتصاد الوطني وتحفيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، وشهد على مدى عقود طويلة تطوراً مهماً في خدمة الاقتصاد الوطني بشكل عام، والمواطن الأردني بشكل خاص، إضافة إلى دوره على الصعيد الخارجي من خلال تعزيز علاقات الأردن الاقتصادية مع دول العالم المختلفة والترويج لبيئة الأعمال والاستثمار وإبرام الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية.

الغد


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1549

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم