حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 5074

الجامعة الأردنية: الطلبة العراقيون حصلوا على قبول مبدئي فقط في ماجستير القانون

الجامعة الأردنية: الطلبة العراقيون حصلوا على قبول مبدئي فقط في ماجستير القانون

الجامعة الأردنية: الطلبة العراقيون حصلوا على قبول مبدئي فقط في ماجستير القانون

20-02-2020 08:39 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أكدت الجامعة الأردنية، أن الطلبة العراقيين الذين تقدموا بطلبات لدراسة ماجستير القانون، حصلوا فقط على القبول المبدئي من كلية الدراسات العليا، مشروطا باستيفائهم لمتطلبات هذا التخصص، وكذلك في حال فتح البرنامج رسميا واكتمال الحد الأدنى لعدد الطلبة المسجلين.


الجامعة، وفي بيان صدر عنها أمس، أكدت أنها لم تتمكن من فتح برنامج ماجستير القانون على الفصل الثاني 2019/2020، مشيرة إلى أنه “تم قبول عشرة طلاب عراقيين استثناء، سجل منهم طالب واحد، مع إمكانية قبول الباقي وعددهم 26 إذا رغبوا على الفصل الأول للعام الجامعي 2020/2021، حيث يبقى القبول المبدئي ساري المفعول”.


وكان السفير العراقي لدى الأردن، حيدر العذاري، نشر توضيحا على حسابه في موقع “إنستغرام” حول ما أثاره مجموعة من الطلبة العراقيين في الجامعة الأردنية على صفحة الجالية في “فيسبوك” بما يتعلق في إلغاء الابتعاث.


وقال السفير، “قبل عدة أيام اتصل بي شخصيا عدد من الطلبة المبتعثين (عددهم 30 طالبا) والذين تم قبولهم في الجامعة الأردنية لدراسة الماجستير وعلى ضوء هذا القبول تم استحصال الموافقات الأصولية من وزاراتهم في العراق وصدرت أوامر انفكاك وأوامر وزارية من قبل دائرة البعثات والعلاقات الثقافية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي للدراسة في الجامعة وهي إحدى الجامعات الأردنية الأربع للابتعاث”.


وأضاف، “المفاجأة كانت عند وصول عدد من طلبة الابتعاث للجامعة تم إبلاغهم بعدم وجود قبولات لهم مما أوقعهم في مأزق كبير استدعى تدخلي الشخصي حرصا مني على مستقبل طلبتنا الأعزاء. اتصلت شخصيا بالدكتور عبدالكريم القضاة رئيس الجامعة والدكتور عدنان بدران رئيس مجلس الأمناء وطلبت تفسيرا للذي حصل وإعلامي إذا كان الخطأ من الطلبة فهم يتحملونه أما إذا كان الخطأ من الجامعة فعليها تحمله وقبول جميع الطلبة. اخبراني بأن الجامعة ستعقد في اليوم التالي اجتماعا عاجلا بخصوص الموضوع وسيعلماني النتيجة. للأسف لم يتم إعلامي وكان قرار الاجتماع بعدم قبول الطلبة بالرغم من أن الخطأ خطأ الجامعة ولا ذنب للطلبة فيه”.


واستكمل العذاري في منشوره، “اتصلت فورا بمعالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي والذي وافق مشكورا على نقلهم إلى جامعة ابتعاث أخرى وبالفعل وجهت الملحق الثقافي الدكتور حيدر السعدي باتخاذ ما يلزم فورا لمساعدة الطلبة. جامعة اليرموك كانت جدا متعاونة معنا وتم قبول جميع الطلبة فيها وبهذا الإجراء السريع تم حل مشكلة الطلبة المبتعثين.
وتم إعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بما حصل مع الجامعة وعدم تعاونها وتنصلها من التزامها مع الطلبة واقترحنا رفع الجامعة من دليل الابتعاث لمدة عام واحد لحين الاهتمام أكثر بالطلبة العراقيين حيث توجد لدى الملحقية الثقافية والسفارة ملاحظات كثيرة عن طريقة تعامل الجامعة مع الطلبة العراقيين مقارنة بتعاملها مع بقية الطلبة العرب وهذا الشيء أكيد غير مقبول فالطلبة لديهم سفارة وملحقية ترعى مصالحهم وتهتم بهم. قرار الوزارة في بغداد هو رفع الجامعة من جامعات الابتعاث إلى إشعار آخر”.
واختتم العذاري منشوره بتوجيه الشكر للعاملين في جامعة اليرموك على سرعة الاستجابة لطلبه.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5074

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم