حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1066

بالصور .. اقامة الحفل السنوي الأول لمجتمع حبايبنا لذوي التحديات الذهنية و التطورية

بالصور .. اقامة الحفل السنوي الأول لمجتمع حبايبنا لذوي التحديات الذهنية و التطورية

بالصور .. اقامة الحفل السنوي الأول لمجتمع حبايبنا لذوي التحديات الذهنية و التطورية

01-02-2020 02:15 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أبناؤنا بمختلف قدراتهم حبايبنا… هذا ما تسعى إليه منصة حبايبنا.نت، المنصة المتخصصة بشؤون الإعاقات الذهنية والتطورية باللغة العربية والتي تهدف إلى تحسين حياة الأطفال اللذين لديهم أي نوع من التأخر التطوري مثل صعوبات التعلم، إضطراب طيف التوحد، متلازمة داون، الشلل الدماغي أو التأخر التطوري العام.

وقد أقامت منصة حبايبنا.نت يوم الثلاثاء 28 كانون الثاني 2020 الحفل السنوي الأول لمجتمع حبايبنا الذي جمع عدد من أهالي الأطفال ذوي التحديات الذهنية والتطورية وأبنائهم، أخصائيين من مجالي التربية الخاصة والتأهيل وعدد من الداعمين. تم من خلال الحفل مناقشة طرق وسبل لتحسين حياة الأطفال ذوي التأخر التطوري في الأردن والوطن العربي ومساعدة عائلاتهم على إكتساب المعرفة لإكساب أبنائهم مهارات جديدة يحتاجونها لأن يستقلوا بحياتهم وأن يكونوا أشخاصا منتجين في المجتمع حين يكبرون.

وقد بدأ الحفل بعزف موسيقي من الشابة ريما ذات إضطراب طيف التوحد، ثم تلاها أداة لأغنية "الأرض بتتكلم عربي" من الشاب روبير ذو التأخر التطوري العام. وكانت المفاجأة من الشاب مصعب ذو متلازمة دوان الذي قام بإهداء الحضور أساور قام بصناعتها بنفسه وحضر خصيصا من إربد مع والدته وأخيه.

وقد شكل الحفل جزء صغير من المجتمع الكبير الذي تصل إليه المنصة، فخلال العامين الماضيين وصلت المنصة إلى أكثر من 150 ألف زيارة وتفاعل مع أكثر من مليون مستخدم عبر صفحات التواصل الإجتماعي. كما أن مجتمع حبايبنا يضم ليس فقط الأهالي والمختصين، بل أفراد ومؤسسات من المجتمع يريدون معرفة كيف يمكنهم أن يتقبلوا ويساهموا في دمج "حبايبنا" في المجتمع.

تركز منصة حبايبنا.نت على تمكين الأسرة والمجتمع بالمعلومات والمصادر التي يحتاجونها لتطوير مهارات أبنائهم مهما كانت قدراتهم سواء من تجارب أسر أخرى أو من خبرات مختصين في مجالات التربية الخاصة والتأهيل والتعرف على الطرق المختلفة للتعامل مع التحديات التي يواجهونها في محاولة تحسين حياة أبنائهم.

تقدم المنصة:
مكتبة محتوى بها أكثر من 800 فيديو و مايزيد عن 130 مقال تناقش مواضيع مختلفة من التدخل المبكر وحتى التشغيل.
دليل حبايبنا الذي يهدف إلى تسهيل وصول الأسر للخدمات التي يحتاجونها بأقل وقت وتعب ممكن.
مكالمات حبايبنا والتي يمكن من خلالها للأسرة التواصل مع أخصائيين في مجالي التربية والتأهيل من خلال مكالمة عبر الموقع.

إنطلقت المنصة بنهاية العام 2017 من تجربة الزوجين محمد وريم الإفرنجي مع طفليهما عبدالسميع وعمرو وأن كلاهما لديه تأخر تطوري عام. فقد واجه الوالدين صعوبة كبيرة في إيجاد التوجيه والإرشاد الذي كانوا بحاجته في البداية حين عرفا عن إعاقة طفليهما وكان أول ما لجأ إليه الوالدين في حالة صدمتهم هو البحث عبر الإنترنت عن أي مصدر لإرشادهم أو يصلهم بأهالي آخرين يمرون بتجربة مشابهه وباللغة العربية لكنهم لم يجدوا… مما زاد ألمهم وحيرتهم لمدة ثلاث سنوات حتى استطاعوا الوصول لبرامج التأهيل والتدخل التي يحتاجها طفليهم.

وجد الأبوين أنهم ليسوا وحدهم وأن هنالك آلاف الأهالي مثلهم يتخبطون في البحث عن برامج أو معلومات ليستطيعوا فهم كيف يمكنهم تطوير مهارات أبنائهم والتعامل مع المواقف والمشاعر المختلفة خلال المراحل المختلفة التي يمرون بها مع أبنائهم.

بعد إطلاق المنصة إنضم إلى فريق عمل المنصة عدد من الأهالي الآخرين ومجموعة من المتخصصين لتطوير عمل المنصة وتقديم ماهو أفضل بناء على أسس علمية ومعايير عالمية. من فريق مصطفى دنو، مدير المجتمع والذي يعمل بشغف في المنصة بسبب تجربته مع طفله عبود ذو إضطراب طيف التوحد وتعلمه المستمرعن الطرق الحديثة للتدخل والتعامل مع تحدياتهم.

إن كنتم بحاجة الأمل، يمكنكم زيارة habaybna.net


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1066

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم