حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,23 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2264

التايمز: "صفقة القرن" تمنح الكيان الصهيوني السيادة الكاملة على الأقصى

التايمز: "صفقة القرن" تمنح الكيان الصهيوني السيادة الكاملة على الأقصى

التايمز: "صفقة القرن" تمنح الكيان الصهيوني السيادة الكاملة على الأقصى

28-01-2020 03:57 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قالت صحيفة “التايمز” البريطانية إن خطة ترامب التي يطلق عليها “صفقة القرن” تمنح الكيان السيادة الكاملة على الحرم القدسي الشريف (المسجد الأقصى)، مما يفتح المجال أمام تجدد العنف حول الحرم، وذلك في تقرير أعدته كاثرين فيليب وديفيد تشارتر.

وبناء على الخطة فسيقتطع الكيان نسبة 30% من أراضي الضفة الغربية بما فيها وادي الأردن والكتل الاستيطانية وتحصل على السيادة على الحرم الشريف. ولن تحتوي الخطة على دولة فلسطينية ذات سيادة.

وتتحدث عن سلطة وطنية بدون قوة عسكرية ويعترف بالكيان كدولة يهودية، ولا تحتوي الخطة على أية حقوق للاجئين الفلسطينيين.

وكان الرئيس دونالد ترامب قد رحب ببنيامين نتنياهو في البيت الأبيض حيث قال إنه سيعلن “خطة كبيرة جدا” وقال إنها “مقترحات بين الصهاينة والفلسطينيين وهي أقرب ما توصلنا إليه وسنرى”. وترى الصحيفة أن توقيت إعلان الخطة جاء قبل ستة أسابيع من ثالث انتخابات يشهدها الكيان في عام وينظر إليها على أنها دفعة لنتنياهو الذي فشل في الحصول على غالبية تؤهله لتشكيل الحكومة.

وقال مفاوض السلام الصهيوني السابق مايكل هيرتزوغ إن الخطة هي “تحول معياري مهم” حيث تم تجاهل كل مطالب الفلسطينيين وقبول المطالب الصهيونية.

وقال: “هناك خطابان للتحرير الوطني” و”في الخطط السابقة سمح لهذين الخطابين بالوجود إلا أن الخطة الحالية تتعامل مع الخطاب اليهودي أو الإسرائيلي فقط”.

وقال خليل الشقاقي مدير المركز الفلسطيني للبحوث المسحية والسياسية إن “الخطة ميتة قبل إعلانها” وتظهر “عدم احترام لما يفكر به الفلسطينيون“. وقدم الشقاقي معلومات إلى الفريق الأمريكي حول دراساته المسحية للرأي العام الفلسطيني لكن أعضاءه لم يهتموا بالموضوع حيث قال: “الطريقة التي يتعاملون فيها مع الرأي الفلسطيني منزوعة عن الواقع ويأخذون منه 10- 15% ثم يؤكدون أنها نسبة 90%”.

ولم تتم دعوة أي مسؤول فلسطيني إلى واشنطن لحضور مناسبة إعلان الخطة، فقد قطعت السلطة الوطنية التي يترأسها محمود عباس العلاقة مع الإدارة الأمريكية بعد نقل ترامب السفارة الأمريكية إلى القدس في كانون الأول (ديسمبر) 2017 واعترافه بسيادة الكيان عليها، وهو ما قضى على حل الدولتين الذي ينص على عاصمة للفلسطينيين في القدس الشرقية.

لم تتم دعوة أي مسؤول فلسطيني إلى واشنطن لحضور مناسبة إعلان الخطة وعلق ترامب بتفاخر أنه “أخرج ملف القدس من المفاوضات”

وعلق ترامب بتفاخر أنه “أخرج ملف القدس من المفاوضات”. ورفض عباس الحديث عبر الهاتف مع ترامب وقال المتحدث باسمه إن السلطة جاهزة لوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل حسب اتفاقية أوسلو وإجبار الكيان على تحمل مسؤولياتها كحكومة احتلال. وقال: “نحذر الكيان وأمريكا من تجاوز الخط الأحمر”.

وقال صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن الخطة ستجبر الفلسطينيين على التخلي عن حل الدولتين والتركيز على حقوقهم المدنية في دولة واحدة و”هي محاولة لتدمير حل الدولتين ولكنها ستفتح الباب أمام شخص واحد وصوت واحد من نهر الأردن إلى البحر المتوسط”.

ولم تكن السلطة الوطنية قادرة على جمع الدول العربية لمعارضة الخطة إلا أن بعض الدول ستعارضها.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2264

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم