حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4313

عُمان والكويت الى الدور الثاني

عُمان والكويت الى الدور الثاني

عُمان والكويت الى الدور الثاني

10-01-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

   

 

 

 سرايا- تأهلت عمان الى نصف نهائي دورة كأس الخليج التاسعة عشرة لكرة القدم التي تستضيفها على ارضها حتى السابع عشر من وسجل بدر الميمني (14) وفوزي بشير (71) الهدفين.وبهذه النتيجة، تأكد تأهل الكويت ايضا لمرافقة عمان الى دور الاربعة بغض النظر عن نتيجتها مع العراق والتي انتهت بالتعادل 1-1 اليوم ايضا.

 

وضمنت عمان صدارة المجموعة برصيد سبع نقاط بعد ان كانت فازت على العراق 4-صفر وتعادلت مع الكويت صفر-صفر، فيما خرجت البحرين من الدور الاول لان رصيدها تجمد عند ثلاث نقاط من فوز على العراق 3-1 في الجولة الاولى.

 

وحلت الكويت ثانية برصيد 5 نقاط.والفوز هو الثالث لعمان على البحرين في تاريخ لقاءاتهما في دورات كأس الخليج، مقابل ثمانية انتصارات للبحرين، فيما تعادلتا ست مرات.وهي المرة الاولى التي يفشل فيها منتخب البحرين في التأهل الى نصف النهائي منذ اعتماد نظام المجموعتين في "خليجي 17" في الدوحة التي توقف فيها مشواره امام عمان بالذات بخسارته امامها 2-3، ثم تكرر المشهد في "خليجي 18" في ابو ظبي بفوز عمان 1-صفر.

 

وبقي مدرب منتخب عمان الفرنسي كلود لوروا منسجما مع خياراته في المباراتين السابقتين فاعتمد نفس التشكيلة تقريبا، بينما زج التشيكي ميلان ماتشالا مدرب البحرين بالمهاجم علاء حبيل اساسيا بدلا من جيسي جون.

 

يذكر ان ماتشالا كان مدربا لمنتخب عمان وقاده الى المباراة النهائية في النسختين الماضيتين قبل ان يخسر امام قطر والامارات على التوالي. وخلافا للتوقعات التي كانت تشير الى سعي المنتخب البحريني الى الهجوم منذ البداية كونه بحاجة الى الفوز للتأهل الى نصف النهائي، فان اصحاب الارض سيطروا على المجريات طوال الشوط الاول فكانوا الاكثر خطورة والاحسن انتشارا والافضل تنظيما من الناحية الدفاعية ايضا مقابل غياب شبه تام للبحرينيين الذين لم يقدموا ما يذكر باستثناء محاولة او اثنتين.

 

الفرصة الاولى عمانية عبر ركلة ركنية وصلت منها الكرة الى محمد الشيبة الذي تابعها فوق المرمى في الدقيقة الثانية.وكادت الدقيقة العاشرة تحمل هدفا عمانيا حين وصلت كرة فوق المدافعين الى بدر الميمني الذي كسر مصيدة التسلل وراوغ محمد سالمين ثم سدد مباشرة بالحارس سيد محمد جعفر الذي خرج للتصدي له لكن الكرة تهيأت امامه ثانية فاعادها باتجاها المرمى لتجد قدم سالمين الذي انقذ الموقف في اللحظة المناسبة.

 

لكن الهدف لم يتأخر كثيرا وجاء بعد اربع دقائق عبر الميمني نفسه الذي انبرى لتنفيذ ركلة حرة على بعد نحو 25 مترا فوضع الكرة ببراعة فوق الحائط البشري في الزاوية اليمنى البعيدة عن الحارس.وبقيت الافضلية عمانية في السيطرة على المجريات وسط غياب شبه تام للاعبي المنتخب البحريني.

 

وحاول البحرينيون ايقاف المد العماني والانطلاق بالهجمات فكانت محاولتهم الاولى في الدقيقة 33 حين سدد علاء حبيل كرة مرت امام المرمى مباشرة، ثم تلقى سلمان عيسى كرة من علاء حبيل الجهة اليسرى لكنه لم يتمكن من تسديدها جيدا فعلت المرمى العماني (34).

 

ولم تشهد الدقائق المتبقية من الشوط الاول اي فرصة خطرة على المرميين.

 

دفع ماتشالا بالمهاجم عبدالله الدخيل بدلا من علاء حبيل منذ بداية الشوط الثاني املا في تغيير النتيجة وتفادي الخروج من الدور الاول.

 

انخفض الاداء في الشوط الثاني عما كان عليه في الاول وفشل اي من الطرفين في فرض سيطرته على الاخر نتيجة الكرات المقطوعة والخشونة الزائدة التي اوقفت المباراة اكثر من مرة واضطر الحكم الفرنسي برنار لينك الى التعامل معها بحزم باشهار بطاقته الصفراء اكثر من مرة.

 

وسدد خليفة عايل كرة من ركلة حرة سيطر عليها الحارس البحريني سيد محمد جعفر بسهولة (64)، ثم سنحت فرصة للبحرين اثر انطلاقة لعبدالله فتاي من الجهة اليمنى الذي مرر الكرة الى عبدالله الدخيل الذي كاد يتابعها في المرمى لكنها ارتطمت بالعارضة بعد دقيقتين.

 

وخطف فوزي بشير هدفا ثانيا لعمان اثر هجمة مرتدة تلقى على اثرها كرة من بدر الميمني خلف المدافعين فانفرد بالمرمى ووضع الكرة على يسار الحارس (71).

 

وافلت مرمى البحرين من هدف ثالث في الدقيقة 80 حين مرر احمد مبارك كرة بينية خدعت المدافعين ووجدت المهاجم حسن ربيع الذي انطلق بها وانفرد بالحارس ثم سددها لكن الاخير تألق وانقذ الموقف في الوقت المناسب.

 

وشهدت الدقائق الخمس الاخيرة محاولات بحرينية لتسجيل هدف تقليص الفارق على الاقل لكن النتيجة بقيت على حالها.ولعب المنتخب البحريني بتسعة لاعبين في الوقت بدل الضائع بعد طرد محمد حسين (90) ومحمود جلال (90+6).

 

الكويت و العراق

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الشهر الجاري من الباب الواسع بفوزها على البحرين 2-صفر اليوم السبت في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الاولى.

 

 كان المنتخب العراقي الافضل في بداية الشوط الاول قبل ان يتحرر الكويتي الذي كان بحاجة الى التعادل للتأهل، ويدخل اجواء اللقاء ويستثمر احدى فرصه النادرة تقدم منها 1-صفر، بينما كان الشوط الثاني نسخة طبق الاصل من الاولى واستطاع خلاله العراقي ادراك التعادل 1-1.وتبادل المنتخبان الهجمات في البداية، وكانت الفرصة الاولى للعراق عن طريق سامر سعيد الذي سدد الكرة برعونة فذهبت بعيدا (3)، ورد الكويتي بهجمة معاكسة قادها بدر المطوع في الجهة اليمنى وارسل كرة عرضية محكمة سبح لها احمد عجب وتصدى لها الحارس العراقي محمد قاصد على دفعتين (7).

 

ومرت كرة هوار ملا محمد بجانب القائم الايسر اثر ركنية وعدة محاولات كويتية لابعاد الخطر (11)، وشكل عماد محمد الذي نزل اساسيا لاول مرة خطرا دائما في ربع الساعة الاول واجبر المدافع محمد راشد على التدخل مرتين والحارس الخالدي اكثر من مرة.

 

واهدر عماد محمد فرصة لا تعوض بعدما واجه الخالدي من انفراد اثر كرة طولية حاول ارسالها من فوقه لكن الاخير تطاول لها ووصلت الى سامر سعيد الذي اعادها قصيرة الى عماد فابعدها الدفاع لتعود الى الحارس (15).

 

واضاع هوار فرصة اخرى لا بد ان يندم عليها بعد كرة عرضية رفعها علاء عبد الزهرة من الجهة اليمنى قابلها الاول بقدمه اليسرى من مسافة قريبة ودونمضايقة من احد فانحرفت وذهبت الى خارج الملعب (24)، وحاول احمد عجب مرة ثانية برأسه وارتقى فوق المدافع خلدون ابراهيم وتابع كرة رفعها خالد خلف من الجهة اليمنى لكن قاصد كان صاحيا وامسكها (31).

 

وحصل المنتخب الكويتي على ركنية اثر اختراق لبدر المطوع في الجهة اليمنى لعبت قصيرة الى الخلف ثم رفعت من الجهة اليمنى طويلة طار لها خالد خلف وتابعها برأسه على يمين قاصد دون اي وجود للدفاع العراقي (37).

 

واضاع عماد محمد آخر فرصة عراقية في الشوط الاول بعدما سدد كرة من داخل المنطقة وهو مصاب فخرجت وطلب بعدها التبديل ليدخل مكانه مصطفى كريم مهاجم الاسماعيلي المصري (45)، وفوت جراح العتيقي فرصة اضافة الهدف الثاني للكويت بعدما سدد كرة خفيفة سيطر عليها قاصد في الدقيقة الثانية الاخيرة من الوقت بدل الضائع.

 

وفي الشوط الثاني، لم تتبدل الصورة كثيرا حيث كانت المحاولة الاولى من جانب العراقي الساعي الى التعادل والخروج بنقطة على الاقل من البطولة، وانخفض المستوى تدريجيا وانحصر اللعب في الوسط مع اعتماد الطرفين على تشتيت الكرات كيفما اتفق في الدقائق العشر الاولى.

 

واضاع مصطفى كريم فرصة بتسديدة من عند قوس المنطقة بعد تمريرة قصيرة من عبد الزهرة (58) تنشط بعدها المنتخب الكويتي وهرب احمد عجب من سلام شاكر وسدد كرة زاحفة مسحت اسفل القائم الايمن (59)، ولم يتسطع عجب التحكم بكرة ارسلها بدر المطوع من الجهة اليمنى تابعها الاول برأسه من مسافة قريبة فذهبت عالية (63).

 

وادرك العراق التعادل بعد ركنية من الجهة اليسرى فاشترك لاعب عراقي مع الخالدي وسقطت الكرة من يد الاخير غمزها هوار بقدمه الى عبد الزهرة فوضعها الاخير بسهولة في الشباك (66).

 

وترك هوار مكانه لشقيقه هلكورت (71)، وارتبك اداء المنتخب الكويتي الذي بات بحاجة للحفاظ على التعادل كي يضمن بطاقته الى نصف النهائي، وكاد العراق يستغل الموقف ويكرر سيناريو الهدف الاول من ركنية من نفس الزاوية تباعها مصطفى كريم برأسه ارتدت من قدمي الخالدي بالصدفة وهو على خط المرمى (73).

 

وتحكم المنتخب العراقي بالمجريات في ظل التردد الكويتي قبل ان يعيد المدرب محمد ابراهيم التوازن لرجاله باخراج صاحب الهدف وادخال فهد الرشيدي، ثم طلال نايف وادخال عادل الشمري دون ان تتبدل النتيجة.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4313
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
10-01-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم