حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • سياسة
  • يديعوت أحرونوت : جنود إسرائيليّون يروون الحرب في قطاع غزة : يظهرون فجأةً من داخل الأنفاق ويحاولون خطفنا إلى داخلها
طباعة
  • المشاهدات: 4112

يديعوت أحرونوت : جنود إسرائيليّون يروون الحرب في قطاع غزة : يظهرون فجأةً من داخل الأنفاق ويحاولون خطفنا إلى داخلها

يديعوت أحرونوت : جنود إسرائيليّون يروون الحرب في قطاع غزة : يظهرون فجأةً من داخل الأنفاق ويحاولون خطفنا إلى داخلها

يديعوت أحرونوت : جنود إسرائيليّون يروون الحرب في قطاع غزة : يظهرون فجأةً من داخل الأنفاق ويحاولون خطفنا  إلى داخلها

09-01-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 


 

 

سرايا- بالرغم من التكتم الاسرائيلي على حجم الخسائر التي يتكبدها الجيش الاسرائيلي في حربه على قطاع غزة الا ان تسريبات اعلامية اسرائيلية وصفت مايحدث بالجنود الاسرائيليين في غزة على أنه مشابه لحرب"فيتنام"

 

حيث تسرب وسائل الإعلام الإسرائيلية، نقلاً عن شهادات بعض الجنود والضباط المشاركين في المعارك وقائع تظهر مدى الخوف الذي يتملّك قوات الاحتلال من جراء بسالة المقاومين وحسن استعدادهم لمواجهة آلة الحرب الإسرائيلية.

 

ويختصر المراسل العسكري لـ "يديعوت أحرونوت" أمير بوخبوط، الواقع الذي يعيشه الجنود المتمترسون على أطراف الأحياء السكنية في غزة، بالكلمات التالية: "مخربون انتحاريون، دراجات نارية للخطف، نيران قناصة، أروقة مفخّخة وشبكة أفعوانية من الأنفاق"

 

وإذ يشير إلى أن استراتيجيات "حماس" القتالية تكشف مدى" صعوبة مهمة القوات البرية الإسرائيلية التي تقاتل في القطاع"، فهو يرى أن هذه الاستراتيجيات، تذكّر بأفلامٍ عن الحرب الأميركية في فيتنام.

 

ويصف أحد الضباط الميدانيين للصحيفة، ما يواجهه جنوده بأنه "حرب حقيقية ضد جيش نظامي من المخربين ينقسم إلى خلايا إرهابية صغيرة".

 

ويضيف "نحن نجد الكثير من الوسائل القتالية والعبوات والأنفاق، وهناك عدد غير قليل من البنى التحتية لتنفيذ عمليات خاصة، مثل دراجات نارية معدة للقيام بعمليات خطف جنود".

 

ويشدّد الضابط نفسه على أن المعارك مع المقاومين الفلسطينيين، تجري من على بعد أمتار، لافتاً إلى أن هؤلاء "يبذلون جهوداً للالتحام بالجنود، كما حصل عندما حاول انتحاري يرتدي زياً عسكرياً إسرائيلياً القفز على مجموعة من الجنود لتفجير نفسه".

 

وإضافةً إلى الهجمات الاستشهادية، يواجه جنود الاحتلال "طوال الوقت، نيران قناصة من مسافة مئات الأمتار وعدداً كبيراً من قذائف الهاون التي تطلق باتجاههم".

 

أما أكثر ما يخشاه جنود الاحتلال، فهو محاولاتٌ لأسر بعضهم، عبر استخدام شبكات الأنفاق المحفورة تحت المباني السكنية. وبحسب الضابط الإسرائيلي فقد "حصلت حتى الآن عدة محاولات واضحة للقيام بذلك، ولحسن الحظ فإنهم لم ينجحوا، لكن الجنود يعرفون أن أمراً كهذا يمكن أن يحصل في كل يوم".

 

وهنا يشير المصدر نفسه إلى أنه في الدرجة الثانية، تنبع خشية الجنود، من نصب الفخاخ الملغومة، "فكل سيارة، وكل بيت، وكل دولاب قد ينفجر بالجنود... حماس تفخخ كل شيء تقريباً: الشوارع، والأنفاق، والمنازل، والمساجد".

 

ويروي جنود آخرون كيف تتيح "المدينة السفلية" (في دلالة إلى شبكة الأنفاق)، للمقاومين الانتقال من مكان إلى آخر تحت الأرض. وعلى سبيل المثال"جرى تحديد منزل قائد عسكري في حماس في شمالي القطاع، وعندما وصلت قوة جوية لمهاجمة المكان، شوهد وهو يهرب من داخل نفق مسافته 150 متراً من البيت مع نسائه وأطفاله".

 

ويتحدث بعض هؤلاء الجنود كيف أن "المخرّبين" يظهرون فجأةً من داخل الأنفاق، "ويحاولون خطف جنود إلى داخلها وينصبون فخاخاً مختلفة لجرّ الجنود إليها".

 

وبحسب شهادة بعض الجنود، فإنّ عناصر "حماس" يحاولون المبادرة إلى افتعال معارك التحام وجهاً لوجه، ولا يتوانون عن استخدام مختلف الأساليب، "ما في ذلك وضع دمى مفخخة على شكل بشر لتفجيرها بالجنود".

 

ويرى ضابط آخر أنّ الحركة الإسلامية، تحاول جرّ الجيش الإسرائيلي إلى المناطق المكتظة، ويوضح أن "استراتيجية الجيش هي استخدام قوة نارية كبيرة من أجل حماية القوات المتقدمة وسط المناطق السكنية".

 

ويضيف في هذا السياق، إنه "من وجهة نظرنا، أن تكون حذراً يعني أن تكون عدوانياً"، شارحاً أنه "عندما نشك في وجود مقاتل مختبئ داخل منزل ما، فإننا نقصفه بصاروخ وبعدها بقذيفتي دبابة ومن ثم تقوم الجرافة بضرب الحائط".

 

ويعترف الضابط بأنّ هذا السلوك يسبّب ضرراً"ولكنه يمنع وقوع الخسائر في صفوف أرواح الجنود".

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4112
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
09-01-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم