حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 9259

المزارعون يواجهون ارتفاع أسعار فائدة القروض وصعوبة ضمانات الحصول على التمويل

المزارعون يواجهون ارتفاع أسعار فائدة القروض وصعوبة ضمانات الحصول على التمويل

المزارعون يواجهون ارتفاع أسعار فائدة القروض وصعوبة ضمانات الحصول على التمويل

18-10-2019 12:14 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - بين مزارعون أن الوصول للتمويل؛ أحد أهم التحديات التي تعترض طريقهم، بسبب طول فترة الحصول عليه، وارتفاع أسعار الفائدة على قروضه، وصعوبة توفير ضمانات للحصول عليه، وعدم تطبيق مؤسساته لأنظمة التسديد المرن.

جاء ذلك في ورشة عمل عقدتها امس؛ منظمة “شركاء للأفضل”، بالتعاون مع السفارة الهولندية تحت عنوان “التمويل لصغار المزارعين في الأردن/ تحديات وحلول”، حضرها نائب سفيرة مملكة هولندا مارك هسلر.

ودعا المزارعون إلى التعرف على التحديات التمويلية من وجهة نظر مزارعين أردنيين وسوريين وممثلي مؤسسات تمويلية، وتكوين صورة أكثر شمولا، لرسم خطة تصحيحية واضحة، شاركوا فيها.

وقالوا إن محدودية القدرات الفنية والإدارية والمالية لدى معظم المزارعين، ومحدودية الخبرة الزراعية لمؤسسات التمويل في مجالي دراسة الجدوى والمتابعة، بالإضافة إلى عدم شمول المشاريع الزراعية بخدمات التأمين، هي من ضمن أبرز المعوقات التي تحول دون تطور صغار المزارعين.

واقترحت مجموعة حلول خلال الورشة، بينها حوسبة إجراءات منح القروض، وإيجاد نافذة إلكترونية موحدة، وتأسيس شركة تمويل مساهمة عامة، يملكها المزارعون بهدف تقديم التمويل بأسعار فائدة مخفضة، واعتماد التدرج بتحديد قيمة القسط الشهري في فترة التسديد، وإشراك المزارعين في دورات تأهيلية، كشرط للحصول على التمويل، وغيرها من الحلول التي تسهم بتطوير القطاع الزراعي.

الرئيس التنفيذي للمنظمة وليد الطراونة، قال “ان القطاع الزراعي، يمثل ركيزة اقتصادية أساسية ويسهم بتشغيل نسبة كبيرة من الأيدي العاملة، ونؤمن من جهة أخرى، بالدور الحيوي الذي يؤديه المزارعون الصغار لدفع عجلة النمو الاقتصادي، ونسعى بالتالي إلى مساعدتهم على توظيف إمكانياتهم وقدراتهم، وإيجاد الحلول للتحديات التي يواجهونها، بخاصة في مجال الحصول على التمويل، بما يمكنهم من تطوير مشاريعهم”.

بدوره، قال هاسيلار “ان السفارة الهولندية في الأردن تدرك إمكانيات النمو الاقتصادي للقطاع الزراعي وقدرته، على استحداث الوظائف، ومن هذا المنطلق خصصنا موارد كبيرة لدعم القطاع. وتوفر الدراسة التي أجريت التحليلات، ونظرة عامة عن مدى أهمية وفاعلية المنتجات المالية المتعددة المتوافرة للمزارعين الصغار، وسهولة الحصول عليها، وذلك بما يوفر توجيهات واضحة لمنهجية إعداد السياسات والبرامج التي نعتمدها”.

يشار إلى منظمة “شركاء للأفضل”؛ وهي منظمة أردنية غير ربحية تهدف إلى دعم المجتمعات، لتحقيق مستقبل يتمتع فيه الأفراد بفرصة للعيش الكريم والازدهار. الغد


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 9259

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم