حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 6552

2ر2 مليار دولار إيرادات قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

2ر2 مليار دولار إيرادات قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

2ر2 مليار دولار إيرادات قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

17-09-2019 02:50 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أعلنت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "انتاج" أن إيرادات قطاعيّ الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المحليّ بلغت 2ر2 مليار دولار في نهاية عام 2018، بنسبة نُمُوّ ناهزت 5ر4 بالمئة عن عام 2017.

وتوزعت الإيرادات وفق مسح نفذته "إنتاج"لشركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العاملة في المملكة إلى 42ر1 مليار دولار كإيرادات لقطاع الاتصالات بنسبة نمو 5ر1 بالمئة، في حين بلغت إيرادات قطاع تكنولوجيا المعلومات 750 مليون دولار بنسبة نمو 7ر10 بالمئة، مرجعة هذا النمو إلى الحوافز الضريبية التي أقرت عام 2016.

واستندت "انتاج" في نتائجها إلى البيانات التي جمعتها من الشركات العاملة في القطاع وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات، وأظهر أن الأردن لايزال وجهة استراتيجية مهمة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنطقة.

ويهدف المسح إلى توفير مراجع واضحة ودقيقة عن قطاعيّ الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن، من اجل توفير بيانات دقيقة تساهم في وضع خطط وآليات ترفع من وتيرة النُمُوّ وتطوير واعتماد التكنولوجيات الجديدة، والبحث والتطوير وبناء القدرات.

وقالت "انتاج"، ان قطاع تكنولوجيا المعلومات في الأردن ينشط ضمن نطاقات البنيّة التحتيّة وتطوير وبيع تراخيص البرمجيات المبنية على الملكية الفكرية، وبيع أجهزة تكنولوجيا المعلومات بالجملة ومعدات الاتصالات السلكيّة واللاسلكيّة، وتركيب معدات الاتصالات، مشيرة إلى أن عدد العاملين في قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات - بحسب المسح - يبلغ 17698 موظفا وموظفة دون أي زيادة تذكر عن عام 2017.

وأشارت الى أن السبب في زيادة الإيرادات يعود الى ارتفاع إنتاجية الموظفين وسط ثبات معدلات العمالة، متوقعة ان ينعكس ارتفاع نسبة الربحية في القطاع على زيادة معدلات الوظائف، لا سيما أن القطاع شهد تحسنا في التوازن بين الجنسين مع زيادة الفرص التي حصلت عليها الإناث بنسبة 3 بالمئة عن 2017، إذ شغل الذكور 67 بالمئة من الوظائف بينما استحوذت الإناث على 33 بالمئة.

وحول صادرات القطاع، بلغت إيرادات صادرات تكنولوجيا المعلومات 262 مليون دولار في عام 2018 حيث استحوذت دول مجلس التعاون الخليجي والعراق على 5ر60 بالمئة من إجمالي الصادرات، بينما بلغت الإيرادات المحلية 487 مليون دولار، وهذا يعني أن 65 بالمئة من إجمالي الإيرادات من الاقتصاد المحليّ، و35 بالمئة يعتمدون على الأسواق في الخارج.

وأشارت انتاج إلى أنه مع نُمُوّ الإيرادات المحليّة لتكنولوجيا المعلومات بنسبة 19 بالمئة في العام الماضي، انخفض نُمُوّ إيرادات الصادرات بنسبة 2ر2 بالمئة، مرجعة ذلك إلى البيئة غير المستقرة في المنطقة ومطالبة من جميع الجهات ذات العلاقة بالتركيز على حصة القطاع من عائدات التصدير في السنوات المقبلة.

وبينت ان قطاع الاتصالات يستحوذ على الجزء الأكبر من إجمالي إيرادات القطاعين بقيمة 4ر1 مليار دولار، إلا ان عددا من القيود تسببت في انتكاس نسبة النمو نتيجة الضرائب الإضافية وعدم استقرار التشريعات في القطاع، مشيرة الى ان حجم الاستثمار في قطاع الاتصالات تراجع بنسبة 5ر9 بالمئة، ليبلغ عام 2018 ما قيمته 192 مليون دولار، ما يعني ان هناك حاجة لمزيد من الجهود التي تُركّز على جذب الاستثمارات للقطاع.

ويسعى قطاع الاتصالات في المملكة إلى النهوض بتقنيات الاتصالات لتلبية احتياجات المستخدمين في الأردن ومواكبة العالم الحديث، ومع ارتفاع استخدام الهاتف الذكي وزيادة انتشار خدمات الجيل الرابع فأن قاعدة مستخدمي الإنترنت آخذة في التوسع بسرعة كبيرة، حيث وصلت نسبة انتشار الانترنت 89 بالمئة في الأردن.

وأضافت "انتاج" إن قطاعيّ الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قطعا شوطاً طويلاً في السنوات الماضيّة، وحققا الكثير من الإنجازات التي أصبحت "فخراً"، على الرغم من التحديات والصعوبات التي تواجه الاقتصاد الوطني إذ يعتبر النظام الإيكولوجيّ للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن واحداً من أكثر النظم نُمُوّاً وتطورا في المنطقة، مشيرة إلى أنه وبالرغم من المنافسة الإقليميّة المتزايدة والنُمُوّ الاقتصاديّ البطيء إلى جانب عدم الاستقرار الإقليميّ، لا يزال قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يُشكّل أحد أكبر نقاط القوة في الأردن، بالاعتماد على نسب النُمُوّ في حجم السوق والصادرات والاستثمارات والعمالة. (بترا)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 6552

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم