حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 53342

بالصور .. تعرف على جزيرة "جرينلاند" الساحرة التي قرر ترمب شراءها ورفضت الدنمارك عرضه

بالصور .. تعرف على جزيرة "جرينلاند" الساحرة التي قرر ترمب شراءها ورفضت الدنمارك عرضه

بالصور  ..  تعرف على جزيرة "جرينلاند" الساحرة التي قرر ترمب شراءها ورفضت الدنمارك عرضه

21-08-2019 08:43 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - جرينلاند تعتبر من أكبر الجزر في العالم، إذ تبلغ مساحة أراضيها 2.166.000 كم²، حيث تحتل المرتبة الثانية من بين جزر العالم من حيث المساحة بعد أستراليا، وتقع جغرافياً في القطب الشمالي، وتحديداً في الجهة الشمالية الشرقية من كندا، وفي الجهة الشمالية من المحيط الأطلسي، وعاصمتها مدينة نوك، ونظام الحكم فيها برلماني وديمقراطي ملكي دستوري.
معلومات عن جزيرة جرينلاند

تعد من اهم المعلومات التي يجب معرفتها عن جزيرة جيرلاند : تعتبر عملة الكرونة الدنماركية التي يرمز لها بـ (DKK) عملتها الرسمية، ويعتمد اقتصادها على الصناعات الهيدروكربونية، وأعمال التنقيب عن الغاز والنفط، والثروة السميكة، واستخراج المعادن كالنحاس والتنغستن، والنيكل، والألمنيوم. ترتبط الجزيرة جغرافياً بالقارة الأمريكية الشمالية، وترتبط تاريخياً وسياسياً بالقارة الأوروبية خاصة مع دولة النرويج، وأيسلندا، والدانمارك.

يعرف معناها باللغة الدنمركية الأرض الخضراء، وباللغة الجرينلاندية أرض الناس. تبعد عن كندا مسافة 16كيلومتراً، ويحدّها كلٌّ من مضيق الناريس، وخليج بافن، ومضيق ديفيس، والمحيط الأطلسي، ومياه بحر لابرادور، ومضيق الدانمارك.

تملك الجزيرة عدداً متنوعاً من التضاريس كالسلاسل الجبلية الساحلية كجبل جنبجورن، والأودية الداخلية بين الجبال الجليدية، والآلاف من الجزر. تعتبر اللغة الجرينلاندية لغة رسمية في الجزيرة منذ عام 2009م، بالإضافة إلى اللغة الدنماركية المعترف بها. تقسم جرينلاند إدارياً إلى أربعة تقسيمات إدارية، هي: كولجالك، وكاسويتسوب، وكيكاتا، و سيرمرسوك. تمتاز بمناخٍ بارد جداً، حيث تتراكم الثلوج والجليد فيها طوال العام.

يتألف المجتمع السكاني فيها من مجموعات عرقية كالأسكيمو، والإينويت، والدنماركيين. تقع فلكيا على خط طول 40 درجة غرب خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 72 درجة شمال خط الاستواء. معلومات تاريخية عن جزيرة جرينلاند تحمل الجزيرة في صفحات تاريخها العديد من الأحداث الهامة التي وقعت فيها، منها:[٣] ما بين العام 2.500 والعام 800 قبل الميلاد كانت الجزيرة موطناً للباليو- أسكيمو. في العام 875 ميلادي احتلها الإيسلانديون والفايكنج النرويجيون وتركزوا في خلل الجزيرة الجنوبية الغربية. في العام 982 ميلادي قام إريك الأحمر بإحضار السكان إليها، وبحلول العام 1261 ميلادي ازداد عدد المهاجرين إليها.

في العام 1380ميلادي خضعت الجزيرة إلى حكم ممكلة الدنمارك. في القرن الخامس عشر للميلاد توفي كافة مستوطني الجزيرة لأسباب غامضة، فسر بعضهم ذلك الحدث لمناخها البارد القاسي، أو لتعرضهم لهجوم سكان الإسكيمو. في العام 1940ميلادي وقت الحرب العالمية الثانية غزت ألمانيا الدنمارك، وقامت الولايات المتحدة الأمريكية بالدفاع عنها في العام 1941ميلادي، وأنشأت العديد من القواعد العسكرية فيها، وفي العام 1961ميلادي شيدت أمريكا فيها أكبر محطة رادار في العالم. في العام 1953 ميلادي تغير دستورها وأصبحت الجزيرة مقاطعة دنماركية لها الحقوق والواجبات نفسها كالسكان الدنماركيين.


وألغى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء زيارة للدنمرك كانت مقررة أوائل سبتمبر أيلول بعد أن رفضت رئيسة وزراء الدنمرك فكرته لشراء جزيرة جرينلاند.

وقال ترامب في منشور على تويتر ”الدنمرك دولة مميزة للغاية وشعبها رائع ولكن بناء على تعليقات رئيسة الوزراء مته فريدريكسن بأنها ليست مهتمة بالنقاش حول شراء جرينلاند فسوف أرجئ اجتماعنا المقرر في غضون أسبوعين لوقت لاحق“.

وأضاف ”وفرت رئيسة الوزراء قدر كبير من النفقات والجهد لكل من الولايات المتحدة والدنمرك كونها اتسمت بالصراحة الواضحة. أشكرها على ذلك وأتطلع لإعادة تحديد موعد في وقت ما في المستقبل“.

وقال مسؤول بالبيت الأبيض إن ترامب ألغى زيارته المقررة للدنمرك يومي الثاني والثالث من سبتمبر أيلول. وكان من المقرر أن يناقش ترامب القطب الشمالي خلال اجتماعات في كوبنهاجن مع فريدريكسن التي تولت السلطة في يونيو حزيران وكيم كيلسن رئيس حكومة جرينلاند التي تتمتع بالحكم الذاتي.

كانت فريدريكسن قالت يوم الأحد إن فكرة بيع جرينلاند للولايات المتحدة سخيفة في حين أكد مستشار اقتصادي لترامب اهتمام الولايات المتحدة بشراء أكبر جزيرة في العالم.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 53342

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم