حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 7297

ركود تجاري في أسواق العقبة رغم العيد والعودة للمدارس

ركود تجاري في أسواق العقبة رغم العيد والعودة للمدارس

ركود تجاري في أسواق العقبة رغم العيد والعودة للمدارس

03-08-2019 10:26 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - عرض اياد جندية بضائعه بطريقة رائعة كأحد كبار تجار الملابس والنوفتيه وسط مدينة العقبة ظنا منه أن موسم العيد والعودة للمدارس سيحرك عجلة الشراء، إلا أنه ظل يعبث في شاشة هاتفه وحيدًا دون زبائن.

واقع جندية التجاري هو واقع القطاع التجاري في المدينة الساحلية الوحيدة في المملكة.

يدرك التجار في العقبة أن حالة الركود التجاري مردها إلى أمرين واقع الاقليم الملتهب حول المملكة على المستوى الخارجي وحاجة بعض التشريعات الناظمة للعمل الاقتصادي والتجاري، تحديدًا إلى التطوير بما يتماهى مع مستجدات الوضع الراهن، لا سيما على مستوى بعض الرسوم والقيود الجمركية.

لم يفتر مدير غرفة تجارة العقبة عامر المصري لحظة عن طرح شكواه، بخصوص ما اسماه حوافز واعفاءات سلبتها التشريعات المقيدة من التجار، ويضرب المصري مثالًا حجم المشتريات الخاصة للزائر للعقبة التي حددت ب 200 دينار منذ انشاء المنطقة قبل 18 عامًا وما زالت، ناهيك عن رسوم جمركية اخرى ينظر اليها المصري على أنها قيد على حركة التجارة، فيما بنظر اليها المشرع في سلطة العقبة على أنها ضابط أمان للسيطرة على التهريب وضبط ايقاع السوق.

مفوض الايرادات والجمارك في سلطة العقبة الدكتور محمود خليفات، اعرب عن استعداده للجلوس مع مجلس ادارة غرفة تجارة العقبة وتجار؛ لبحث المعيقات وتذليلها ودفع الحراكة التجارية في المدينة وتعزيزًا لوتيرتها.

وفي تصريحات صحفية مؤخرًا أكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف احمد بخيت، أن مجلس المفوضين سيعيد النظر في كل ما من شأنه اعاقة حركة المركب الاقتصادي في العقبة الخاصة وعلى راس ذلك التشريعات آخذًا بعين الاعتبار عدم الاضرار بواقع التجارة في بقية انحاء المملكة.

وعبر تجار في المدينة عن اسفهم لتراجع الحركة التجارية مؤكدين أن ما زاد من أسفهم أن موسمي عيد الاضحى المقبل والعودة للمدارس لم يشفع لهم عن فترة الركود التي عاشها التجار خلال الفترة الماضية.

وفي هذا السياق تسابق سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الزمن لدفع الحركة التجارية قدمًا من خلال جملة برامج تحفيزية تنفذها خلال فترة العيد مع شركائها من القطاع الخاص من شأنها اطالة فترة مكوث الزوار وتقديم خدمات ترفيهية لهم على مدار ايام العطلة حيث سيكون هناك عروض فنية وفلكلورية ومسرحية ليقضي الزوار عطلة عيد مميزة وآمنة وأن كافة الاستعدادات قد تمت لاستقبال الزوار المتوقع وصولهم، كما تم تحديد اماكن للتخييم خاصة على الشاطيء الجنوبي للمدينة.

فيما وضعت ادارة السير خطة للمرور، كما وضعت شركة اور باسر خطة للارتقاء بنظافة المدينة والحفاظ عليها نظيفة كما كانت على الدوام.

الرأي


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 7297

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم