حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 27841

تعديلات تسحب صلاحية مجالس الأمناء بالترشح و التنسيب برؤساء الجامعات

تعديلات تسحب صلاحية مجالس الأمناء بالترشح و التنسيب برؤساء الجامعات

تعديلات تسحب صلاحية مجالس الأمناء بالترشح و التنسيب برؤساء الجامعات

15-07-2019 04:22 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سحبت التعديلات المقترحة على مشروع قانون الجامعات صلاحية مجالس الأمناء بالترشح والتوصية ب 3 أسماء لتعيينهم رؤساء للجامعات.

وشطبت التعديلات المقترحة التي اطلعت عليها "هلا أخبار" الصلاحية التي كانت ممنوحة لمجالس الأمناء برفع قائمة لمجلس التعليم العالي مكونة من 3 مرشحين يوصي بها مجلس أمنائها.

وبهذه التعديلات تعود عملية تعيين رؤساء الجامعات بتنسيب من مجلس التعليم العالي، وبعد صدور الإرادة الملكية السامية، كما أقر مشروع القانون نصاً يمنح مجلس التعليم العالي صلاحية التجديد لرئيس الجامعة.

ووضعت التعديلات أحكاماً لانتهاء خدمات رؤساء وأعضاء مجالس الأمناء في الجامعات الرسمية والخاصة، فقد أقر مشروع القانون انهاء خدمات رئيس مجلس الأمناء وأي عضو فيه عند انتهاء مدة تعيين أو قبول استقالته من المجلس، أو عند إعفائه من منصبه بقرار من مجلس التعليم العالي في الجامعات الرسمية وبقرار من مجلس التعليم العالي بناء على تنسيب مبرر من مجلس الأمناء في الجامعات الخاصة.

وألغت التعديلات الزامية استمرار عمل من يحمل درجة الأستاذية لسن 75 عاماً، وتركتها جوازيةً على نطاق التمديد سنة فسنة لمدة لا تزيد على 5 سنوات، وأصبح النص بعد التعديلات "يجوز تمديد خدمة عضو هيئة التدريس الذي يشغل رتبة الاستاذية في الجامعة سنة فسنة لمدة لا تزيد على 5 سنوات شريطة أن يكون لائقاً صحياً لممارسة أعماله الأكاديمية برقار من مجلس العمداء بناء على توصية مبررة من المجالس المختصة في الجامعة".

وألغى مشروع القانون المعدل لقانون الجامعات الرسمية إنشاء مراكز للتعليم والتدريب والاستشارات والخدمات وإنشاء مدارس وأي برامج خاصة خارج موقع الجامعة.

كما ألغى مشروع القانون الصلاحية التي كانت ممنوحة للجامعة بفتح (مراكز ومكاتب ارتباط لها) ، كما ألزمت التعديلات المقترحة مجلس أمناء الجامعة بتشكيل لجنة قانونية، إضافة إلى اللجان التي كان منصوصاً عليها في السابق وهي (الأكاديمية والإدارية والمالية)، ويجوز للمجلس تشكيل أي لجنة يراها لازمة لدراسة المواضيع التي يحيلها إليها وذلك حسب اختصاص كل لجنة.

وللتأكيد، فقد أقرت التعديلات كلمة (داخل الحرم الجامعي) بدلاً من حرف (في)، وذلك في النص الذي يؤكد على أن اجتماعات مجلس أمناء الجامعة تعقد (داخل) الحرم الجامعي.

ومنحت التعديلات صلاحية وقف القبول في البرامج والتخصصات الأكاديمية.

هلا اخبار


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 27841

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم