حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,22 يوليو, 2019 م
طباعة
  • المشاهدات: 21192

وزير المالية لسرايا : صرف مكافأت موظفي وزارة الطاقة من فلس الريف وفقا للقانون والتعليمات

وزير المالية لسرايا : صرف مكافأت موظفي وزارة الطاقة من فلس الريف وفقا للقانون والتعليمات

وزير المالية لسرايا : صرف مكافأت موظفي وزارة الطاقة من فلس الريف وفقا للقانون والتعليمات

12-07-2019 09:27 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - محمد النواطير - رد وزير المالية عز الدين كناكرية على عدد من الأسئلة التي وجهها له أعضاء قروب أصدقاء سرايا والتي تتعلق بفلس الريف وطريقة صرفه والذي يذهب جزء منه بدل مكافآت لموظفي "الطاقة".

وقال كناكرية في معرض رده في قروب أصدقاء سرايا :اطلعت على الملاحظات ، الصندوق لدى وزارة الطاقة وله نظام خاص يُبين الية استخدامه في إيصال التيار الكهربائي حسب الأسس المعتمدة فيه.

وأضاف ان إيرادات فلس الريف ونفقاته تتم بشكل مستقل استنادا لنظامه ،لكن تم تحويله للخزينة وفقا لقانون توريد الواردات ليصار الى الصرف من الموازنة حتى يظهر القبض والصرف بشفافية وبيان بنود الصرف وايضا مزيدا من الرقابة.

واردف كناكريه لسرايا وفق حديثه : نحن حولنا في الموازنة ٢٩ وحدة حكومية ان تذكرون في قانون الموازنة لتظهر ايراداتها ونفقاتها بشفافية في الموازنة بدلا ان تبقى ضمن أنظمة خاصة بحيث يظهر بند في الموازنة يُبين اوجه الصرف بأصولية.

وأوضح أن حساب النفقات كان يتم كحساب مستقل لدى وزارة الطاقة ، وأسس الصرف لديهم، مؤكدا انه ليس لديه تفاصيل حول الحساب، لافتا الى اية مكافآت تصرف يجب ان تكون ضمن التشريعات المعمول بها ،وهناك رقابة داخلية ومراقب مالي وديوان محاسبة لديهم وان هناك ملاحظات لهم يتم الإجابة عليها من خلالهم.

وبين ان الرقابة زادت على الحساب بعد تحويله للخزينة ليصرف حسب بنود الموازنة وحسب النظام المالي المعمول به والاهم من ذلك انه سيوضع له بند في الموازنة يُبين بوضوح إيراداته ونفقاته .

وبين انه هناك مشاريع عديدة يصرف منها الان من حساب فلس الريف بِما فيها خطة تركيب أنظمة كهربائية تعمل على الطاقة الشمسية لذوي الدخل المتدني ضمن اسس محددة وهذا سيساعدهم في تخفيض كلفة الكهرباء عليهم.

وختم كناكرية حديثه؛ وبالتالي فأن عملية التحويل تهدف الى مزيد من الشفافية في البيانات المالية الحكومية وتعزير الرقابة . املا ان يكون إيضاحي أوصل الفكرة

لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 21192

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم