حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,22 يوليو, 2019 م
طباعة
  • المشاهدات: 34468

لماذا فبركة الهبوط على القمر مستحيلة؟!

لماذا فبركة الهبوط على القمر مستحيلة؟!

لماذا فبركة الهبوط على القمر مستحيلة؟!

12-07-2019 09:21 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - مرّ نصف قرن على هبوط مهمة "أبولو 11" على القمر ومع ذلك ما يزال الكثيرون يعتقدون أن ذلك لم يحدث في الواقع، مع انتشار نظريات المؤامرة حول الحدث الذي يعود إلى سبعينيات القرن الماضي.

وهناك نظرية شائعة مفادها أن المخرج السينمائي ستانلي كوبريك، ساعد وكالة "ناسا" في تزوير اللقطات التاريخية للهبوط الناجح على سطح القمر.

ولكن هل كان من الممكن فعل ذلك باستخدام التكنولوجيا المتاحة في ذلك الوقت؟

يقول خبراء (بشيء من اليقين) إنه يستحيل تزوير اللقطات. وإليكم بعض المعتقدات والأسئلة الأكثر شيوعا حول الواقعة:

- "تصوير هبوط القمر في استوديو تلفزيوني"

هناك طريقتان مختلفتان لالتقاط الصور المتحركة: إحداهما فيلم والأخرى فيديو (حيث يمكن البث إلى جهاز استقبال تلفزيوني).

ويسجل فيلم الصور المتحركة القياسي الصور بمعدل 24 إطارا في الثانية، في حين أن البث التلفزيوني عادة ما يكون 25 أو 30 إطارا، وفقا لموقع التواجد حول العالم.

إقرأ المزيد
رائد "ناسا" يكشف عن حدث كاد يودي بحياته على سطح القمر قبل 47 عاما
وإذا اتُفق على فكرة تسجيل الهبوط على القمر في استديو تلفزيوني، يمكن توقع تسجيل 30 لقطة لكل فيديو في الثانية، وكان هذا هو المعيار التلفزيوني في ذلك الوقت.

ومع ذلك، نعلم أن الفيديو المسجل لأول هبوط على القمر، سُجل بـ 10 إطارات في الثانية في SSTV (تلفاز بطيء المسح)، مع كاميرا خاصة.

- "استخدام كاميرا "أبولو" الخاصة في الاستديو، ثم إبطاء اللقطات لجعلها تبدو وكأنها تصور ضعف الجاذبية"

يزعم بعض الناس أنه عند النظر إلى أشخاص يتحركون ببطء، يبدو الأمر وكأنهم في بيئة منخفضة الجاذبية. ويتطلب إبطاء الفيلم إطارات أكثر من المعتاد، لذا يجب استخدام كاميرا قادرة على التقاط المزيد من الإطارات في ثانية واحدة، وهذا ما يسمى الفائض. وعندما يجري تشغيل هذا بمعدل الإطار العادي، تُشغّل اللقطات لفترة أطول. ويمكن إبطاء اللقطات بشكل مصطنع، ولكن ستكون هناك حاجة إلى طريقة لتخزين الإطارات وإنشاء إطارات إضافية جديدة، لإبطائها.

وأثناء البث، كان بإمكان مسجلات الأقراص المغناطيسية القادرة على تخزين لقطات الحركة البطيئة، التقاط 30 ثانية فقط في المجموع، لتشغيل 90 ثانية من الفيديو بطيء الحركة. ولالتقاط 143 دقيقة بحركة بطيئة، يجب تسجيل 47 دقيقة من الأحداث المباشرة وتخزينها، وهذا ببساطة غير ممكن.

- "من الممكن أن يكون لديهم مسجل تخزين متطور لإنشاء لقطات حركة بطيئة. يعلم الجميع أن "ناسا" تحصل على التكنولوجيا المطورة قبل العامة"

لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 34468

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم