حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 19179

لاعبات في منتخب الكرة يرفضن "قرار الآسيوي" ارتداء الـ"كاب" ويتمسكن بالحجاب

لاعبات في منتخب الكرة يرفضن "قرار الآسيوي" ارتداء الـ"كاب" ويتمسكن بالحجاب

لاعبات في منتخب الكرة يرفضن "قرار الآسيوي" ارتداء الـ"كاب" ويتمسكن بالحجاب

05-03-2011 05:34 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - أثار قرار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم منع اللاعبات من ارتداء الحجاب في التصفيات الأولمبية المقبلة، استياء عدد من لاعبات المنتخب الوطني لكرة القدم، إذ قررت ثلاث لاعبات: ريما ريمونية وشاهيناز ياسين وعبير النهار، عدم الالتحاق بتدريبات المنتخب الأولمبي التي تستأنف اليوم استعدادا للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى أولمبياد لندن (2012)، والتي تنطلق الثلاثاء المقبل.
 
وجاء رفض اللاعبات للتدريبات ومن ثم المشاركة في التصفيات بسبب اعتراضهن على التعليمات الصادرة مؤخرا عن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، التي تفرض استبدال الحجاب بـ"الكاب".
 
كابتن المنتخب ريما ريمونية بينت في حديثها، أن الدين والعادات والتقاليد، تمنع اللاعبات من خلع الحجاب وارتداء الـ"كاب" بدلا منه، وهو ما أكدته أيضا اللاعبتان عبير النهار وشاهيناز ياسين.
 
وجاء قرار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، في ضوء قرار سابق للاتحاد الدولي "فيفا" يعتمد فيه على المادة الرابعة من قانونه، التي تقول "لا يجوز أن تكون لملابس اللاعبين خلفية سياسية أو دينية أو خاصية معينة".
 
ويسمح الاتحاد الدولي للاعبات بارتداء البنطال الطويل بدلا من "الشورت القصير" المتعارف عليه في مباريات الرجال، في الوقت الذي وجد فيه ارتداء الحجاب ممانعة عند بعض الاتحادات الرياضية الأخرى على صعيد الرياضات الفردية والجماعية، فقد منع الاتحاد الدولي لكرة السلة اللاعبات من ارتداء الحجاب الإسلامي أو الصليب المسيحي داخل الملعب، وحرم لاعبة كويتية من المشاركة في الدورة الآسيوية للشباب التي أقيمت في سنغافورة، كما حظر الاتحاد الدولي للكرة الطائرة على اللاعبات ارتداء الحجاب، وأثار مشكلة مع المنتخب المصري بسبب إصرار اللاعبات على التمسك بالزي الإسلامي.
 
وسبق لـ"فيفا" أن توصل إلى حل لهذه القضية، إثر تسوية القضية مع الاتحاد الإيراني لكرة القدم خلال مباريات دورة الألعاب الأولمبية للشباب التي أقيمت في سنغافورة في العام الماضي، بعد الضجة التي أثارها قرار منع لاعبات منتخب الشابات تحت سن 15 من المنافسة في الألعاب، حيث قرر "فيفا" أن ترتدي اللاعبات "الكاب" الذي يغطي الرأس والشعر، ولكنه لا يغطي الأذنين والرقبة، عوضا عن الحجاب، وهو القرار الذي لقي ترحيبا من الاتحاد الإيراني لكرة القدم، بحسب بيان لـ"فيفا".
 
لكن رئيس الاتحاد الإيراني لكرة القدم علي كافشيان، وجه رسالة إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم مطالبا بإعادة النظر في قرار منع الحجاب، وأشار إلى أنه "بسبب المعتقدات الدينية فإن المنتخب النسوي سيشارك في المباريات فقط إذا سمح للاعباته بارتداء الزي الإسلامي".
 
ويزعم "فيفا" أنه حظر في العام 2007 ارتداء أغطية الرأس لأسباب تتعلق بالسلامة، كما يحظر استخدام الشعارات السياسية والدينية داخل الملاعب، بيد أن قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم وجد معارضة من بعض الدول الغربية، حيث أعلن الاتحاد الأسترالي لكرة القدم في سيدني عن رفضه الالتزام بلوائح "فيفا" التي لا تجيز السماح بوضع الحجاب أثناء المباريات الدولية حتى ولو جرى اعتماده من قبل الاتحاد الفيدرالي الأسترالي لكرة القدم، وقال رئيس اتحاد سيدني لكرة القدم جاك تايلر إنه لا يرى أي عائق من ارتداء الحجاب في المباريات، وأكد أن اتحاد سيدني لن يلتزم بالقرار الذي اعتبره قرارا سياسيا وليس رياضيا على الإطلاق.

عن الغد


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 19179
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
05-03-2011 05:34 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم