حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 18820

ساعات في الشوبك

ساعات في الشوبك

ساعات في الشوبك

08-07-2019 12:09 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : الدكتور محمد أبوعمارة
ركبنا السيارة متجهين نحو مدينة الشوبك حيث سيقام احتفال بمناسبة تخرج ابن أخت لي من جامعة مؤتة الجناح العسكري,سرنا في الطريق الخطير_الصحراوي_حيث تشعر بأن الحياة رخيصة أو أنك في مدينة سفاري أو في لعبة خطرة! حيث يضيق الطريق فجأة ويتسع فجأه وتفاجأ بقدوم سيارة مسرعة من الاتجاه المقابل لك بسرعة مدهشة ناهيك عن المطبات التي لا يمكن إحصائها والطريق المكسر بطريقة مؤذية.... عالم من المفاجآت غير السارة تحمله هذه الطريق ,سرنا عبر هذا الطريق الفرعي الموصل لمدينة الشوبك طريق متعرج تحفه ذكرى الأحباء من الجانبين وبعض القرى حيث شاهدت ما أفتقدته من زمن بعيد من طيبة الناس والجو الحميم الذي يلف المكان بمشاعر فرح جميلة,فالكل فرح بإنجاز هذا الشاب والكل فخور به, دفء مشاعر بالمكان وحفاوة استقبال ذكرتنا بأيام زمان وعلاقات حميمة تزين بها الجميع, كان الموعد للاحتفال بعد أذان المغرب حيث وصلنا قبل الأذان, وبعد الأذان اذ بجميع سكان المدينة تقريبا يتوافدون لتهنئة الخريج أفواجاً أفواجاً فعجت الصالة بالمهنئين الذين شاهدت في عيونهم الفرح والبساطة وتعب الأيام... تجاذبت أطراف الحديث مع أصدقائي القدامى وعصفت بنا الذكريات ومغامرات الطفولة مرت الأيام سريعة ونقلتنا عبر رحلة الزمن....فهنا اختبأنا خلف أشجار التفاح وهناك كان جدول ماء عذب وبارد لطالما شربنا منه ولعبنا في مياهه....وذلك الجبل كثيراً ما تسلقناه .
أنهينا حديث الذكريات ليبدأ حديث المعاناة اليومية لسكان الشوبك من ندرة فرص العمل إلى الغلاء وضيق العيش لدرجة أن حلم معظم الشباب هو الرحيل الى عمان فلا يوجد أي مشروع تنموي يحقق فيه الشباب أحلامهم وطموحاتهم....
حديث المعاناة غيّر مزاج الجلسة فشاهدت ولأول مرة تجاعيد الوجوه التي ظهرت فيها قساوة الظروف جلية,ففي كل تجعيدة تنهيدة لحلم وئد في مكانه!! وأنا أعلم أن الجهات المسؤولة تغضب لأن كل السكان يبحثون عن وظيفة حكومية ولكن السؤال الأهم ما هي الخيارات الأخرى؟! هل هناك مصانع,شركات,جامعات,هل هناك فرص عمل أخرى أمام الشباب؟!
وقضية الشوبك تعكس صورة من معظم المدن الأردنية التي يُقبل جميع سكانها على الوظائف الحكومية كونها الخيار الوحيد....



قضية بحاجة لإعادة نظر من أصحاب القرار!! فإما أن نؤمن فرص عمل لجميع سكان المدن بالحكومة وهو أمر مستحيل؟!! وغير صحي, أو أن يكون هناك خطط تنموية للنهوض بالمدن لتثبيت سكانها فيها ولتخفيف شعورهم بالظلم والاضطهاد.



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 18820
برأيك.. هل تكشف استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وصول الردع الإسرائيلي لحافة الانهيار ؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم