حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 15482

ثلاث شرائح تقاعدية بموجب صندوق التقاعد لأعضاء نقابة المعلمين

ثلاث شرائح تقاعدية بموجب صندوق التقاعد لأعضاء نقابة المعلمين

ثلاث شرائح تقاعدية بموجب صندوق التقاعد لأعضاء نقابة المعلمين

07-07-2019 07:24 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - صدر في العدد الأخير للجريدة الرسمية الأحد، نظام صندوق التقاعد لأعضاء نقابة المعلمين لسنة 2019، والذي سيعمل به من تاريخ اليوم .
وجاء النظام بمقتضى المادة 29 من قانون نقابة المعلمين الاردنيين رقم 14 لسنة 2011.
ويهدف الصندوق إلى تمكين نقابة المعلمين من القيام بدورها بتأمين حياة كريمة للمعلمين وعائلاتهم في حالة التقاعد والعجز والشيخوخة والوفاة من خلال إيجاد آلية تكافل اختياري لأعضاء النقابة عن طريق تشكيل صندوق للتقاعد يؤمن لأعضائه رواتب تقاعدية وتعويضات.
كما يهدف إلى توفير رواتب تقاعدية للمعلمين، من خلال استثمار أموال الصندوق وفق أحكام الشريعة الإسلامية، وبما يحقق عوائد تساعد في توفير الرواتب والتعويضات التقاعدية للأعضاء.
وقسّم النظام المستفيدين من الصندوق إلى ثلاث شرائح تقاعدية، بواقع 200 دينار للشريحة الأولى، و300 دينار للثانية، و400 دينار لشريحة التقاعد الثالثة.
كما قسّم المستفيدين من صندوق التقاعد إلى خمس فئات عمرية، تبدأ من عمر 30 سنة فما دون، ومن أتم 30 سنة إلى ما دون 35 سنة، ومن أتم 35 سنة إلى ما دون 40 سنة، ومن أتم 40 سنة إلى ما دون 45 سنة، ومن أتم 45 سنة فأكثر. وحدد النظام، قيمة الاشتراك الشهري لكل فئة عمرية ولكل شريحة تقاعدية، حيث يبدأ الاشتراك بـ12 ديناراً للفئة العمرية الأولى، وهي 30 عاماً فما دون، لشريحة التقاعد الأولى، و16 ديناراً لشريحة التقاعد الثانية، و20 ديناراً لشريحة التقاعد الثالثة.
أما الفئة العمرية الثانية لمن أتم 30 عاماً وما دون 35 عاماً، فيكون الاشتراك الشهري 16 لشريحة التقاعد الأولى، و22 ديناراً لشريحة التقاعد الثانية، و28 ديناراً لشريحة التقاعد الثالثة.
وفيما يخص الفئة العمرية الثالثة لمن أتم 35 عاماً وما دون 40 عاماً، فإن الاشتراك الشهري بحسب النظام يبدأ من 20 ديناراً لفئة التقاعد الأولى، و28 دينارا لفئة التقاعد الثانية، و36 دينارا لفئة التقاعد الثالثة .
وحدد النظام الاشتراك الشهري للفئة العمرية لمن أتم 40 عاماً إلى ما دون 45 عاماً، بواقع 24 ديناراً لشريحة التقاعد الأولى، و34 ديناراً لشريحة التقاعد الثانية، و44 ديناراً لشريحة التقاعد الثالثة.
ويتكون الاشتراك الشهري للفئة العمرية من 40 عاماً فأكثر، من 28 ديناراً لشريحة التقاعد الاولى، و40 ديناراً لشريحة التقاعد الثانية، و52 دينارا لشريحة التقاعد الثالثة.
وبموجب النظام يكون الاشتراك في الصندوق اختياريا، فيما اشترط على المشترك أن يكون عضوا في نقابة المعلمين، ومسدداً لجميع التزاماته، وأن لا يتجاوز عمره 50 عاماً عند تقديم الاشتراك.
كما اشترط النظام تسديد المشترك للالتزامات المالية للصندوق وتشمل 10 دنانير كرسم انتساب لمرة واحدة، و مبلغ الاشتراك الشهري وفق الفئات العمرية والشرائح التقاعدية.
ويكون سن التقاعد للمشترك بالصندوق بموجب النظام، لمن أكمل عمر 60 عاما من الذكور، ولمن أكملت عمر 55 عاماً من الإناث، فيما يكون سن التقاعد حكما للمشترك بالصندوق من الجنسين لمن أتم عمر 65 عاماً.
أما التعويض التقاعدي للمشتركين في الصندوق بموجب النظام، فيتكون من المبلغ الذي يدفع لمن لا يستحق الراتب التقاعدي من المشتركين فيه.
وينشأ للصندوق بموجب النظام هيئة عامة، تتألف من جميع الأعضاء المسددين لرسوم الاشتراكات الشهرية للصندوق، وجميع التزاماتهم المالية للنقابة إلى ما قبل الاجتماع المحدد بسبعة أيام، وهيئة وسيطة تتكون من 100 عضو يمثلون الهيئة العامة للصندوق في محافظات المملكة بنسب تواجدهم فيها. (بترا)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 15482

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم