حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 14452

فوائد المشمش الصحية .. اغتنمه طازجاً خلال الصيف

فوائد المشمش الصحية .. اغتنمه طازجاً خلال الصيف

فوائد المشمش الصحية  ..  اغتنمه طازجاً خلال الصيف

24-06-2019 09:35 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - المشمش عبارة عن شجرة مثمرة معمرة ذات حجم متوسط يتراوح طولها بين 2 و3 أمتار وقد تصل المعمرة منها إلى 8 أمتار، تسقط أوراقها في الخريف وتزهر في الربيع وفي الصيف مع الحرّ تنضج ثماره ليصبح لونها أصفر أو برتقالياً عليه مسحة حمراء.

لثمرة المشمش نواة واحدة وعادة تنضج الثمار مرة واحدة، وفي وقت قصير لذلك اشتهر المثل - جمعة مشمشية - للدلالة على سرعة انتهاء موسم المشمش او للدلالة على عدم حدوث أمر ما.

الموطن الأصلي للمشمش هو الصين و روسيا وقد عرف في الصين قبل ميلاد النبي المسيح عليه السلام بثلاثة آلاف عام، أما الان تتصدر تركيا دول العالم في إنتاج وتصدير المشمش المجفف وما يصنع منه من مواد أهمها قمر الدين. المشمش اغلبه ماء، سكر الفاكهة، ألياف، يحتوي أيضاً على فيتامينات A و B2 و C، اضافة للأملاح مثل البوتاسيوم، الصوديوم، الفسفور، الحديد والكالسيوم. أما زيت بذر المشمش فهو يحتوي على زيت الألولين، وهو غالي الثمن ويلعب دوراً مهماً في تجارة مواد التجميل لما للزيت من تأثير ملطف للجلد ويصنع منه الصابون أيضا، والمراهم المنعمة الملطفة للجلد.

فوائد طبية:

قال ابن سينا عنه «المشمش يسكن العطش، وإذا أكل يجب أن يؤخذ مع اليانسون والمصطكى، لأنه يولد الحميات بسرعة تعفنه ودهن نواه ينفع من البواسير، ونقيع المقدد من المشمش ينفع من الحميات الحارة».

وأما ابن البيطار «فيقول هو ثمرة رطبة تجانس الخوخ إلا أنها أفضل من الخوخ، وهو يسهل الصفراء ويولد خلطا غليظا، يذهب بالبخر من حر المعدة ويبردها تبريدا شديدا، ويلطفها ويقمع الصفراء والدم وينبغي أن يتجنبه من يعتريه الرياح ومن يسرع إليه الجشاء الحامض. وأما أصحاب المعدة الحارة والعطش فينتفعون به».

• يكسر العطش ويستعمل خاصة في شهر رمضان المبارك لتحضير شراب المشمش مع المكسرات لتخفيف العطش والشراب المصنع من قمر الدين الذي هو في الأصل مشمش مجفف مشهور جدا لدى العرب في السحور، ويوصى بشرب كأس يوميا ولمدة شهرين على الأقل للحصول على الفوائد العلاجيه المرجوة من المشمش.

• يلين البطن ويزيل الإمساك، ويزيل انقباض المعدة الناتج عن تخفيف الطعام والشراب خصوصاً بالصيف.كما يستعمل في الحمية لانقاص الوزن لأنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة ومن خلال تأثيره الملين حيث يؤدي الى ان يخرج الطعام بسرعة قبل أن يمتص الجسم كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي في الطعام.

• زيت بذوره لها مفعول ملطف فهو يعالج أمراض الحساسية وخصوصاً الطفح الجلدي المسمى «الشري» كما انه يقاوم الخطوط والتجاعيد التي تظهر مع تقدم العمر.

• يعالج زيت بذر المشمش تدلي البواسير الخارجية ويعمل على تحسين الدورة الدموية في الأوردة الموجودة في منطقة الشرج وهذا يؤدي إلى زوال الألم وأيضا إلى تخفيف حدة الالتهابات المؤلمة.

• يعتبر مهدئاً نفسياً يزيل التوتر والاكتئاب لما يحتويه من فيتامينات وأملاح فيعمل على خفض ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الضغط النفسي ويعمل على تهدئة ألم الرأس - الشقيقة - الناتج عن أسباب نفسية.

• يقوي الدم عبر الحديد الموجود فيه بوفرة، فالمشمش يعادل قيمته الغذائية الكبد الحيواني تقريباً في صنع كريات الدم الحمراء في الدم.

• بسبب الكالسيوم الموجود بالمشمش يقوى الهيكل العظمي لذلك يوصف لمن يعانون من هشاشة العظام خاصة لكبار السن.

• منقي للدم لذلك يستعمل حسب الاتجاه الجديد بإعطاء فيتامينات مختلفة للذين يعملون في المستودعات تحت الأرض أو الذين يعيشون في المدن الكثيرة التلوث بالدخان حيث تعمل على إزالة ما علق بالدم من شوارد وأجسام شائبة.

• المشمش يساعد في تنشيط حدة الإبصار، ويزيد من قوة الجسم الدفاعية ضد الأمراض لوجود فيتامين (A) فيه بنسب عالية جداً.

• يوصف المشمش للأشخاص الذين يبذلون جهداً ذهنياً-المبرمجين وطلاب المدارس- وذلك لاحتوائه على عنصرين مهمين للمخ وهما الفسفور والماغنسيوم.

• كشفت أبحاث طبية جديدة عن أن ثمار المشمش قد تكون أفضل العلاجات على الإطلاق في وقاية الفتيات من الأمراض الجلدية وبثور الشباب لما تحتويه من فيتامينات وأملاح معدنية وما يقوم به من فعل ملطف للأمعاء وتنظيفها.

• وللحصول على الفوائد الغذائية الموجودة في ثمرة المشمش يجب الحرص على أكلها قبل الطعام حتى تقوم المعدة بامتصاص أكبر قدر من الفوائد الموجوده فيها، وكما ينصح بعدم تقشيرها لأن قشرها يحتوي على كل المعادن والفيتامينات والأملاح المعدنية، ويستحسن عدم قطع ثمرة المشمش بالسكين، بل قضمها بالأسنان أفضل ومضغها جيدا بالفم قبل بلعها.

• تحتوي الثمرة المجففة على ضعف كمية فيتامين ‏(‏أ‏)‏ الموجودة في الطازجة،‏ وعشرة أضعاف كمية الحديد‏ لذلك يكون قمر الدين ذو فائدة كبيرة للصغار والكبار.‏

• العصير المصنوع من المشمش مفيد جداً، وكذلك المربى الذي يصنع منه إذ ان المشمش لا يفقد من خصائصه الطبيعية كثيراً نتيجة التصنيع.

تساعد ثمرة المشمش في مقاومة الميكروبات وتقوية الأغشية المخاطية‏. وينصح بغسل ثمرة المشمش قبل أكلها جيدا لإزالة ما علق بها من مواد كيماوية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 14452

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم