حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 5790

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش درجة استخدام مديري المدارس الخاصة في العاصمة عمان للإدارة الإلكترونية

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش درجة استخدام مديري المدارس الخاصة في العاصمة عمان للإدارة الإلكترونية

رسالة ماجستير في   جامعة الشرق الأوسط تناقش درجة استخدام مديري المدارس الخاصة في العاصمة عمان  للإدارة الإلكترونية

16-06-2019 11:02 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الادارة والمناهج بكلية العلوم التربوية بعنوان "درجة استخدام مديري المدارس الخاصة في العاصمة عمان للإدارة الإلكترونية وعلاقتها بمستوى أدائهم الوظيفي من وجهة نظر مساعدي المديرين"، للباحثة نفين "محمد ياسر" الخياط.

وهدفت الدراسة إلى التعرف درجة استخدام مديرين المدارس الخاصة في العاصمة عمان للإدارة الإلكترونية وعلاقتها بمستوى أدائهم الوظيفي من وجهة نظر مساعدين المديرين.

ولتحقيق هدف الدراسة، تم تحديد عينة عنقودية عشوائية تتألف من سبع مديريات في العاصمة عمان، كما وتم أخذ عينة طبقية عشوائية من مساعدين المديرين في المدراس الخاصة عددهم (242) مساعدًا ومساعدةً، طورت الباحثة استبانتين، الأولى لقياس درجة استخدام الإدارة الإلكترونية حيث بلغ عدد فقراتها (17) فقرة، والثانية لقياس مستوى أدائهم الوظيفي وبلغ عدد فقراتها (15) فقرة، وقد تم التحقق من صدقهما وثباتهما، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم إجراء التحليل الإحصائي باستخدام الأوساط الحسابية، والإنحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي، ومعامل بيرسون.

وجاءت درجة استخدام الإدارة الإلكترونية لدى مديرين المدارس الخاصة في العاصمة عمان بدرجة مرتفعة إذ بلغ المتوسط الحسابي (3.73) الانحراف المعياري (0.52)، في حين جاء مستوى أدائهم الوظيفي لدى المديرين بدرجة متوسطة إذ بلغ المتوسط الحسابي (3.49) والانحراف المعياري(0.92).

وأظهرت الدراسة عددا من النتائج، كان من ابرزها وجود علاقة إيجابية (ارتباطية) دالة إحصائيًا بين درجة استخدام الإدارة الإلكترونية ومستوى أدائهم الوظيفي، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، المؤهل العلمي لصالح الدراسات العليا، سنوات الخدمة كانت لصالح ذو الخدمة أقل من 5 سنوات على جميع مجالات الإدارة الإلكترونية، اضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس لصالح الاناث، المؤهل العلمي لصالح الدراسات العليا، سنوات الخدمة وكانت لصالح ذو الخدمة أقل من 5 سنوات على جميع مجالات الأداء الوظيفي.

واوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات، من أهمها أن يساعد أصحاب القرار في اتخاذ قرار لتوفير تطبيق إلكتروني ضمن منظومة OpenEmicلتزويد مديرين المدارس بالتغذية الراجعة عن مستويات أدائهم وفرصة تحسينه من خلال التوثيق وتقديم المعززات المرتبطة بمستوى الأداء.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور احمد ابو كريم رئيسًا ، والاستاذ الدكتور رياض ستراك مشرفا، ، ومن جامعة مؤتة الدكتور خالد احمد الصرايرة عضوا خارجيا.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5790

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم