حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 6800

طريقة عمل المعمول بالسميد

طريقة عمل المعمول بالسميد

طريقة عمل المعمول بالسميد

04-06-2019 11:03 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - المعمول
يعدّ المعمول نوعاً من الحلويّات التي تشتهر في عيدي الفطر والأضحى، ويعتبر تحضيره من العادات والتقاليد في جميع البلاد العربيّة؛ حيث إنّه يُعبّر عن الفرحة والمتعة بقدوم العيد، فيجتمع أفراد العائلة ويتشاركون في الصنع والتحضير. يتميّز معمول العيد بطعمه المحبّب والفريد، المرغوب به من جميع الناس، ويتمّ تناوله مع الشاي والقهوة، ويُقدّم للضيوف مع تزيينه بالسكر الناعم، وسنذكر في هذا المقال طريقة تحضيره بعدّة حشوات.



إعداد المعمول
المكونات خمس كؤوسٍ من السميد الناعم. كأس ونصف من الطحين المخصّص للحلويات. كأس ونصف زيت ناتي. كأس ونصف سمنة. نصف كأس سكّر. نصف كأس حليب بودرة. كأس ونصف حليب سائل للعجن. نصف ملعقة مستكة سائلة. ملعقة كبيرة محلب. ملعقة خميرة. ملعقتان بهارات الكعك. ملعقة كبيرة ماء الورد.

مكوّنات الحشوة
حشوة التمر كأس معجون التمر. ملعقة بهارات الكعك. ملعقة سمسم أبيض. ملعقة زيت السمسم.
حشوة الفستق الحلبي
كأس فستق حلبي مجروش. ملعقة ماء ورد. ملعقة ماء زهر. ملعقتان قطر كثيف. حشوة جوز القلب كأس جوز قلب مجروش بشكل ناعم. ملعقة ماء الورد. ملعقة مستكة. ملعقتان من القطر. ملعقة قرفة ناعمة.


طريقة التحضير
 
ضعي السميد والدقيق معاً في وعاء كبير واخلطيهم جيداً، بعد ذلك أضيفي السكّر والملح والحليب البودرة، وأعيدي الخلط حتى تتجانس المكوّنات مع بعضها البعض. أحضري وعاءً آخر، وضعي فيه الزيت والسمنة، ثمّ ضعي الوعاء على النار مع التحريك المستمر حتى تذوب السمنة وتصبح المكوّنات دافئة. اسكبي الزيوت على خليط السميد، وبواسطة الكفّين افركي الدقيق بالسمنة حتى يتشّرب الزيت بشكل كامل، مع تجنّب العجن وإنّما الفرك فقط. ضعي الخليط داخل كيسٍ بلاستيكيّ نظيف للحفاظ على طراوته، ثمّ أغلقي الكيس جيداً، وضعيه في مكانٍ دافئ لمدّة يومين مغطّىً بقطعة قماش وبمكانٍ دافئ. أحضري الحليب وسخّنيه على نارٍ هادئة حتى يصبح دافئاً، وأضيفي بهارات الكعك والمستكة والمحلب والخميرة وماء الورد على السميد، ثمّ أضيفي الحليب بشكلٍ تدريجيّ مع العجن باليد لمدّة عشر دقائق وأكثر، وذلك حتى تتكوّن لديك عجينةٌ طريّة ومتماسكة جداً يسهُل تشكيلها. ضعي عجينة الكعك بمكانٍ دافئ وغطّها لمدّة ساعتين حتى ترتاح. حضّري الحشوات في هذا الوقت. لتحضير حشوة التمر اخلطي جميع المكوّنات مع بعضها البعض في وعاء مستقل، ثمّ اخلطي كلّ نوع من الحشوات على حدة بالطريقة نفسها. أحضري قوالب المعمول الخاصّة وادهنيها بالزيت، ثمّ قطّعي العجينة على شكل كراتٍ صغيرة، واعملي حفرةً في كلّ كرة، وضعي بداخلها الحشوة حسب الرغبة، ثم أغلقي الدائرة جيداً وضعيها في القالب، ويُفضّل أن يكون كلّ قالبٍ مخصّص لنوعٍ معيّن من الحشوة . رصّي المعمول بصينية الفرن، واتركيه لمدّة ساعة قبل التحمير. سخّني الفرن على درجة حرارة عالية ثم خففيه للوسط وأدخلي المعمول للفرن، ويحتاج لمدّة عشر دقائق مع المراقبة وتحريك الصينية بجميع الاتجاهات للحصول على لونٍ موحّد. حضّري كامل الكمية بنفس الطريقة، ضعي المعمول بعد ذلك داخل وعاءٍ محكم الإغلاق، ولفّيه بقطعةٍ من القماش للحفاظ على طراوته. عند التقديم رشّي القليل من السكّر الناعم على الوجه.




لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 6800

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم