حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 6876

تجربة بي إم دبليو X6 و X4، هل استطاعت فعلاً أن تدمج روح الكوبيه وإعتمادية الـSUV؟

تجربة بي إم دبليو X6 و X4، هل استطاعت فعلاً أن تدمج روح الكوبيه وإعتمادية الـSUV؟

تجربة بي إم دبليو X6 و X4، هل استطاعت فعلاً أن تدمج روح الكوبيه وإعتمادية الـSUV؟

26-05-2019 05:57 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - عندما أطلقت بي إم دبليو X5 في عام 1999 والتي تعد أول سيارة SUV لها، حققت نجاح هائل بأكثر من 600 ألف سياره في الجيل الأول الذي استمر حتى عام 2006، وهو ضعف مبيعات الفئة السابعة في ذلك الوقت، نظراً لحاجة الأسواق العالمية لسيارات فاخرة متعددة الإستخدامات والتي كانت لا توفرها إلا شركات قليلة مثل مرسيدس G-Class و M-Class إضافة إلى رنج روفر.

هذا النجاح أغرى بي إم دبليو بالتوسع وإطلاق X3 في عام 2003 كسيارة SUV فاخرة صغيرة الحجم، حتى اتخذت بي إم دبليو أحد أجرأ قراراتها في عام 2008 وأطلقت X6 (كموديل 2009) لتبتكر فئة جديده لم يتوقعها الكثير، والتي تسمى الان بالـSUV كوبيه. ورغم أنها مازالت SUV، إلا أن تسمية الكوبيه تعود للسقف المنحدر وطابع سيارات الكوبيه.

خلال أقل من 6 سنوات، حققت X6 مبيعات بأكثر من 250 ألف سيارة رغم أنها تستهدف شريحة غير واسعة نظراً لتصميمها الشبابي، لتقوم بي إم دبليو بإنتاج نسخة مصغّرة من X6 تسمى بـX4، لتوفّر سيارة SUV كوبيه بنفس المفهوم ولكن بسعر أقل وفي متناول شريحة أكبر.

في تجربتنا هذه، قمنا بتجربة السيارتين X6 و X4 معاً، لنختبر فعلاً فئة الـSUV كوبيه، ولنرى هل هي فعلاً عملية أم خسرت نقاط قوة سيارات الـSUV، وهل تحمل روح السيارات الكوبيه، وما الذي سنفضله في X4 عن X6 أو العكس؟

التصميم الخارجي هو أبرز خصائص ومميزات هذه الفئة، فهو يمتلك حضور مختلف ومميز على الطريق، حيث ستجد SUV مرتفعة ولكن بسقف منحدر جداً، بتصميم فاخر ولكن في نفس الوقت رياضي وشبابي. فقد تم تصميم السيارتين بمفهوم BMW EfficientDynamics التي تركز على إنسيابية وديناميكية التصميم، حيث أن جميع خطوط وفتحات التهوية وظيفية وتساعد فعلاً في تحسين الأداء، حتى أن الشبك الأمامي أيضاً يتميز بشفرات تفتح وتغلق وفقاً لكمية الهواء التي يحتاجها المحرك لتحسين الإنسيابية وتقليل استهلاك الوقود، وفتحات التهويةالجانبية التي تقوم بإخراج الهواء القادم من العجلات لتساعد في تقليل إضطراب حركة الهواء عند العجلات.
يتميز تصميم X6 و X4 بملامح هوية بي إم دبليو الجديدة بمصابيح أمامية عريضة متصلة بالشبك الذي زاد حجمه بشكل كبير و أصبح أكثر بروزاً إلى الأمام، وفتحات تهوية أكبر، إضافة إلى فتحة تهوية تقع خلف العجلات الأمامية في X6، وبخطوطها التي تعطيها مظهر عضلي، وبأقواس عجلات أعرض، وبفضل السقف المنحدر فإن النوافذ أصغر لذلك ستشعر من الداخل وكأنك فعلاً في سيارة كوبيه.

X6 و X4 قد تبدو شبيهتين ببعضها ماعدا من الأمام، حيث أن X4 تستعير من ملامح شقيقتها X3 المبنية على أساسها، ولكن من الجانب والخلف ستجد التشابه الكبير وكأن X4 نسخة مصغرة من X6. أما من الخلف نجد الميزة الأكبر بإنخفاض المؤخرة، وصغر حجمها، مع صغر حجم النافذة الخلفية، وكبر حجم المصابيح الخلفية التي تمتد إلى الجانب. إضافة إلى أن X6 تتميز بمظهر عضلي أكبر بفضل بروز المصابيح والخطوط في الصدام الخلفي إضافة إلى مخرجي العادم الواسعين.

من خلال تجربتنا وجدنا السيارتين فعلاً مميزة على الطريق، تصميمهما وظيفي رغم السقف المنحدر، جاذبه للأنظار خصوصاً مع X6 لمظهرها العضلي، حتى أننا استطعنا قيادتها على الطرقات الوعرة والرمال دون أن نواجه عوائق كما توقعنا في البداية، نظراً لإرتفاع السيارتين عن الطرق بمسافة ممتازة، حيث أن X4 ترتفع بقدر 203 ملم وX6 بقدر 212 ملم، وهو أعلى من المعدّل الجيد لسيارات الـSUV الذي يقدّر بحوالي 200 ملم.

تصميم X6 نال إعجابنا أكثر، فهو فعلاً أنيق ورياضي في نفس الوقت، بخطوط متناسقه، وتصميم ممتع للنظر. أما من الجهه الأخرى، X4 كان تصميمها جميل من الجانب والخلف، ولكن قد يعيبها تصميم الواجهه الأمامية، فهو لايبدو بحداثة وأناقة شقيقاتها، وقد يعود السبب إلى تصميم المصابيح الأمامية، إضافة إلى أن تصميم مصابيح الضباب الدائرية في كلا السيارتين تضيف لمسة قديمة قد لا تتناسب مع التصميم العصري.



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 6876

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم