حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,22 مايو, 2019 م
طباعة
  • المشاهدات: 4346

مشروب التمر الهندي رفيق الأسرة الأردنية في رمضان

مشروب التمر الهندي رفيق الأسرة الأردنية في رمضان

مشروب التمر الهندي رفيق الأسرة الأردنية في رمضان

16-05-2019 01:51 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يقبل الأردنيون في رمضان على شرب منقوع التمر الهندي ويعتبرونه من المشروبات الرئيسية على موائدهم اضافة الى «قمر الدين» و»الخروب» و»السوس» وغيرها من عصائر الفواكه.
مشروب تاريخي
يعتبر التمر الهندي من الثمار التي تنمو على الأشجار من فصيلة الفوليات، حيث تكون الثمرة على شكل قرون طويلة، تحتوي في داخلها على اللب الذي يتم استخراجه لتناوله إما على شكل معجون، أو عصره لشربه، حيث كان يتم استخدامه منذ القدم في مصر وأفريقيا الاستوائية والهند التي أخذ منها اسمه، ولغاية اليوم في العديد من العلاجات الطبية، والتجميلية، وفي هذا المقال سوف نتطرق إلى فوائد ومضار الاكثار من شربه.
فوائد التمر الهندي
هناك العديد من الفوائد التي تعود على الجسم عند تناول التمر الهندي، والتي نذكرها في النقاط التالية: علاج مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي، والتي تتمثل في الإمساك، عسر الهضم، بالإضافة إلى الغازات، وذلك من خلال التليين والتسهيل من حركة الطعام، والتحفيز من عملية هضمه. وقاية الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية أو الأورام الخبيثة، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والتي أيضاً تؤخر من ظهور علامات التقدم في السن على الوجه والجسم، والتي تتمثل بترهل الجلد أو ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة. التخلص من البثور والحبوب التي قد تظهر على البشرة، هذا بالإضافة إلى تغذية البشرة والجسم بشكل عام، حيث إنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والأحماض الدهنية المفيدة، كما أنه يعمل على التخلص من القشور أو الخلايا الميتة في الجسم، وبالتالي المساعدة على الحصول على بشرة صحية ونضرة وخالية من الشوائب. وقاية العين من الإصابة بالالتهابات أو الأمراض، بالإضافة إلى ترطيبها، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين (أ) وفيتامين (ب)، ويكون ذلك من خلال استخدام قطرة عصير التمر الهندي في العينين. علاج لالتهابات الجهاز البولي والكليتين، بالإضافة إلى تسكين آلام البواسير أو نزيفها، والمساعدة على علاجها على المدى الطويل، وذلك من خلال استخدام عصير زهرة التمر الهندي. علاج التهابات الجسم المختلفة، والتي تكون بالعادة ناتجة عن العدوات الفايروسية أو البكتيرية، مثل التهاب الحلق، أو التهابات الشعب التنفسية وغيرها، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للالتهابات. الوقاية من الإصابة بالسكتات الدماغية والتي تكون بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو، خاصة في المناطق الاستوائية أو المدارية، وذلك لأن عصير التمر الهندي يبرد ويخفض من درجة حرارة الجسم بشكل عام. المساعدة على فقدان الوزن، والتخلص من الدهون والسعرات الحرارية الإضافية في الجسم، وذلك لأنه يزيد من سرعة الهضم أو التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي ينصح جميع الأشخاص الراغبين بزيادة وزنهم من المداومة على شرب عصير التمر الهندي، إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة. الزيادة من مناعة الجسم، وقدرته على التصدي للأمراض والعدوات المختلفة، وهذا يعود إلى احتواء التمر الهندي على العديد من المواد المضادة للأكسة، بالإضافة إلى المواد المطهرة والمضادة للالتهابات. علاج الأمراض والمشاكل المرتبطة بالمعدة، وأهمها التهاب القولون العصبي، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية. الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وذلك لأنه يقلل من نسبة الكوليسترول والدهون الضارة في الجسم. استخدامه في المطبخ، إما من خلال تحضير العصير المنعش، والذي يشرب بكثرة في شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى دخوله في صناعة بعض أنواع السلطات وغيرها.
مفيد ولكن!!
يحتوي التمر الهندي على كمية كبيرة من السكر، وبالتالي قد تشكل خطراً على صحة الأشخاص المصابين بمرض السكري، وذلك لأنه سيؤدي إلى ارتفاع سريع في نسبة السكر في الدم. يؤدي إلى الإصابة بالنتزيف الداخلي، وكذلك إذا تم تناوله مع الأدوية التي من شأنها أن تمنع تخثر الدم. يفضل أن تبتعد النساء الحوامل أو الأطفال الصغار عن تناول التمر الهندي، وذلك لأنه لم تتوصل الأبحاث بعد إلى معرفة الأبعاد من تناوله في هذه الفترة. في حال تم استخدام التمر الهندي المعلب، فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بتسمم بمادة الرصاص، نتيجة تسربه إلى التمر.

لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4346

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم