حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4907

بالتزامن مع عيد العمال .. مسيرات في غزة لإنهاء الانقسام والحصار لتحقيق واقع أفضل

بالتزامن مع عيد العمال .. مسيرات في غزة لإنهاء الانقسام والحصار لتحقيق واقع أفضل

بالتزامن مع عيد العمال ..  مسيرات في غزة لإنهاء الانقسام والحصار لتحقيق واقع أفضل

01-05-2019 06:36 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يحيى الفلسطينيون اليوم الأربعاء في الضفة الغربية وقطاع غزة “اليوم العالمي للعمال” بمسيرات تطالب برفع الحصار الإسرائيلي، و إيجاد المزيد من فرص العمل لهم من أجل تحسين ظروفهم المعيشية.

ورفع المشاركون لافتات تطالب بتوفير فر عمل للعاطلين و الخريجين، وكذلك تطبيق قانون العمل الفلسطيني وقانون الضمان الاجتماعي، وأخرى تندد بالغلاء الفاحش في المدن الفلسطينية.

وفي قطاع غزة شارك الآلاف من العمال والمواطنين الفلسطينيين في المسيرة الحاشدة التي دعا لها مجلس العمال بالتيار الإصلاحي الديمقراطي بحركة فتح ، مطالبين بضرورة تحسين ظروفهم الحياتية وانتشالهم من واقع الفقر الذي يعيشونه.

وأكد خالد موسى أمين سر مجلس العمال على ضرورة تبني قضايا العمال وتعزيز صمودهم، والعمل على توفير لقمة العيش الكريم لهم.

ودعا موسى باسم عمال فلسطين إلى إتمام المصالحة الفلسطينية والذهاب إلى الانتخابات للخروج من المأزق الحالي.
وحذر موسى من تفاقم البطالة، وتأثيرها على النسيج المجتمعي، وأهمية الاستقرار السياسي والاقتصادي لمجابهة خطر البطالة وتهديدها للسلم الأهلي.

من جهتها، دعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، إلى حماية العمال الفلسطينيين من خلال اتخاذ خطوات تكفل لهم حقوقهم، وضرورة إقرار قانون ضمان اجتماعي عادل.

وحذرت الجبهة الشعبية خلال مسيرة جماهيرية بمشاركة قوى اليسار الفلسطيني ، من استمرار الواقع السياسي القائم على الصعيد الوطني، وخاصة الانقسام بنتائجه الكارثية، وغياب دور المؤسسات الفلسطينية الجامعة، خاصة مؤسسات منظمة التحرير، وغياب سياسات التنمية الكفيلة بحماية الفلسطينيين من الجوع والفقر والبطالة وانحدار القيم الخطير.

و في ميدان الشهيد ياسر عرفات وسط رام الله،احتشد مئات العمال من شرائح مختلفة حيث أقيم مهرجان خطابي بهذه المناسبة، رفع خلاله المشاركون لافتات تطالب بحقوقهم.

و قال وزير العمل نصري أبو جيش إن الوزارة وضعت تعديل الحد الأدنى للأجور على سلم أولياتها خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف خلال كلمته في المهرجان، أن أوضاع العمال ستشهد تغيراً ملموساً في عهد الحكومة الجديدة، مؤكداً أن كافة القضايا التي تمس العمال وضعت على طاولة النقاش والحوار.

وأشار أبو جيش، إلى أن الوزارة لن تسمح بمزيد من الإهمال في موضوع السلامة المهنية، وسيتم إيقاع أقسى العقوبات على المنشآت المخالفة.

من جانبه، طالب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين شاهر سعد، بتشكيل محاكم خاصة للعمل، منوهاً إلى أن هناك آلاف القضايا التي ما زالت عالقة في المحاكم بسبب عدم وجود محاكم متخصصة.

ودعا رجال الأعمال الفلسطينيين في الخارج إلى الاستثمار في فلسطين، الأمر الذي من شأنه أن يساهم في تخفيض نسب البطالة، خاصة مع وجود نحو 400 ألف عاطل عن العمل.

و ارتفع معدل البطالة في فلسطين في العام 2018 ليصل حوالي 31% من بين الأفراد المشاركين في القوى العاملة مقارنة مع حوالي 28% في العام الذي سبقه، حيث ارتفع العدد من 377 ألف عاطل عن العمل عام 2017 إلى 426 ألف عاطل العام الماضي.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا







طباعة
  • المشاهدات: 4907

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم