حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 103507

فضحية .. تهريب شحنة (1000) طن من الثوم مصابة بـ "فيروس القزم" بعد منع ادخالها .. والزراعة لسرايا : منعنا استيرادها

فضحية .. تهريب شحنة (1000) طن من الثوم مصابة بـ "فيروس القزم" بعد منع ادخالها .. والزراعة لسرايا : منعنا استيرادها

فضحية  ..  تهريب شحنة (1000) طن من الثوم مصابة بـ "فيروس القزم" بعد منع ادخالها  ..  والزراعة لسرايا : منعنا استيرادها

29-04-2019 11:00 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

محمد النواطير - حصلت سرايا على وثائق تؤكد ادخال (1000) طن من مادة الثوم المصاب بـ "فيروس القزم" بطريقة غير قانونية ، رغم رفض وزارة الزراعة للشحنة واعادة تصديرها.

وقال مصدر رفيع المستوى بوزارة الرزاعة في تصريحات لسرايا ، ان الوزارة منعت استيراد الشحنة من الصين ، وتم تهريب الكمية بطريقة غير مشروعة ، لافتا الى ان الوزارة اصرت على منع دخولها اكثر من مره .

وتشير وثيقة حصلت عليها سرايا والموجه من مديرية المختبرات في المركز الوطني للبحوث الزراعية ، لاحد المزارعين ، انه بتاريخ 23/1/2019 تم استلام عينة ثوم احضرت من قبل مزرعة باحدى محافظات الجنوب وتم فحص العينة ، وتبين اصابة العينة بفيروس تقزم واصفرار البصل ، وتشير الوثيقة الى ان النتيجة لا تمثل الا العينة المستلمة وهي لاستخدام المزارع ولا تمثل اي شركة .

بدوره وجه رئيس مجلس ادارة الاتحاد العام للمزارعين الاردنيين عودة الرواشدة كتاب الى وزير الزراعة يبين فيه انه تم استيراد مادة الثوم العام الماضي من الصين وكانت الشحنة مصابة بمرض تقزم اصفرار الثوم والبصل و تم التحفظ عليها من قبل الوزارة كونها لاتصلح لا للمائدة ولا للزراعة .

واوضح الرواشدة انه وخلال ذلك الموسم قام المزارعين بشراء كميات كبيرة من مادة الثوم من احدى الشركات ، ومع بداية الموسم تم اكتشاف أن الانتاج مصاب بمرض التقزم المشار اليه اعلاه في كل من الاغوار والطفيلة والمفرق، ولدى مراجعة الشركة تم الكشف من قبل مديرية زراعة الطفيلة و عرضت الشركة مبلغ 2000 دينار لكل مزرعة تمت اصابتها بهذه الافه .

واضاف انه تم مخاطبة وزير الزراعة من اجل اتلاف المحصول من قبل مديرية زراعة محافظة الطفيلة ، متسائلا كيف اخرجت هذه الشحنه بدلا من اتلافها ؟.

واشار الى أن التقارير بينت أن الشحنه مصابة بالفايروس ، مطالبا انصاف المزارعين المتضررين واجراء مايلزم بحق كل المخالفين والمتعاونين ، لما له من أثار سلبية على تلوث التربة ، واساءة للمنتج المحلي وخسارة ومديونية متراكمة على المزارعين .



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






* يمنع إعادة النشر دون إذن خطي مسبق من إدارة سرايا
طباعة
  • المشاهدات: 103507

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم