حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 10634

انطلاق مؤتمر فيلادلفيا الدولي الثالث والعشرين "الخطاب النسوي في الوطن العربي" .. الثلاثاء

انطلاق مؤتمر فيلادلفيا الدولي الثالث والعشرين "الخطاب النسوي في الوطن العربي" .. الثلاثاء

انطلاق مؤتمر فيلادلفيا الدولي الثالث والعشرين "الخطاب النسوي في الوطن العربي" .. الثلاثاء

21-04-2019 03:19 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أعلن الدكتور غسان عبد الخالق عميد كلية الآداب والفنون رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، صباح امس في المؤتمر الصحفي الذي عقده في مكتب ارتباط جامعة فيلادلفيا عن حفل افتتاح وجالسات مؤتمر الدولي الثالث والعشرين "الخطاب النسوي في الوطن العربي" صباح يوم الثلاثاء المقبل، والذي تنظمه كلية الآداب والفنون و برعاية مستشار الجامعة الدكتور مروان كمال، والذي يستمر حتى مساء الخميس المقبل، بمشاركة أردنية و عربية ودولية.

وأضاف د. عبد الخالق بأن هذا المؤتمر هو الثالث والعشرين الذي تنظمه الجامعة، مشيرا إلى اختيار عنوان هذا المؤتمر من خلال توصية من المشاركين في المؤتمر السابق، ومن مبررات هذا الاختيار أن العديد من المؤتمرات التي عقدت في عالمنا العربي جاءت مركزة على ربما جانب معين، وفي مؤتمرنا هذا والذي نعمل من خلاله لإثراء دور المرأة وتسليط الضوء على كونها مبدعة ومنتجة للخطاب الثقافي والإنساني وكذلك تعتبر المرأة قوة كاسة في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والاحتماعية والثقافية والفكرية والإعلامية وغيرها.

وأكد د. عبد الخالق أن جامعة فيلادلفيا منصة ثقافية وفكرية تقدم للوطن العربي رؤى واجتهادات كثيرة واجتهاداتها موضوعية بعيدة عن كل العواطف وتعمل عبر مؤتمراتها البحث والطموح تقديم المعرفة الإنسانية والفكرية والثقافية التي تسهم في إثراء المشهد الثقافي العربي، مشيرا إلى أنه في هذه الدورة للمؤتمر سنسعد بتقديم ضيفتين شرف الدكتورة هند أبو الشعر من "الأردن" والدكتورة مليحة مسلماني من "فلسطين"، وأخذت اللجنة المنظمة على عاتقها المنجز الفكري والبحثي للضيفتين وخيارنا بهذا الخصوص يحظى بكثير من الارتياح، مبينا أن هذا المؤتمر يمثل شراكة كبيرة ومستمرة مع مؤسسات الرسمية من حيث تأمين دخول وخروج الضيوف، والمشاركون في هذا المؤتمر
102 باحث وباحثة من خمسين جامعة عربية وبالمصادفة أن المشاركين 51 باحثا و51 باحثة، وستكون رئاسة الجلسات للباحثات تكريما للمرأة.

وقال د. عبد الخالق بأن المؤتمر يتكون من عشرين محور جزئي، حيث وصلنا 160 ملخصا من عدد من الأقطار المشاركة ووافق اللجنة على 110 أبحاث، أما محاور المؤتمر هي: الإطار النظري والتاريخي، المرأة في مواجهة العنف، الخطاب النسوي والإعلام، السياسة في الخطاب النسوي العربي، الخطاب النسوي في الفن، تمثيلات العائلة في الخطاب النسوي، المكان في الخطاب النسوي، الخطاب النسوي والعلوم الإنسانية، قراءات في الفكر النسوي، اتجاهات الخطاب النسوي في الأدب "6" جلسات، وستقدم في المؤتمر أيضا أبحاث باللغة الإنجليزية وعدد 7 أبحاث، وكما سيتم افتتاح المعرض الفني في قاعة المكتبة لأساتذة قسمي التصميم الجرافيكي والداخلي وطلبتهما.

وكما ذكر د. عبد الخالق في المؤتمر بأن عدد المشاركين بالأبحاث من الأردن 32 باحثا من جامعة فيلادلفيا 14 باحثا، ومن العراق 5 باحثين، وفلسطين 8 باحثين، والجزائر 31 باحثا وباحثة، ومن مصر 7 باحثين، والسعودية 3 باحثين، ليبيا 3 باحثين، المغرب باحثان، لبنان 5 باحثين، البحرين 3 باحثين، بريطانيا باحث واحد، بمعنى الدول المشاركة إحدى عشرة دولة و5 مؤسسات بعشرة باحثين.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 10634

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم