حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 يوليو, 2019 م
طباعة
  • المشاهدات: 10831

وزير العمل : رفع حصة الإناث الى 1000 بدلا من 500 لبرنامج خدمة وطن و منتصف حزيران موعد الدفعة الثانية

وزير العمل : رفع حصة الإناث الى 1000 بدلا من 500 لبرنامج خدمة وطن و منتصف حزيران موعد الدفعة الثانية

وزير العمل : رفع حصة الإناث الى 1000 بدلا من 500 لبرنامج خدمة وطن و منتصف حزيران موعد الدفعة الثانية

16-04-2019 11:23 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

أكد وزير العمل سمير سعيد مراد أن برنامج "خدمة وطن" يهدف إلى تلبية احتياجات سوق العمل لأن العديد من الشباب لم يتسلحوا بأية مهارة أو خبرة مهنة، وأن البرنامج يستطيع استيعاب المتعلمين وغير المتعلمين بغية تأهيلهم وتدريبهم لولوج سوق العمل.

واوضح مراد خلال تفقده معهد تدريب عين الباشا التابع لمؤسسة التدريب المهني, اليوم الثلاثاء ولقاءه المستفيدين من برنامج خدمة وطن الذين أنهو مرحلة التدريب العسكري وإلتحقو في معاهد التدريب المهني لتلقي تدريبات عملية ونظرية في عدد من القطاعات والمهن, أن المسار المهني بالنسبة للشباب الأردني لا يقل أهمية عن المسار الأكاديمي, إستنادا الى مخرجات الاستراتيجية الوطنية لتنمية المواد البشرية وتوصياتها بضرورة التوجه للتعليم المهني والتقني تماشياً مع اقتصادات الدول المتقدمة.

وشدد مراد ان التشغيل وليس التوظيف هو عنوان المرحلة, ولا بد من التمكين والتدريب والتأهيل للشباب الأردني, لافتا الى ان التشغيل يعني رفع مستوى التنسيق والتعاون والتشاركية فيما بين القطاع العام والخاص "المشغل الرئيس لأبناءنا" .
وبين مراد ان البرنامج له أهداف سامية تتوائم مع رؤية وتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين, المتمثلة بضرورة الإهتمام بتنمية الموارد البشرية بإعتبارها محور أساسي في التنمية المستدامة, ومضى قائلا "آن لنا أن نعترف أن إقتصاد الدول العظمى والصناعية, تعتمد بنسبة كبيرة على التدريب المهني,وتأهيل جيل من الشباب قادر على دخول سوق العمل وزيادة الإنتاجية.


وأضاف أن المرحلة الحالية تتطلب تمكين وتدريب الشباب من خلال التركيز على التعليم المهني بشكل يعزز قدرات ومؤهلات الشباب الاردني , وتوفير برامج تدريب تعمل على جذب إهتمامهم للمهن المطلوبة في سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي.
وبين مراد انه في المرحلة القادمة لبرنامج خدمة وطن وتحديدا بالدفعة الثانية التي ستنطلق بمنتصف شهر حزيران القادم , سيتم التوسع والتنوع في البرامج التدريبية في قطاعات ومهن جديدة بهدف الموائمة بين مخرجات التدريب المهني مع متطلبات سوق العمل الحقيقية ، والحرص على خلق نموذج تدريبي مهني متميز, يركز على الجانب العملي التطبيقي، وتطوير قدرات الطلاب في عدد من المهارات.


واضاف انه نتيجة للإقبال على البرنامج ورغبة الشباب في الإنخراط فيه والإستفادة من مزاياه فقد تقرر توسيع الفئة العمرية لتصبح من (18 – 35) سنة بدلا من (18- 28) عام.

واعلن مراد انه وعلى ضوء ارتفاع نسبة الإناث المتقدمات للإستفادة من البرنامج والتي بلغت حوالي 59%, وإلتزام الحكومة بتعزيز التمكين الاقتصادي للمراة وتفعيل مشاركتها التنموية الشاملة والمستدامة ورفع نسبة المشاركة الإقتصادية للمرأة, فقد تقرر رفع نسبة مشاركة الإناث في البرنامج ليصبح العدد 1000 مستفيده بدلا من 500 لكل دفعة.


وحضر مراد الطابور الصباحي للمتدربين وتابع بعض تمارين اللياقة البدنية والرياضية, وأشاد بالمستوى العالي بالإنضباط والجدية في التدريب , كما جال مراد في مرافق المعهد والمشاغل وإطلع على سير العملية التدريبية التي يخضع لها المستفيدين .
واكد المتدربون اهمية هذا البرنامج الذي يعمل على صقل شخصياتهم واعدادهم الى سوق العمل مسلحين بالعلم والمهنة من اجل تأمين فرصة عمل لهم تدر دخلا جيدا في المستقبل.


يشار الى ان برنامج خدمة وطن يأتي ضمن أولويات عمل الحكومة للعامين 2019-2020 التي تهدف لتحسين حياة الاردنيين , وهو برنامج تدريبي غير الزامي , القصد منه رفد الاقتصاد الوطني بالكوادر المدربة والمؤهلة مهنياً ومسلحة بقواعد الضبط والجدية , وجاء البرنامج وفق فلسفة , لتحقيق المعادلة بين متطلبات السوق ومتطلبات الشباب .


ويمنح البرنامج المشاركون حافز مالي (100) دينار شهرياً, التأمين ضد اصابات العمل, وجبات الطعام,بدل مواصلات بقيمة 25 دينار ,واللباس, إجازة مزاولة مهنة, اعطاء اولوية في التجنيد لأفضل (10) تلاميذ في كل دفعة ( لمن تنطبق عليه شرط التجنيد), تشبيك الخريجين مع القطاع الخاص, وإعتبار خدمة وطن بديلاً لخدمة العلم لمن يكمل البرنامج.
وكانت وزارة العمل قد خصصت الرابط الالكتروني التالي للتسجيل لبرنامج خدمة وطن http://www.khedmetwatan.gov.jo وان التسجيل مستمر .


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 10831

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم