حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,21 أبريل, 2019 م
طباعة
  • المشاهدات: 25051

روسيا: تعليمات جديدة تدخل طلبة الدكتوراه الأجانب في متاهات ومديرة المعادلة في الأردن تغلق الهاتف بوجوههم

روسيا: تعليمات جديدة تدخل طلبة الدكتوراه الأجانب في متاهات ومديرة المعادلة في الأردن تغلق الهاتف بوجوههم

روسيا: تعليمات جديدة تدخل طلبة الدكتوراه الأجانب في متاهات ومديرة المعادلة في الأردن تغلق الهاتف بوجوههم

14-04-2019 10:35 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

خاص - أقرت وزارة التعليم العالي الروسية عددا من التعليمات الجديدة المتعلقة بدرجة الدكتوراة لمختلف التخصصات .

وقال الطلبة لسرايا ان هذه التعليمات أدخلتهم في متاهات كبيرة، لاسيما وأنها أقرت أثناء تواجد الطلبة على مقاعد الدراسة وشملت جميع السنوات الدراسية بأثر رجعي .


ونصت هذه التعليمات أنه وفي حال إنهاء الطالب لجميع متطلبات درجة الدكتوراة بما فيها اشتراط نشر ابحاث علمية في مجلات عالمية محكمة والنجاح في جميع  الامتحانات سواء على مستوى الدولة أو الكلية وإنهاء جميع المواد  ومناقشة الأطروحة من خلال لجنة على مستوى الكلية يمنح حينها الطالب شهادة بأنه أنهى متطلبات الدكتوراة جميعها بنجاح ولكن يجب عليه الإنتظار لحين المناقشة النهائية وهو ما يسمى بالفاك حسب نظام التعليم الروسي .


الفترة ما بين مناقشة الكلية ومناقشة الفاك تستمر أحيانا لأكثر من عام ويبقى الطالب معلق طوال هذه الفترة ويترتب عليه مصاريف إضافية تصل بحدها الأدنى إلى 12 ألف دولار والكثير منهم لا يملك هذا المبلغ ولا يستطيع المكوث في روسيا فقط بانتظار مناقشة قد تستمر لأكثر من عام وفي حال العودة إلى الأردن لا يتم الاعتراف بشهادة إنهاء متطلبات الدكتوراة التي تمنحها الجامعة ولا تختلف في شروطها عن شهادة الفاك باستثناء مناقشة مماثلة .


طلبة الدكتوراة حاولوا التواصل مع مديرة المعادلة في وزارة التعليم الأردنية من خلال أحد ممثليهم ولكنها قامت بحضرهم من خلال تطبيق الواتس ولم تقترح اية آلية لإمكانية التواصل حيث أن مطلب الطلبة كان هو الاعتراف بالشهادة التي تمنحها الجامعة لحين مناقشة الفاك أي أن تكون معادلة مشروطة وهناك حالات سابقة قامت بها الوزارة بسبب تغيير التعليمات سواء في روسيا أو بلدان أخرى .

الطلبة ينتظرون رداً من وزير التعليم العالي والتربية والتعليم ويتمنون عليه أن يتم التعامل معهم بأدنى مستويات الاحترام من قبل مديرة المعادلة .


الطلبة ذاتهم اشادوا بتعاون الملحق الثقافي بموسكو والسفارة الاردنية أيضا مثمنين لهم محاولة ايجاد حلول لقضاياهم بشكل مستمر ولكن في مثل هذه الحالة يبقى القرار لوزارة التعليم العالي ومن خلال مديرية معادلة الشهادات.


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






* يمنع إعادة النشر دون إذن خطي مسبق من إدارة سرايا
طباعة
  • المشاهدات: 25051

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم