حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 10097

"النواب" يخفض عدد لجانه الدائمة من 20 إلى 15

"النواب" يخفض عدد لجانه الدائمة من 20 إلى 15

"النواب" يخفض عدد لجانه الدائمة من 20 إلى 15

31-03-2019 05:11 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - خفض مجلس النواب عدد لجانه الدائمة من 20 لجنة إلى 15 لجنة وهو عدد اللجان الذي كان معمولاً به في السابق، حيث ارتفع عددها في سنوات خلت إلى 20 لغايات تتعلق بارتفاع عدد أعضاء مجلس النواب إلى 150 نائباً.

ودمجت التعديلات لجنة التربية والتعليم بالشباب ونقلت الثقافة إلى لجنة التوجيه الوطني والإعلام، فيما دمجت لجنة الزراعة والمياه بالريف والبادية، ودمجت لجنة الخدمات العامة والنقل والسياحة والآثار لتصبح (لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة)، وألغى مجلس النواب لجنة النزاهة والشفافية وتقصي الحقائق، ولجنة السلوك.

ومنحت تعديلات اللجنة القانونية صلاحية الإشراف على تطبيق مدونة السلوك ودراسة أي مقترحات بشأنها والنظر في الشكاوى التي تقدم من النواب ضد أي جهة، وكذلك النظر في أي مخالفة لمدونة السلوك، والنظر في أي تصرف يسيء إلى سمعة المجلس وهيبته وأعضائه سواء أكان تحت القبة أم خارجها، ودراسة الأمور المتعلقة بالفساد المالي والإداري في المؤسسات الرسمية العامة والمؤسسات العامة ومراقبة اجراءات مكافحة الفساد.

وألزمت التعديلات حل اللجنة إذا فقدت الحد الأدنى لعدد أعضائها المنصوص عليه في النظام (الفقرة (أ) / المادة 61) بحيث تعد اللجنة منحلة حكماً ويعاد تشكيلها، كما ألغت التعديلات موقع نائب رئيس اللجنة وأقرّت أحقية مقرر اللجنة بترؤس اللجنة حال غياب رئيسها، كما منعت التعديلات أن يكون النائب رئيساً أو مقرراً لأكثر من لجنة دائمة.

وسمحت التعديلات للجنة أن تعقد اجتماعاتها خارج المجلس إذا اقتضت الضرورة عقده في مكان آخر كما يحق لها القيام بزيارة ميدانية بالتنسيق مع المكتب الدائم على ذلك.

ومنح مجلس النواب المكتب الدائم صلاحية التنسيق في الطلبات المقدمة من الكتل والائتلافات النيابية واللجان الدائمة ولجان الأخوة وجمعيات الصداقة للقيام بالزيارات الميدانية.

كما منح المجلس المكتب الدائم صلاحية إقرار موازنة المجلس السنوية، وإقرار الهيكل التنظيمي للأمانة العامة للمجلس وتحديد كادرها الوظيفي.

وشطب مجلس النواب تمثيل المستقلين في تشكيلة المكتب التنفيذي، بهدف تعزيز العمل الكتلوي حيث ابقى على تشكيل المكتب التنفيذي من أعضاء المكتب الدائم ورؤساء الكتل النيابية أو من يمثلها.

ومنح مجلس النواب المكتب التنفيذي صلاحية تشكيل لجان الاخوة وجمعيات الصداقة البرلمانية على أساس التمثيل النسبي للكتل، بعد أن كانت الصلاحية ممنوحة فقط للجان الدائمة.

وتنص المادة 61 من النظام الداخلي الحالي على :

أ. تتألف اللجنة الدائمة من أحد عشر عضواً حداً أعلى وخمسة اعضاء حداً أدنى، يتم التوافق على تشكيلها وفقاً لما يقرره المكتب التنفيذي على اساس التمثيل النسبي للكتل.

ب. اذا لم يتم التوافق على تشكيل اللجان وفقا لاحكام الفقرة (أ) من هذه المادة خلال مدة لا تزيد على اربعة عشر يوماً من بداية كل دورة عادية يجري انتخاب أعضائها بالاقتراع السري اذا زاد عدد المرشحين عن العدد المقرر.

وشطب مجلس النواب عن المكتب التنفيذي صلاحية (تقديم الحساب الختامي) وأبقى على مهمته في مراقبة الإنفاق المالي للمجلس.

**

وأقرّ مجلس النواب تعديلاً يجبر الكتلة أو الائتلاف النيابي على وضع نظام خاص به لتنظيم عمله على أن يودع لدى الامانة العامة خلال 14 يوما من بداية الدورة العادية، بدلاً من 30 يوماً.

واقرّ مجلس النواب الإئتلاف النيابي بانتخاب رئيس له ونائب للرئيس ومقرر له وناطق اعلامي باسمه، وأقرّ مجلس النواب نصاً تقوم على أساسه الكتلة بتسمية ممثليها لعضوية اللجان الدائمة وعضوية لجان الاخوة وجمعيات الصداقة البرلمانية، وتسمية ممثليها للمشاركة في الجمعيات والاتحادات والمنظمات البرلمانية لدورة عادية واحدة وبالتناوب. وتسمية المتحدث باسمها في مناقشات المجلس المختلفة.

وألغى مجلس النواب النص الذي كان ورداً في النظام الداخلي وينص على معاملة النواب المستقلين الذين لم ينضموا إلى الكتل النيابية من حيث التمثيل والحقوق وكأنهم كتلة نيابية واحدة.

وأوكل مجلس النواب للمكتب الدائم مهمة تخصيص مكاتب للكتلة ورفدها بالكوادر المؤهلة على أن يراعى في ذلك الإمكانات المتاحة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 10097

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم